آخر تحديث: الأحد | التاريخ: 2020/06/07

مئات الملايين ما يزالون يستخدمون ويندوز “7” .. ما العمل؟

مئات الملايين ما يزالون يستخدمون ويندوز “7” .. ما العمل؟

انتهى دعم ويندوز 7، الذي أطلقته مايكروسوفت عام 2009، يوم الثلاثاء 14 يناير/كانون الثاني. وعلى الرغم من تحذيرات مايكروسوفت المتكررة لمستخدمي ويندوز 7، لا يزال هناك بعض مئات الملايين من المستخدمين، عديد منهم من الشركات. ماذا يجب أن يفعل الأشخاص بعد ذلك؟

في البداية، لن يتوقف ويندوز 7 عن العمل، سوف يتوقف فقط عن تلقي تحديثات الحماية، وسيكون المستخدمون أكثر عرضة لهجمات البرامج الضارة، خاصةً «فيروسات الفدية«. وقد رأينا مدى خطورة ذلك عندما سيطر هجوم واناكراي الإلكتروني على أجهزة الكمبيوتر غير المحدّثة في هيئة الخدمات الصحية الوطنية وغيرها من الأماكن. إليك دليلاً شاملاً للحلول وفقاً لما نصح به موقع صحيفة The Guardian البريطانية.

هكذا يمكنك التعامل مع ويندوز 7 بعد توقف دعمه

هناك أسباب تدعو إلى الخوف، بسبب الطريقة التي تعمل بها الفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

في يوم الثلاثاء الثاني من كل شهر، تصدر مايكروسوفت تحديثات للحماية، من المفترض تثبيتها تلقائياً من قِبل خدمة تحديث ويندوز. ويعمل مجال البرمجيات الخبيثة على تحليل تلك التحديثات للعثور على الثغرات، ثم البحث عن طرق لاستغلال تلك الثغرات.

يعود كثير من الكود البرمجي لنظام ويندوز 10 إلى ويندوز 7 والإصدارات السابقة. ونتيجة لذلك، بعض ثغرات الحماية في ويندوز 10 سوف تكون موجودة أيضاً في ويندوز 7، ولكن من دون تحديثات لحماية وتغطية تلك الثغرات.

تأمين الأجهزة التي يديرها ويندوز 7

يقترح موقع المركز القومي للأمن السيبراني ( NCSC) في بريطانيا بعض «الخطوات قصيرة الأجل التي يجب اتخاذها عندما لا يمكن تحديث المنصات والتطبيقات القديمة مباشرة«، وهي تستهدف بشكل رئيسي، المؤسسات الحكومية والشركات، وليس فقط لمستخدمي ويندوز 7.

ويمكن تلخيص تلك الخطوات في نصيحتين: تجنَّب الاقتراب من أي برمجيات خبيثة، وتأكَّد من أنه ليس لديك شيء تخسره.

إذا لم يكن بإمكانك تجنب البرمجيات الخبيثة بالكامل، فحاول تجنُّب المواقع غير الموثوقة أو غير الآمنة. من المفترض أن تكون مواقع العلامات والأسماء التجارية الكبيرة المعروفة آمنة إلى حد كبير، وضمن ذلك موقع مصرفك. بينما مصادر المحتوى المجاني أو المواد المقرصنة والمحتوى «الجنسي» أقل حماية وأمناً بشكل عام.

ولكن، عاجلاً أو آجلاً، سوف يقرر مصرفك التوقف عن التعامل مع مستخدمي الأجهزة القديمة؛ لما يمثله ذلك من مخاطر، ومنعهم من تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني.

ويمكنك كذلك الاعتماد على برنامج مكافح فيروسات وجدار حماية جيد؛ للمساعدة في تقليص تلك المخاطر، لذا يستحق الأمر التفكير في خدمة مدفوعة مثل Kaspersky Total Security. ومع ذلك، لا يوجد برنامج حماية مضمون تماماً، ولن يعالج ثغرات نظام التشغيل غير المحدّثة.

ينبغي كذلك أن تكون شديد التشكك بشأن الرسائل الإلكترونية، وألا تنقر على أي روابط أو مرفقات مجهولة المصدر. وفقاً لموقع Precisesecurity.com، تسببت الرسائل المزعجة ورسائل التصيّد الاحتيالي في 67% من هجمات فيروسات الفدية في 2019، وتسببت في خسائر بلغت 4 مليارات دولار أمريكي.

وأفضل حماية ضد فيروسات الفدية وغيرها من الهجمات الخطيرة هي ألا يكون لديك ما تخسره. احتفظ بنسخ من كل البيانات المهمة على محرك أقراص خارجي أو أجهزة تخزين خارجية أو حتى على خدمات التخزين الإلكترونية على الإنترنت، ولا تحتفظ إلا بأقل القليل على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 7.

