آخر تحديث: السبت | التاريخ: 2020/08/15

كيف تتخلص من الإعلانات غير اللائقة على فيسبوك؟

كيف تتخلص من الإعلانات غير اللائقة على فيسبوك؟

طقس «سكرول داون» على الصفحة الرئيسية لموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»؛ أصبح طقسًا يوميًّا في حياة الكثير من الناس، أثناء تمضية الوقت في صالات الانتظار، والمواصلات العامة، وأثناء الجلوس على أريكة المنزل باحثين عن شيء يقتل الملل، أو مقطع مصور يثير الضحك؛ ثم تجده أمامك، وسوف تكون محظوظًا إذا كنت وحدك في تلك اللحظة ولا يوجد أحد أبنائك جوارك، أو زميل عمل يصادف أن يكون مارًّا من أمام الشاشة.

صور غير لائقة بالنسبة للكثيرين تتمثل في ألعاب جنسية، وملابس داخلية ذات خصائص جنسية، وأدوات جنسية صنعت لإرضاء هوس جنسي بعينه، والمزيد من الإعلانات غير اللائقة والجارحة للعين بالنسبة لقطاع عريض من الناس، الأمر الذي أدى إلى حديث الكثير من أعضاء «فيسبوك» معلقين على تلك الإعلانات، ساخطين أحيانًا وساخرين أحيانًا أخرى، فلماذا تظهر لك إعلانات «فيسبوك» غير اللائقة على «فيسبوك» وكيف تتخلص منها؟

«ماركت بليس».. إعلانات فيسبوك لتسهيل الشراء أم الدعارة؟

«فيسبوك» أصبح مكانًا مفضلًا للتواصل بين الناس في أنحاء العالم، ومع تطور استخدام موقع التواصل الاجتماعي، أصبح هناك استخدامات أخرى من التواصل مثل البيع والشراء، تلك العمليات التي قدرها فيسبوك بـ450 مليون عملية شراء كل شهر من خلال المجموعات سواء المغلقة أو العامة، وبغرض مساعدة الناس في تسهيل هذا النشاط المتزايد؛ بادر موقع «فيسبوك» بإنشاء مساحة للعرض والطلب والشراء وأطلق عليها «Marketplace».

تلك المساحة يمكن للمستخدم الإعلان من خلالها في ثلاث خطوات بسيطة ودون أي مقابل مادي، ولذلك أصبحت خاصية في متناول يد جميع المستخدمين، وهو الأمر الذي كان له جوانب سلبية، مثل استغلال تلك المساحة بغرض اصطياد العلاقات الجنسية أو الترويج للدعارة، وقد تستيقظ في يوم لترى صفحتك على «فيسبوك» وتجد على جانبي الصفحة عضوًا ذكريًّا صناعيًّا، مقابل خمسة جنيهات، ما يؤكد أن في الأمر خدعة؛ نظرًا إلى أن تلك النوعية من الألعاب الجنسية تستورد من أمريكا وأوروبا وتكون أسعارها تزيد على 50 و70 دولارًا أمريكيًّا.

ولكن على ما يبدو أن صاحب الإعلان لا يبحث عن المشتري الذي في حاجة لتلك السلعة ليبيع له، بل ليفتح بابًا من الحديث الجنسي بينهما، بينما هناك بعض الإعلانات أكثر صراحة في ترويج الدعارة، عن طريق صور فاضحة يصاحبها نص يقول فيما معناه «لمن يشعر بالوحدة».

الأمر لا يخص العالم العربي فقط، بل إن العرب انضموا إلى الركب مؤخرًا، فمنذ لحظة إطلاق الـ«ماركت بليس» على «فيسبوك» في عام 2016، انهالت الإعلانات غير اللائقة والمنتجات غير القانونية؛ وفي واحد من تلك الإعلانات عرض رجل حبيبته للبيع مقابل 100 دولار ومكتوب بجوار صورتها في الإعلان «للبيع: حبيبة مزعجة ومتذمرة»؛ الأمر الذي أثار غضب الكثير من النساء حتى، وإن كانت مزحة من شريكها، بينما عرض رجل وسادة للبيع عن طريق التجرد من ملابس ووضع الوسادة أمام عضوه الذكري فقط.

