آخر تحديث: الأحد | التاريخ: 2020/06/07

ثغرة في آيفون إستغلها بن سلمان لاختراق جيف بيزوس

ثغرة في آيفون إستغلها بن سلمان لاختراق جيف بيزوس

قال مسؤول تنفيذي بشركة فيسبوك إن التقارير الأخيرة عن اختراق جهاز آيفون الخاص بالرئيس التنفيذي لشركة أمازون، جيف بيزوس، تُبرز بعض مشكلات الحماية المحتملة مع أنظمة تشغيل الأجهزة الهاتفية.

إذ نقل موقع Business Insider الأمريكي عن نيكولا مندلسون، نائبة رئيس فيسبوك في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، قولها في مقابلة حديثة مع قناة Bloomberg Television: «تبرز تلك الواقعة بعض الثغرات الكامنة المحتملة في أنظمة التشغيل الفعلية للهواتف».

بينما لم تُعلِّق مندلسون مباشرة عندما سُئلت إن كانت فيسبوك تحقق في التحليلات الواردة بالتقرير. ولكنها قالت إن الشركة سوف تأخذ «أي مزاعم مماثلة بمنتهى الجدية». وقالت: «من منظور واتساب، ومن منظور فيسبوك، ما نهتم به أكثر من أي شيء، وما نستثمر فيه هو التأكد من أن معلومات الأشخاص لدينا آمنة ومحمية».

في حين أشارت تقارير إلى اختراق هاتف iPhone X الخاص بالرئيس التنفيذي لشركة أمازون بعد تسلُّم ملف من حساب واتساب الشخصي لوليّ العهد السعودي محمد بن سلمان عام 2018، وفقاً لتحليلات جنائية رقمية أجرتها شركة FTI Consulting. وكانت صحيفة The Guardian البريطانية أول من نشر نتائج التحقيقات يوم الثلاثاء، 21 يناير/كانون الثاني.

احتوى الملف على مقطع فيديو يعرض العَلم السعودي والعلم السويدي إلى جانب معالج تنزيل مُشفّر، أدّى إلى «تسريب هائل وضخم للبيانات» من هاتف بيزوس خلال ساعات، استمر شهوراً، وفقاً لتحليلات شركة FTI Consulting.

بينما لم تشر التحليلات إلى أي ثغرات في نظام تشغيل هاتف آيفون أدّت إلى ذلك الهجوم. ولم تردَّ شركة أبل على طلب صحيفة Business Insider للتعليق على تصريحات مندلسون.

على أثر ذلك، دعت الأمم المتحدة، الولايات المتحدة وغيرها من السلطات المعنيَّة إلى إجراء تحقيقات بشأن وليّ العهد السعودي. بينما وصفت الحكومة السعودية المزاعم التي تربط وليّ العهد باختراق هاتف بيزوس بـ «السخيفة»، وكذلك وصفت التحقيقات المتعلقة بتلك الواقعة.

جاء التقرير بعد إصلاح تطبيق واتساب عدداً من المشكلات الأمنية البارزة خلال العام الماضي. في شهر مايو/أيار السابق، على سبيل المثال، أصدر التطبيق تحديثاً من شأنه إصلاح الثغرة التي سمحت للمخترقين بزرع رمز خبيث على أجهزة آيفون وأندرويد عبر المكالمات الهاتفية. وفي شهر نوفمبر/تشرين الثاني، أصدر التطبيق تحديثاً لإصلاح ثغرة أخرى تسمح بتنفيذ رمز برمجي عن بُعد، من خلال إرسال ملف فيديو بصيغة MP4.

مقالات ذات صله