آخر تحديث: الأحد | التاريخ: 2020/09/20

ثلاث خطوات للحفاظ على أمان كلمة المرور والتحقق من عدم تسرّبها

ثلاث خطوات للحفاظ على أمان كلمة المرور والتحقق من عدم تسرّبها

أثبتت التسريبات الأخيرة لشركات كبرى مثل فيسبوك أنه مهما كانت كلمة سرك طويلة وقوية فإنها باختصار لا تزال غير آمنة، أي شيء يدخل الإنترنت فهو غير آمن.

وذلك لأن أمان كلمة المرور لا يأتي فقط وفقًا لتقدير المستخدم الذي أنشأها، ولكن أيضًا من الخادم الذي يتم تخزينها عليه.

لا يوجد شيء يمكننا القيام به لتغيير حقيقة أن قواعد البيانات عرضة للانتهاكات، وأن بياناتنا ليست مقدسة، لذلك يجب علينا مراقبة كلمات المرور الخاصة بنا على الإنترنت باستمرار.

ويمكن القيام بذلك عن طريق مواقع تقوم بتحديث بياناتها كلما حدث اختراق لمساعدتك في مراقبة ما إذا كانت كلمات مرورك قد تسربت عبر الإنترنت.

1- تعرّف إن كانت كلمة مرورك تم تسريبها أم لا عبر موقع هاف أي بيين بواند (Haveibeenpwned)

كلمة “pwn” هي مصطلح يستخدمه الناس غالبًا في ثقافة الإنترنت -عادةً من قبل اللاعبين- لوصف هزيمة شخص ما بطريقة ما.

لاستخدام الموقع، اكتب ببساطة عنوان بريدك الإلكتروني واضغط على زر “pwned”، وسيتم إخبارك إن كانت كلمات المرور الخاصة بك آمنة، أو سترى عدد المواقع التي تم اختراقها وكلمات المرور التي تم العثور عليها والتي تخصك.

يحتوي الموقع أيضا على قسم يسمى “كلمات مرور Pwned”، حيث يمكنك البحث باستخدام كلمة المرور بدلا من البريد الإلكتروني. سيُعلمك هذا إذا كانت كلمة المرور هذه موجودة بالفعل في قوائم الكلمات عبر الإنترنت.

2- تحقق من مدى فاعلية وقوّة كلمة المرور الخاصة بك من خلال الآداة المخصصة لذلك من كاسبر سكاي

توفر الآداة من كاسبرسكي إمكانية إختيار كلمة مرور معقّدة لا يمكن تخمينها، واختبار مدى قوى كلمة المرور الخاصة بك.

3. لا تستخدم نفس كلمة المرور لجميع حساباتك

سوف يساعدك إستخدام برنامج مدير كلمات المرور على عدم الحاجة سوى لتذكر كلمة مرور واحدة، يعد برنامج إدارة كلمات المرور  1Password أبرز تلك البرمجيات وأهمها فهو يدعم كافة أنظمة التشغيل، وسوف يخبرك بأي شيء خاطئ بخصوص كلمات المرور وكيفية إصلاحها، سواء كانت ضعيفة، أو مكررة أو حتى إذا كانت عرضة للاختراق. إذا لم تكن تستخدم المصادقة الثنائية لتعزيز حماية حساباتك، بإمكان برنامج 1Password أن يضمن لك إنشاء وحفظ وإدخال تلك الرموز عنك عندما تحتاج إليها. كما تجعل باقة 1Password العائلية من السهل مشاركة كلمات المرور للحسابات التي تشاركها مع أفراد العائلة وأصدقائك (وإبقاء كلمات المرور تلك آمنة أيضاً).

مقالات ذات صله