آخر تحديث: الأحد | التاريخ: 2020/06/07

من الذي إخترع العملة الرقمية المشفرة بتكوين؟ رئيس تركمستان يدّعي ذلك!

من الذي إخترع العملة الرقمية المشفرة بتكوين؟ رئيس تركمستان يدّعي ذلك!

ادَّعى رئيس تركمانستان، جوربانجولي بيردي محمدوف، أنه هو من ابتكر العملة الرقمية المشفرة، الأكثر شهرة في العالم، بيتكوين.

بيردي محمدوف قال في خطاب أمام البرلمان: «لقد فكرت في نظام «بلوك تشاين» عندما كنت طالباً جامعياً، وقد جاءتني الفكرة لأول مرة في تلك الأعوام». وأضاف: «وبما أنني عملت بمفردي، استغرق الأمر أكثر من 5 سنوات، حيث إن العمل في الحكومة وكتابة الكتب والموسيقى أخذ الكثير من وقتي».

رئيس تركمانستان تابع قائلاً «وفي دقائق الراحة فقط كنت أعود إلى مكتبي وأعمل على كتابة كود العملة المشفرة». وأردف: «كما تعلمون جيداً، كنت دائماً متواضعاً، لذلك قررت أن أعلن عن نتائج عملي تحت اسم مستعار (ساتوشي ناكاموتا)، ولست بحاجة إلى أي مجد إضافي، فالناس في جميع أنحاء العالم يعرفون بالفعل عن إنجازاتي»، وفق ما نقلته وكالة «سبوتنبك» الروسية عن  موقع «panorama».

اختتم قائلاً «لكن اليوم، عشية رأس السنة الجديدة، قرَّرت الكشف عن نفسي، حيث يجب أن تعرف الإنسانية مَن قام بقلب العالم المالي رأساً على عقب».

رئيس تركمانستان ليس أول من يدعي أنه وراء البيتكوين

إذ توقع طالب في علوم الكمبيوتر يدعى ساهل غوبتا، في عام 2017، أن الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة «سبيس إكس»، هو المؤسس الحقيقي للعملة الرقمية «البيتكوين».

أظهر الطالب مجموعة من الدلائل تدعم تكهنه، أهمها أن تطوير «البيتكوين» يحتاج إلى شخص يتقن لغة البرمجة «C++»، وهي التي يعتمد عليها ماسك بشكل رئيسي في شركته.

يرى غوبتا أن ماسك أطلق «البيتكوين» في عام 2008، تزامناً مع الأزمة المالية العالمية، بجانب تجنبه الحديث عن «البيتكوين»، وعدم امتلاكه أي استثمارات فيها.

يذكر أن إيلون ماسك هو مؤسس شركة «Zip2» التي كانت بداية انطلاقته في عالم الأعمال، قبل أن يؤسس أيضاً شركات «أيكس دوت» و «سبيس إيكس» و «تيسلا موتورز».

ولكن من الشائع أن مبتكر «البيتكوين» يدعى ساتوشي ناكاموتو، وهي العملة الافتراضية التي باتت تساوي 9500 دولار.

إضافة إلى رجل أعمال أسترالي

قبله في عام 2016، كشف رجل الأعمال الأسترالي كريغ رايت عن كونه مخترع عملة «بيتكوين» الرقمية، التي شاع أن مبتكرها شخص يدعى ساتوشي ناكاموتو.

جاء اعتراف رايت ليُنهي سنوات من التكهنات بشأن صاحب الفكرة الأصلية لنظام الدفع النقدي الرقمي. وقدّم رايت الدليل التقني ليؤكد زعمه، مستخدماً عملات معروفة بأنها كانت مملوكة لمخترع عملة «بيتكوين».

كما أكد أعضاء بارزون في مجموعة بيتكوين وفريق التطوير الرئيسي مزاعم رايت. وكشف رايت عن هويته لثلاث مؤسسات إعلامية هي: مؤسسة بي بي سي، ومجلة الإيكونوميست ومجلة جي كيو.

وقّع رايت رسائل إلكترونياً، خلال لقاء مع «بي بي سي»، مستخدماً مفاتيح تشفير ابتكرت خلال الأيام الأولى من عملية تطوير عملة بيتكوين. وترتبط هذه المفاتيح بشكل رئيسي بعملية تشفير نظام عملات بيتكوين، والمعروف أنها كانت بحوزة ساتوشي ناكاموتو.

قال رايت خلال تأكيده: «هذه هي مفاتيح التشفير التي استخدمت لإرسال 10 بيتكوين إلى (خبير التشفير) هال فيني، في يناير/كانون الثاني 2009 كأول معاملة بعملة بيتكوين».

مقالات ذات صله