آخر تحديث: الأربعاء | التاريخ: 2019/12/11

إذا أردت هجر ويندوز: لماذا عليك الإنتقال إلى لينكس منت؟

إذا أردت هجر ويندوز: لماذا عليك الإنتقال إلى لينكس منت؟

قد تكون سئمت استخدام ويندوز، او أنك ترغب في نظام أكثر أماناً وحماية، لاشك أن الإعتماد على أنظمة تشغيل جنو/لينكس يوّفر لك الحماية التي تحتاجها، فغالب أنظمة تشغيل جنو/لينكس لا تجمع عنك معلومات دون إذنك، بالإضافة إلى أنها مجانية في العادة ومفتوحة المصدر ما يجعلها أقل عرضة بكثير للثغرات الأمنية، ولا تحتاج لمضادات فايروسات، فغالبية الفايروسات والبرمجيات الخبيثة يتم تصنيعها لنظام تشغيل ويندوز.

من ناحية سهولة الإستخدام، لا شك أن ويندوز هو المتفوّق بجدارة، ليس لعيب في أنظمة جنو/لينكس، إلا أن الغالبية العظمى تعتمد على ويندوز وبالتالي غالبية الدورات التعليمية هي لنظام تشغيل ويندوز، أضف لذلك أن غالبية البرمجيات يتم تصنيعها لأنظمة ويندوز، وتعتمد الكثير من المؤسسات على حزمة أوفيس الخاصة بمايكروسفت .

في الآونة الأخيرة أصبح مصنعي البرمجيات يتعمّدون إصدار نسخة خاصة لأنظمة تشغيل جنو/لينكس، فغالبية متصفحات الإنترنت التي تستخدمها في العادة، ستجدها في جنو/لينكس، وكافة البرامج التي تحتاجها في استخداماتك الإعتيادية والتي يطلق عليها ويندوز إسم “أكسيسوريز”، بالإضافة لتوفر حزمة أوفيس خاصة بأنظمة تشغيل لينكس وتدعم تشغيل ملفات مايكروسفت أوفيس وورد، إكسل ..الخ، وكذلك الحال لمشغلات الفيديو والصوتيات، وما يميز جنو/لينكس أنك لن تعاني من مشكلة التعريفات للأجهزة، فغالبها سيتعرف تلقائياً، بالإضافة لأن غالبية مصنعي الأجهزة يطرحون إصدار خاص بالتعريف لنظام تشغيل لينكس .

النقطة الأخيرة والأهم، هنالك الكثير من توزيعات جنو/لينكس صممت خصيصاً لتناسب موارد جهازك، فأنت لم تعد بحاجة لشراء جهاز جديد لتثبيت ويندوز 10 مثلا، فهناك العديد من أنظمة تشغيل جنو/لينكس ستدعم جهازك وتستهلك أقل قدر ممكن من الموارد، لتشعر بالراحة والسرعة أثناء الإستخدام .

قبل الإجابة على سؤال التدوينة، هذا آخر أخبار لينكس منت (نظام تشغيل جنو/لينكس):

إطلاق الإصدار 19.2 :

حيث أعلن فريق تطوير توزيعة لينكس منت عن صدور الإصدارة 19.2 بنسختين Cinnamon و MATE، المبنيتان على أوبنتو ١٨.٤ والمدعومتان إلى سنة ٢٠٢٣، المميزات الجديدة للمطلعين مسبقاً يمكن مراجعتها: من هنا لنسخة  Cinnamon وهنا لنسخة  MATE.

للتحميل إذهب للرابط من الموقع المطوّر من هنا.

لماذا لينكس منت (LinuxMint) دوناً عن غيرها من توزيعات جنو/لينكس؟

التوزيعة مبنية على : دبيان، أوبونتو – Debian – Ubuntu

بلد منشاء التوزيعة : أيرلندا

معمارية التوزيعة : i386، x86_64

سطح مكتب التوزيعة : Cinnamon, GNOME, KDE, MATE, Xfce

فئة ونوع التوزيعة: للمبتدئين، سطح المكتب، لايف Beginners, Desktop, Live Medium

حالة تطوير التوزيعة : نشط

شعبية التوزيعة فى موقع distrowatch : التوزيعة فى المركز الاول .

لينكس مينت Linux Mint هي توزيعة لينكس مبنية على أوبونتو متوافقة معها وتشاركها بمستودعات البرامج، تهدف لينكس مينت إلى إنشاء توزيعة جميلة، مُحدّثة ومناسبة لسطح المكتب.

الفروع

النسخة غير المُستقرة من لينكس مينت تُمسى روميو Romeo، ولا يتم وضعها ضمن إصدارات التوزيعة ولكن يمكن للمستخدمين الذين يرغبون بالحصول على آخر تحديثات في التوزيعة والمساعدة في اختبار النسخة القادمة تحميل آخر المستجدات عن طريق أبت-جت.

الحزم الجديدة من البرامج يتم وضعها اولاً في نسخة روميو حتى يتم اختبارها من خلال المطورين والمُختبرين، وفي حال وصلت الحزمة إلى وضع الاستقرار، بعدها يتم وضع الحزمة إلى الإصدارة الثابتة من التوزيعة.

في الحقيقة، فكرة روميو مأخوذة من توزيعة دبيان، التي تكون فيها اولاً الحزمة غير مستقرة ثم تكون في حالة اختبار، روميو في لينكس مينت تكافئ حالة عدم الاستقرار في دبيان، اما الإصدارة الأخيرة من لينكس مينت فإنها تكافئ حالة الاختبار في دبيان، على الرغم من أن الإصدارة الأخيرة تكون ثابتة إلا أنه يتم تحويل الحزم من روميو إليها.

