آخر تحديث: الخميس | التاريخ: 2020/02/20

كاسبرسكي: طرق الحماية والإستخدام الآمن لتطبيق تيك توك

كاسبرسكي: طرق الحماية والإستخدام الآمن لتطبيق تيك توك

يشاهد ملايين الأشخاص كل يوم مقاطع الفيديو القصيرة على تطبيق TikTok ويشاركون مقاطعهم الخاصة. وبعضهم يفعل ذلك ليكون مبتكرًا واجتماعيًا، بينما يحاول البعض الآخر اكتساب الشعبية. ولكن تطبيق TikTok، مثل أي منصة اجتماعية أخرى عبر الإنترنت، لا يقتصر على كونه مجرد منصة للمدونين الرائعين وجمهورهم، بل يضم أيضًا مجموعة من الكارهين، ومرسلي البريد العشوائي، والمحتالين. وسنخبرك بكيفية مساعدة إعدادات الأمن والخصوصية لك في حماية حسابك من هؤلاء الأشخاص.

الإعدادات الأمنية في TikTok

لنبدأ بأهم شيء: حماية الحساب من الاختراق. للاطلاع على الإعدادات الأمنية القليلة التي يوفرها تطبيق TikTok، انقر فوق أيقونة Me (أنا)، ثم النقاط الثلاث الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة. ستجد الإعدادات التي تحتاجها ضمن Manage my account (إدارة حسابي).

هل يوفر تطبيق TikTok مصادقة ثنائية العوامل؟

تساعد العديد من شبكات التواصل الاجتماعي والخدمات في تأمين المستخدمين من سرقة كلمات المرور. إن تمكين المصادقة ثنائية العوامل يضيف طبقة حماية أخرى: في حالة تمكين المصادقة ثنائية العوامل، بالإضافة إلى كلمة مرورك، يطلب التطبيق رمزًا أحادي الاستخدام يُرسل إليك عند الطلب في رسالة نصية قصيرة على سبيل المثال.

ولكن تطبيق TikTok لا يوفر هذا الإعداد، بل يوفر فقط خيار Log in with verification code (تسجيل الدخول برمز التحقق). ويرسل إليك تطبيق TikTok في هذه الحالة رمز وصول أحادي الاستخدام في رسالة نصية. إلا أن هذا لا يُعد مصادقة ثنائية العوامل؛ فهو لا يكمّل كلمة مرورك، بل يستبدلها .كل ما عليك هو إدخال الرمز إذا كان بحوزتك لتتمكن من تسجيل الدخول إلى حسابك دون كلمة مرور.

لا يُعد هذا الحل مثاليًا، لأن الرموز التي تُرسل عبر الرسائل النصية القصيرة تكون أبعد ما يكون عن الحماية الأكثر موثوقية — بالرغم من أن النهج الذي يتبعه تطبيق TikTok سينقذك إذا تعرضت كلمة مرورك للسرقة؛ فبدون ذلك الرمز، لا يستطيع أي شخص تسجيل الدخول من الأجهزة غير المألوفة. (شيء آخر: قم بإلغاء ربط تطبيق TikTok برقم هاتفك إذا كنت تنوي تغييره.)

إذا قمت بتسجيل الدخول عبر Facebook أو شبكة تواصل اجتماعي أخرى، فلن يرسل TikTok أي شيء. فالتطبيق يثق ببساطة في الخدمات الأخرى. تأكد من أن حسابك على Facebook يتمتع بالحماية الملائمة.

كيفية تعطيل حفظ كلمات المرور

يتذكر تطبيق TikTok اسم المستخدم وكلمة المرور بشكل افتراضي. وهذا أمر مفيد. لكنك لا تسمح مطلقًا لأي شخص آخر باستخدام هاتفك، أليس كذلك؟ إذا كنت تسمح بذلك، فقم بتعطيل هذه الميزة عن طريق إلغاء تحديد خيار Save login info (حفظ معلومات تسجيل الدخول) ضمن Manage my account (إدارة حسابي).

كيفية اكتشاف ما إذا كان هناك شخص آخر يستخدم حسابي على TikTok

لنفترض أنك قمت بتسجيل الدخول من جهاز شخص آخر ونسيت تسجيل الخروج. أو تخشى أن يكون حسابك قد تعرض للاختراق. يمكنك التحقق مما إذا كان هناك شخص آخر يستخدم حسابك على TikTok بسهولة.