وتطورت الإعلانات الخارجة عن الأعراف العامة، حتى اضطرت إدارة «فيسبوك» إلى نشر بيان صحفي تعتذر فيه لمستخدمي «فيسبوك» على تلك المضايقات، واعدين المستخدمين بالسيطرة على هذا الأمر، ولكن حتى الآن ما زال مستخدم «فيسبوك» يعاني من المشكلة نفسها. إذا كنت من المستخدمين الذين يعانون من تلك الإعلانات، وتعرضت لموقف محرج بسببهم، فإليك الطريقة التي تخفي بها تلك الصور من على صفحتك الرئيسية على «فيسبوك».

في البداية عليك أن تضغط على السهم الصغير الموجة لأسفل على صفحتك الرئيسية أقصي اليمين، والذي يظهر لك قائمة من ضمنها تسجيل الخروج والإعدادات، قم بالضغط على الإعدادات لتظهر لك قائمة على اليسار الشاشة تختار منها كلمة إشعارات، سيأخذك هذا الاختيار إلى قائمة طويلة في منتصف الصفحة من ضمنها «Marketplace»؛ اضغط عليها سيظهر لك «allow notifications on Facebook» وأمام هذا السطر زر أمامه كلمة ON؛ عليك أن تضغط عليه لتتحول إلى كلمة Off وتتخلص من تلك الإعلانات نهائيًّا.

تطبيق «wish».. نتمنى ألا نراك مرة أخرى

أما تطبيق Wish الذي غزا «فيسبوك» مؤخرًا؛ فكان له نصيب الأسد من عرض الألعاب الجنسية بغرض البيع فعلًا، ومبالغ مالية أقل من المعتاد، والمزعج في هذا التطبيق أنه يظهر لك دون إرادتك في منتصف الصفحة الرئيسية، فمن الممكن أن تتصفح «فيسبوك» مع أحد أبنائك دون أن تشعر بتهديد؛ لتجد تلك الصور الجارحة أمام عينك، والكثير من كبار السن بالذات علقوا على تلك الصور الجارحة.

ومنهم من ظن أن تلك الصور نُشرت بواسطة أعضاء «فيسبوك» لعدم درايتهم الكافية بكيفية عمل مواقع التواصل الاجتماعي والإعلانات الملحقة بها، وتحولت تلك الإعلانات إلى مثار سخرية مستخدمي «فيسبوك» من الشباب، حتى إن هناك صفحة على موقع التواصل الاجتماعي بعنوان « The Weirdest Shit On Wish.com» يتشارك أعضاؤها في نشر أكثر الاعلانات التي وجدوها مثيرة للتقزز أو السخرية.

كيف تتخلص من تلك الاعلانات إذا كانت تزعجك؟

حين تظهر لك واحدة أخرى؛ ستجد على يسار الإعلان من أعلى ثلاث نقاط متجاورين عليك الضغط عليها، سيظهر لك ثلاثة خيارات منهم ««why I am seeing this ads، وقتها ستظهر لك قائمة أخرى وسيكون عليك اختيار «Hide all ads from this advertiser»، ولن ترى تلك الإعلانات مرة أخرى على صفحتك الرئيسية.

تحكم في إعلاناتك

يتبقى في النهاية نوع آخر من الإعلانات ربما لا يكون مزعجًا للبعض، ولكن للبعض الآخر يرونه وكأنه نوع من أنواع المراقبة، وهي الإعلانات التي تظهر لك على «فيسبوك» وفقًا لما تبحث عنه على «جوجل» أو على موقع التواصل نفسه؛ فتشعر وكأن «فيسبوك» يراقب خطواتك، أو في حالة أن تلك الإعلانات لا تمدك بالجديد وتريد أن تعيد صياغة طبيعة الإعلانات التي تظهر لك؛ وهو أمر متاح ويمكنك فعله بسهولة.

اذهب مرة أخرى إلى السهم في أقصى يمين صفحتك الرئيسية، واضغط عليه لتدخل إلى الإعدادات، وعلى القائمة في الموجودة يسار الصفحة تجد كلمة ADS؛ اضغط عليها وسيأخذك «فيسبوك» في رحلة طويلة لتنسيق نوعية الإعلانات التي تريد أن تظهر لك فيما بعد من خلال تحديد اهتماماتك، والرفض أو الموافقة على ظهور إعلانات معتمدة على تاريخ بحثك على الإنترنت، كما يسمح لك بإخفاء الإعلانات بشكل عام إذا كانت تلك هي رغبتك.

مقالات ذات صله