أنواع النسخ

  • النسخة الأساسية Cinnamon : وهي النسخة الأساسية من التوزيعة، يأتي معها سطح المكتب سينامون بالإضافة إلى Codecs مشغّلات ملفات الوسائط المتعددة في قرص مدمج واحد، صُممت هذه النسخة لتناسب الجميع سواء المستخدم العادي أو المحترف.
  • نسخة كدي KDE : تم استبدال سطح المكتب جنوم في هذه النسخة بـ سطح المكتب كدي.
  • نسخة اكسفس Xfce : نسخة تعتمد على بيئة سطح مكتب اكسفس Xfce.
  • نسخة مييت MATE : نسخة تعتمد على بيئة سطح مكتب مييت MATE.

تصنيف الحزم ودعمها

لينكس منت يقسم مخازن البرامج الخاصة به إلى أربعة اقسام لتعكس الاختلافات في طبيعتها ومصدرها:

  • الرئيسي (main): يحتوي على البرمجيات التي طورتها لينكس منت فقط.
  • المنبع (upstream): يحتوي على البرمجيات الموجودة في اوبنتو لكنها حصلت على رقع أو عدلها فريق لينكس منت. ولذلك تجد البرمجيات الموجودة حاليا في هذا المخزن مختلفة عن كافة برامج التوزيعة الأخرى. ومن أبرز الامثلة على هذه البرمجيات هي: جرب, Plymouth, Ubiquity, إكس‌شات, USB Creator و Yelp
  • مستوردة (import): يحتوي على البرمجيات الغير موجودة في اوبنتو أو الغير موجودة في آخر إصدارات اوبنتو, ومن أبرز الامثلة على هذه البرمجيات هي: أوبرا، بيكاسا، سكايب, سونغ بيرد, إضافة مشغل الفلاش لأجهزة 64بت, وفروست واير.
  • روميو (romeo): هذا المستودع غير مفعل افتراضيا. وتستخدمه لينكس منت لاختبار البرمجيات قبل وضعها في المستودعات الأخرى. بمعنى آخر هذا المستودع يمثل الفرع الغير مستقر لتوزيعة لينكس منت.
  • مستودع يسمى “backport”, هذا المستودع يوفر منصة لاحدث البرامج للإصدارات الأقدم دون التاثير على المستودعات الأخرى, مع الإشارة إلى أن هذا المستودع غير مفعل افتراضيا. (بمعنى آخر هذا المستودع يوفر نسخ حديثة جدا من البرامج لنسخ لينكس منت أقدم من تلك التي يتوفر لها البرنامج, مثلا برنامج متوفر لنسخة تجريبية تستطيع تنصيبه على نسخة مستقرة من هذا المستودع).

برامج طورتها لينكس مينت
تقوم لينكس مينت بتطوير البرمجيات لنظام التشغيل، وتتم معظم عملية التطوير وكتابة البرامج بلغة البايثون, وشيفرة المصدر متاحة على “هيت هب GitHub .

  • مدير البرامج: (Software Manager) يتيح لك تشغيل ملفات النعناع التي هي ملفات تحتوي على تعليمات عن كيفية تثبيت الحزم.
  • مدير التحديث: (Update Manager) صمم لمنع المستخدمين عديمي الخبرة من تثبيت تحديثات غير ضرورية أو تتطلب مستوى معين من المعرفة لكي تتم بشكل صحيح. بحيث تقدم هذه الاداة خمس مستويات (من 1 إلى 5) توضح درجة المخاطرة بعملية التحديث بالاعتماد على الاستقرار وهل التحديث ضروري ام لا.
  • القائمة الرئيسية: (Main Menu) قائمة مينت والتي تحتوي على خيارات متقدمة, تسمح لك بالوصول إلى تثبيت وازالة البرامج, وصلات لـ النظام, والأماكن, المفضلة, إدارة الجلسة, تحرير العناصر, تخصيص الأماكن, والعديد من خيارات الاعداد.
  • أداة النسخ الاحتياطي: (Backup tool) تتيح لك عمل نسخ احتياطية واستعادة الملفات والإعدادات والبرامج الخاصة بك.
  • مدير الرفع: (Upload Manager)
  • حظر النطاق: (Domain Blocker) اداة تسمح لاولياء الامور بان يقوموا بحذر دومين (موقع) معين. قدمت هذه الاداة في لينكس منت 6.
  • اعدادت سطح المكتب: (Desktop Settings) اداة اعداد سطح المكتب تسمح لك بتكوين وتشكيل سطح مكتب جنوم بكل سهولة.
  • شاشة الترحيب: (Welcome screen) ظهر في لينكس منت 7, وهو تطبيق يظهر عندما تقوم بتسجيل الدخول لاول مرة. حيث يظهر لك مربع حوار يرحب باستعمالك لينكس منت, ويوفر لك وصلات لموقع لينكس منت, دليل المستخدم, وموقع المجتمع أيضا.
تعتبر توزيعة لينكس مينت افضل خيار للمستخدمين الذين يرغبون فى الانتقال من نظام ويندوز الى لينكس , لما تتميز به توزيعة لينكس من السهولة فى الاستخدام وتتميز ايضا بجمال التوزيعة، وعليه ننصح كل مستخدم جديد ان تكون بداياته مع نظام التشغيل جنو/لينكس مع هذه التوزيعة.

مقالات ذات صله