· انقر فوق Manage devices (إدارة الأجهزة) لمعرفة الهواتف المفتوح عليها حسابك على TikTok.
· قم بتسجيل الخروج من الأجهزة التي لا تستخدمها بالنقر على أيقونة سلة المهملات الموجودة بجوار الجهاز الموجود في القائمة وحدد Remove (إزالة).
· غيّر كلمة مرور حسابك بغرض الأمان.

تكوين الخصوصية في تطبيق TikTok

يكون ملفك التعريفي على تطبيق TikTok ظاهرًا للجميع افتراضيًا. حيث يمكن للغرباء العثور على حسابك، ومشاهدة مقاطع الفيديو، وترك التعليقات. أما إذا شعرت بالضجر من المتطفلين والكارهين، أو كنت تفضل عدم مشاركة مقاطع الفيديو مع أي شخص، فقم بتشديد إعدادات الخصوصية الخاصة بك. للقيام بذلك، انقر فوق Me (أنا) على الشاشة الرئيسية، ثم النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليمنى، وافتح Privacy and safety (الخصوصية والسلامة).

كيفية جعل الملف الشخصي على تطبيق TikTok خاصًا

إذا لم تكن مهتمًا بأن تصبح أحد نجوم TikTok وكنت تريد فقط مشاركة المقاطع مع الأصدقاء، فاجعل حسابك خاصًا، مما يتيح للمشتركين الذين توافق عليهم فقط مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك والإعجاب بها. للقيام بذلك، انتقل إلى Discoverability (قابلية الاكتشاف)، وقم بتمكين خيار Private account (حساب خاص).

ستتم الموافقة تلقائيًا على المشتركين الحاليين وسيصبح بإمكانهم مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك -على غرار الملف الشخصي الخاص في Instagram. إذا لم ترغب في ذلك، فقم بإزالة المشتركين غير المرغوب فيهم في صفحة ملفك الشخصي (Me (أنا)).

تذكر أنه حتى إذا جعلت ملفك الشخصي خاصًا، فسيظل وصفه مرئيًا لجميع مستخدمي TikTok، فلا تنشر معلومات شخصية غير ضرورية في الوصف، مثل عنوان منزلك أو رقم هاتفك.

كيفية استبعاد ملفك الشخصي من التوصيات

بشكل افتراضي، يوصي تطبيق TikTok بملفك الشخصي للمستخدمين الآخرين إذا وجدت الخوارزمية أن مقاطعك مثيرة للاهتمام أو حددتك كمألوف لهم. وحتى الحسابات الخاصة يمكن أن تظهر في التوصيات. فقد يحدث ذلك مثلاً إذا كان لديك أصدقاء مشتركون مع مستخدم آخر أو إذا كان لديهم رقم هاتفك.

إذا كنت تريد تجنب الدخول في أي توصيات على الإطلاق، فامنع التطبيق من دعوة الآخرين لمتابعتك. للقيام بذلك، أوقف تشغيل Allow others to find me (السماح للآخرين بالعثور عليّ) في إعدادات الخصوصية.

كيفية التخلص من التعليقات العشوائية والعدوانية

للأسف ليس كل المستخدمين نيتهم حسنة، فبعض مستخدمي TikTokيقومون بإمطار الآخرين بالإعلانات أو الإهانات.

للحفاظ على قسم التعليقات الموجود ضمن مقاطع الفيديو الخاصة بك خاليًا من الأمور المزعجة، يمكنك تعيين بعض القيود. وأسهل الخيارات هو منع الغرباء من مناقشة مقاطعك. للقيام بذلك، ضمن Who can post comments (من يمكنه نشر التعليقات)، قم بتحديد Friends (الأصدقاء) أو Off (إيقاف).

كما يتيح لك تطبيق TikTok أيضًا إمكانية تعطيل التعليقات ضمن فيديو معين. للقيام بذلك، افتح الفيديو، واضغط على النقاط الثلاث الموجودة في الزاوية السفلية اليمنى، واختر Privacy settings (إعدادات الخصوصية). في صفحة الإعدادات التي ستفتح، انقر فوق Turn off comments for this video (إيقاف التعليقات لهذا الفيديو).

أما إذا كنت تريد أن يتمكن المشاهدون من التعبير عن آرائهم بخصوص المقاطع الخاصة بك، لكنك لا ترغب في إزالة التعليقات العشوائية والعدوانية الموجودة في التعليقات يدويًا، فحاول تكوين فلتر كلمات رئيسية. لتفعل ذلك، عليك إجراء ما يلي:

· انقر فوق Comment filters عوامل تصفية التعليقات.
· قم بتمكين Filter spam and offensive comments (تصفية التعليقات العشوائية والمسيئة). وهذه هي أداة التحكم التلقائية لتطبيق TikTok.
· قم بتشغيل Filter keywords (تصفية الكلمات الرئيسية) وحدد الكلمات والعبارات التي لا تريد رؤيتها بجوار مقاطع الفيديو الخاصة بك. سيخفي الروبوت التعليقات التي تحتوي عليها.