يمكنك الاعتماد على النسخ الاحتياطي اليومي على أجهزة تخزين خارجية غير متصلة بشكل دائم بجهاز الكمبيوتر. وبذلك لا تضطر إلى دفع أي فدية إذا تعرض جهاز الكمبيوتر للهجوم، من أجل استعادة بياناتك.

تغيير ويندوز 7

بالنظر إلى مخاطر تشغيل ويندوز 7، ينبغي أن يخطط المستخدمون لإحلاله قريباً. وتتضمن الخيارات البديلة أنظمة ويندوز 10، أو لينوكس، أو CloudReady، المشتق من نظام تشغيل Chromium من جوجل، والذي يحوّل عند استخدامه جهاز الكمبيوتر إلى جهاز Chromebook.

ويعتبر ويندوز 10 أفضل خيار لمعظم مستخدمي ويندوز 7. وعلى الرغم من أنه يحتوي على بعض الإضافات، لا يزال ويندوز 10 يحتوي على معظم خصائص ويندوز 7، ويمكنك أن تجعله يبدو مماثلاً له إلى حد كبير. وسوف يعمل على تشغيل معظم، إن لم يكن كل، البرامج الموجودة لديك، ولن تحتاج تعلّم الكثير، من أجل استخدامه.

وقدمت مايكروسوفت لمستخدمي ويندوز 7 ترقية مجانية لنظام ويندوز 10 خلال العام الذي تلا إطلاقه، وكان من المنطقي جداً أن يستفيد منه جميع المستخدمين. ومن حينها، يمكنك تنزيل نسخة من ويندوز 10 واستخدام أداة إنشاء وسائط مايكروسوفت لترقية ويندوز 7 إما مباشرة وإما من جهاز تخزين خارجي. وحتى الآن، معظم المستخدمين الذين جربوا تلك الطريقة وأدخلوا رمز ترخيص ويندوز 7 تمكنوا من مصادقة وترخيص نسختهم من نظام ويندوز 10.

إذا وجدت نظام ويندوز 10 يعمل جيداً على جهازك، يمكنك أن تقرر الدفع لنيل الترخيص والمصادقة. وإذا لم يعمل جيداً، يمكنك التفكير في تجربة خيار آخر، مثل Linux Mint، أو Ubuntu LTS أو CloudReady.

أو بدلاً من ذلك، يمكنك الإبقاء على نظام ويندوز 7 للاستخدامات غير المتصلة بالإنترنت، واستخدام نظام التشغيل «لينوكس» للوصول للإنترنت.

احصل على كمبيوتر جديد

مشكلة شراء نسخة من نظام التشغيل ويندوز 10 من متجر ويندوز هي السعر: 155 دولاراً أمريكياً. يمكنك شراء أجهزة كمبيوتر تعمل بنظام ويندوز 10 بأقل من ذلك السعر أو بأسعار ليست أعلى كثيراً.

على سبيل المثال، يمكنك شراء جهاز Asus VivoBook E203 جديد (بحجم شاشة 11.6 بوصة) من شركة Argos مقابل 208 دولارات أمريكية، أو جهاز VivoBook E406 (بحجم شاشة 14 بوصة) مقابل 234 دولاراً أمريكياً. ويحتوي كلا الجهازين على معالج Intel Celeron N4000 البطيء وذاكرة 4 غيغابايت، بالإضافة إلى مساحة التخزين المحدودة التي تبلغ 64 غيغابايت. وهذان الجهازان مصممان، مثل أجهزة Chromebooks، للاستخدام على الإنترنت.

ولكن عكس أجهزة Chromebooks، يمكنهما تشغيل برامج Microsoft Office وغيرها من برامج ويندوز.

أو من الأفضل شراء Asus X540MA بمعالج Pentium Silver N5000، وذاكرة 4 غيغابايت، ومساحة تخزين 1 تيرابايت مقابل 312 دولاراً أمريكياً من eBuyer.

أو بدلاً من ذلك، يمكنك شراء أجهزة الكمبيوتر المرممة والمجددة التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز 10 بأسعار أقل كثيراً.

لم يعد نظام التشغيل ويندوز 7 حديثاً منذ عام 2012 عند إصدار نظام التشغيل ويندوز 8. لقد تطورت المعالجات والأقراص الصلبة للأجهزة كثيراً منذ ذلك الحين. لذا ربما تجد جهازاً مستعملاً لدى شخص آخر يريد التخلص منه، أحدث وأسرع من الجهاز الذي تستخدمه منذ خمس أو عشر سنوات.

مقالات ذات صله