آخر تحديث: الأربعاء | التاريخ: 2019/12/11

الجدار الناري، ماهيته، والخيارات المتاحة لنظام تشغيل ويندوز

الجدار الناري، ماهيته، والخيارات المتاحة لنظام تشغيل ويندوز

يعد جدار الحماية أحد البرامج أو الأجهزة التي تتولى فحص المعلومات الواردة من إنترنت أو من إحدى الشبكات، ثم تقوم إما باستبعادها، أو السماح لها بإمكانية المرور إلى الكمبيوتر، وذلك استنادًا إلى إعدادات جدار الحماية.

يمكن لجدار الحماية أن يساعد في منع المتطفلين أو البرامج الضارة (مثل الفيروسات المتنقلة) من الحصول على حق الوصول إلى الكمبيوتر من خلال إحدى الشبكات أو إنترنت. يمكن لجدار الحماية أيضًا أن يساعد في إيقاف الكمبيوتر عن إرسال برامج ضارة إلى أجهزة الكمبيوتر الأخرى.

يعرض الشكل التوضيحي التالي كيفية عمل جدار الحماية.

جدار ناري

يمكن أن ينشئ جدار الحماية فاصلاً بين إنترنت والكمبيوتر الخاص بك تماماً مثلما ينشئ جدار الطوب فاصلاً مادياً

جدار الحماية ليس هو ذاته برنامج مكافحة الفيروسات. للمساعدة على حماية الكمبيوتر، فأنت في حاجة لكل من جدار حماية وبرنامج مكافحة فيروسات والبرامج الضارة.

تاريخ جدران الحماية :

ظهرت فكرة الجدار الناري استجابة لعدد من الاختراقات الأمنية الرئيسية لشبكة الإنترنت التي حدثت في أواخر الثمانينات.

وفي عام 1988ظهر الجيل الأول من الجدران النارية, حيث قام  مهندسون من (DEC) بتطوير نظام فلترة  عالي التطور عرف باسم جدار النار بنظام فلترة العبوة،

ومنذ عام 1989- 1990ظهر الجيل الثالث من الجدران النارية والذي يعرف باسم ( الجدار الناري لطبقات التطبيقات) كانت الفائدة منه أنه يفهم بعض التطبيقات والأنظمة، و يمكنه أن يكتشف إذا ما كان هنالك نظام غير مرغوب فيه يتم تسريبه عبر مرافئ غير اعتيادية أو إذا كان هنالك نظام يتم إساءة استخدامه بطريقة مؤذية ومعروفة.

في العام 1992 ظهر المنتج (Visas) الذي كان النظام الأول الذي له واجهة إدخال مرئية مع ألوان وأيقونات. وفي العام 1994 قامت شركة إسرائيلية اسمها ((CHECK POINT SOFTWARE TECHNOLOGIES ببناء مثل هذا النظام داخل برنامج متوفر بشكل كبير اسمه (FireWall-1). [1]

لماذا نحتاج إلى جدار الحماية؟

عند مغادرة المنزل أو السيارة نقوم بقفل الأبواب لكي نشعر بالأمان والطمأنينة بأن ممتلكاتنا لن تتعرض للسرقة أو العبث من قبل الغير.

وكذلك الحال في أجهزة الكمبيوتر, فأصبح الجدار الناري ضرورة ويجب تواجده في أي كمبيوتر بسبب كثرة التهديدات والهجمات التي تصيب أجهزة الكمبيوتر. فاتصال الكمبيوتر بالانترنت يتيح الفرصة للقراصنة والمتطفلين الوصول إلى نظامك وسرقة معلوماتك وبياناتك الشخصية بسهولة, وأيضاً ترك النظام الخاص بك مفتوحاً من غير أي حماية يتيح فرصة إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك ببرامج ضارة مثل ملفات التجسس والفيروسات والديدان وأحصنة طروادة وغيرها من البرمجيات المدمرة.

ما هي البرامج التي ينصح باستخدامها بهذا الخصوص؟

تتوفر العديد من برامج الجدران النارية منها المجانية ومنها المدفوع, أما للاستخدام الشخصي فيكفي استخدام جدار ناري مجاني بينما الشبكات الكبرى والشركات فهي بحاجة لجدار ناري مدفوع, في كثير من الأحيان تأتي برامج الحماية مدمجة ما بين جدار ناري ومضاد فايروسات وتسمى بالعادة الحزمة المتكاملة أو (internet security) وإليكم قائمة بأهم الجدران النارية المجانية والمدفوعة .

1. Comodo Firewall (مجاني)

2. ZoneAlarm  (يتوفر إصدار مدفوع وآخر مجاني) – المدفوع مدمج مع مضاد فايروسات .

وغيرها العديد من البرامج المدفوعة التي تقدم في العادة حزمة Internet Security مثل كاسبر سكاي ومكافي وأفاست وغيرها ..

مقالات ذات صله