آخر تحديث: السبت | التاريخ: 2020/11/21

ما يهمك أن تعرفه عن تطبيقات المصادقة لحماية الحسابات

ما يهمك أن تعرفه عن تطبيقات المصادقة لحماية الحسابات

إذا كنت تستخدم المصداقة الثنائية على حساباتك، وينبغي عليك ذلك بكل تأكيد، فسوف تحتاج إلى شيء آخر إلى جانب اسم المستخدم وكلمة المرور -كإجراء أمني رقمي مضاعف لحمايتك- كلما احتجت إلى تسجيل الدخول إلى جهاز جديد. وهنا يأتي دور تطبيق المصادقة الموثوق.

ما هي تطبيقات المصادقة لحماية الحسابات؟

يختار العديد من الأشخاص تقديم أرقام هواتفهم من أجل إرسال رسالة نصية إليهم برمز المصادقة، ولكن الرسائل النصية للمصادقة سهلة الاختراق. وهناك أيضاً مخاوف تتعلق بالخصوصية من تقديم رقم هاتفك لبعض المنصات، مثل فيسبوك مثلاً.

بدلاً من ذلك يمكنك استخدام تطبيق للمصادقة، الذي يرسل لك الرمز عبر تطبيق على هاتفك. عادة ما يكون التطبيق فريداً وخاصاً بجهازك، لذا يحتاج المخترقون إلى حيازة الجهاز فعلياً للتمكن من الحصول على رمز المصادقة، وبذلك لا تكون مضطراً للتخلي عن رقم هاتفك لصالح الشركات الكبرى التي قد تستخدمه لأغراض أخرى.

بعض الحسابات تطلب منك تثبيت تطبيق مصادقة محدد، ولكن بعض الحسابات الأخرى «من بينها جوجل» يمكنك معها اختيار تطبيق المصادقة الذي تريده. ويتوفر في متجر تطبيقات أندرويد وiOS عدد من الخيارات يمكنك الاختيار من بينها، إذا كنت معتاداً على استخدام تطبيق مصادقة وحيد، من المفيد دائماً أن تُلقي نظرةً على الخيارات الأخرى المتاحة، بحسب ما ينصح موقع Gizmodo الأمريكى.

Google Authenticator – مجاني لأجهزة أندرويد وiOS

قد تجد نفسك منجذباً نحو هذا التطبيق لتأمين حساب جوجل، لأنه مُقدّم من جوجل، ولكنه في الحقيقة واحد من أكثر تطبيقات المصادقة بدائية. إضافة الحسابات إلى التطبيق عملية سهلة جداً على الأقل، تحتاج فقط إلى المسح الضوئي لرمز استجابة سريع باستخدام كاميرا الهاتف أو كتابة رمز رقمي، يمكنك إعداد وتشغيل هذا التطبيق خلال ثوانٍ.

تغيير الهواتف بسيط أيضاً، ويُرشدك جوجل خلال تلك العملية خطوة بخطوة، بحيث لا تجد نفسك غير قادر على الوصول لحساباتك الرئيسية. وفيما يتعلق بالخصائص المتقدمة، هناك وضع ظلام مدمج، وهو أقصى ما قد تحصل عليه، إذ لا يوفر التطبيق دعماً للاستخدام على أجهزة متعددة أو مزامنة سحابية.

Microsoft Authenticator – مجاني لأجهزة أندرويد وiOS

بسيط وموثوق، مثل Google Authenticator، ويدعم تطبيق Microsoft Authenticator مجموعةً كبيرة من الحسابات إلى جانب حساب مايكروسوفت. يمتاز التطبيق بنفس النهج البصري تقريباً، إلا أنه أفضل بعض الشيء من هذه الناحية عن تطبيق جوجل، بتوافر تصميمات أفضل لقائمة رموز المصادقة وأيقونات بصرية لكل من حساباتك.

يقدم تطبيق Microsoft Authenticator مجموعة إضافية من الخصائص التي تجعل هذا التطبيق جديراً بالتجربة، مثل النسخ الاحتياطي السحابي، لكي تتمكن من تسجيل الدخول على جهاز جديد للحصول على رموز المصادقة إذا لم تتمكن من الوصول إلى جهازك الأصلي لأي سبب، إلى جانب خيار حماية التطبيق بنفس رمز PIN، أو بصمة الإصبع، أو بصمة الوجه، التي تستخدمها بالفعل لفتح قفل شاشة الجهاز.

Authy – مجاني لأجهزة أندرويد وiOS

يعتبر تطبيق Authy هو المعيار الذهبي لتطبيقات المصادقة. يعمل التطبيق مع مجموعة كبيرة من الحسابات المختلفة، ويأتي مجهزاً بكل خاصية قد تنتظرها من تطبيق من هذا النوع. يُنسخ كل شيء احتياطياً على مساحة تخزين سحابية لكي تتمكن من تبديل الأجهزة بسهولة، أو حتى استخدام العديد من الأجهزة للوصول إلى حساباتك المحمية باستخدام المصادقة الثنائية.

وإلى جانب سهولة الاستخدام ومجموعة الخصائص الكبيرة التي يوفرها التطبيق، يحظى تطبيق Authy بتصميم جيد أيضاً، إذ تظهر كل الحسابات المضافة في شكل شبكة أسفل الشاشة الرئيسية للتطبيق، ويمكنك النقر فقط على أيقونة الحساب للحصول على رمز المصادقة المناسب. يدعم التطبيق معظم الحسابات المعروفة، مثل جوجل، ومايكروسوفت، وفيسبوك، وغيرها.

LastPass – مجاناً أو مقابل 36 دولاراً سنوياً لأجهزة أندرويد وiOS

معظم تطبيقات إدارة كلمات المرور تكون مقترنة بتطبيقات مصادقة، لكي تتمكن من استخدام التطبيقات للحصول على رموز مصادقة ثنائية إلى جانب تذكر كل بيانات تسجيل الدخول المطلوبة، ولكن نود الإشارة بشكل خاص إلى تطبيق LastPass، الذي يتوفر منه إصدار مجاني وآخر مدفوع، ويعمل بانسيابية وسلاسة تامة على كل الأجهزة ومتصفحات الإنترنت.

بالرغم من تركيز تطبيق LastPass على الحماية والمصادقة، فهو سهل الاستخدام أيضاً. يمكن أن يعمل التطبيق عبر الرسائل النصية القصيرة أو الإشعارات من أجل تسجيل الدخول، والحصول على رموز المصادقة، كما يحتفظ بكل حساباتك ورموز المصادقة من خلال نسخها احتياطياً على مساحة تخزين سحابية. الواجهة ليست الأفضل بين التطبيقات الأخرى، ولكنها عملية وسهلة الاستخدام.

Duo Mobile – مجاني لأجهزة أندرويد وiOS

خدمات Duo الأمنية تستهدف الشركات وأصحاب الأعمال بشكل رئيسي، ولكن بإمكان أي شخص الاستفادة من تطبيق المصادقة الواضح والموثوق. ومثل بقية التطبيقات المذكورة في تلك القائمة، يدعم التطبيق مجموعة كبيرة من الحسابات «من أمازون إلى سناب شات»، ويمكنك إعداده بسهولة وسرعة «تتضمن العملية عادة بضع نقرات ومسحاً ضوئياً لرمز استجابة سريع».

إذا كان لديك العديد من الحسابات داخل التطبيق، فسوف يسهل عليك التعرف عليهم وإدارتهم من قائمة واحدة، وإذا كانت الخدمات التي تستخدمها تدعم الإشعارات فسوف يستخدمها التطبيق أيضاً لمصادقة هاتفك. وإذا كنت تستخدم إعدادات حيوية للحماية، مثل بصمة الإصبع أو الوجه، فبإمكان تطبيق Duo Mobile استخدام تلك الإعدادات أيضاً للمساعدة في التحقق من هويتك.

مقالات ذات صله