كيفية إيقاف تشغيل الثنائيات في تطبيق TikTok

يتمثل أحد تخصصات تطبيق TikTok في القدرة على إنشاء الثنائيات (الجمع بين مقاطع فيديو المستخدمين الآخرين ومقاطع الفيديو الخاصة بك) وردود الفعل (الردود بالفيديو على مقاطع الفيديو الخاصة بالآخرين). حيث يمكن لأي مستخدم لتطبيق TikTok افتراضيًا انتقاء أحد المقاطع التي يحبها واستخدامها في ثنائي أو نشر رد فعل. إذا كان مقطعك ملهمًا لشخص ما ليكون مبدعًا، فهذا أمر رائع.

المشكلة هي أن المتصيدين يمكنهم استخدام هذه الميزة لمهاجمتك. يمكنك منع الغرباء من عمل الثنائيات وردود الفعل المعتمدة على مقاطع الفيديو الخاصة بك بالنقر فوق Who can Duet with you (من يمكنه عمل ثنائي معك) وWho can React to your videos (من يستطيع التفاعل مع مقاطع الفيديو الخاصة بك)، وفي كل من الإعدادين، حددFriends (الأصدقاء) أو Off (إيقاف).

هل تؤيد عمومًا الثنائيات وردود الفعل، ولكن ليس الفيديو الذي تغنيه في حانة بالتحديد؟ لا مشكلة: يمكنك منع استخدام مقطع معين. للقيام بذلك، افتح الفيديو، وانقر فوق النقاط الثلاث الموجودة في أسفل اليمين، واختر Privacy settings (إعدادات الخصوصية). في الصفحة التي ستفتح، انقر فوق Turn off duet/react for this video (إيقاف تشغيل الثنائيات/التفاعل لهذا الفيديو).

كيفية استبعاد الرسائل المزعجة من الرسائل الخاصة في تطبيق TikTok

إذا كانت رسائلك الخاصة في TikTok مفتوحة للجميع، يمكن لأي شخص أن يغمر حسابك بإعلانات أو دعوات لمتابعته. للتخلص من الرسائل العشوائية المزعجة، يمكنك حظر الرسائل الواردة تمامًا أو السماح للأصدقاء فقط بإرسالها. للقيام بذلك، انتقل إلى Who can send you messages (من يمكنه إرسال رسائل إليك)، وحدد Friends (الأصدقاء) أو Off (إيقاف).

كيفية منع سرقة مقاطع الفيديو في تطبيق TikTok

تتيح لك ميزة أخرى في تطبيق TikTok إمكانية تنزيل مقاطع الفيديو الخاصة بالأشخاص الآخرين. وهي طريقة تبدو من الوهلة الأولى أنها ملائمة لحفظ مقاطع الفيديو التي تعجبك. ولكن يمكن لمستخدمي TikTokالمتسللين سرقة مقاطع الفيديو الشهيرة الخاصة بك ونشرها على موقع YouTube مثلاً. لزيادة صعوبة سرقة مقاطع الفيديو الخاصة بك إلى حد كبير، يمكنك تعطيل هذا الخيار. للقيام بذلك، انتقل إلى الإعدادات وبالنسبة لخيار Allow download (السماح بالتنزيل)، حدد Off (إيقاف).

كيفية حظر الإشعارات المزعجة في تطبيق TikTok

مثل أي شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي، يُعد انتباهك مهمًا لتطبيق TikTok. حيث يبقيك التطبيق افتراضيًا على اطلاع دائم بكل ما يحدث: الإعجابات، والتعليقات، ومقاطع الفيديو الجديدة، والتوصيات. هل تزعجك الإشعارات التي لا تنتهي؟ إذا كان الأمر كذلك، فأوقف تشغيل الإشعارات التي لا تريدها في إعدادات الحساب:

· حدد Me (أنا) على الشاشة الرئيسية.
· اضغط على أيقونة النقاط الثلاث الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى.
· حدد Push notifications (الإشعارات الفورية).
· قم بإلغاء تحديد الأحداث التي لا ترغب في أن يتم إشعارك بها.

كما يمكنك أيضًا إيقاف تشغيل جميع إشعارات TikTok في إعدادات الجهاز. للقيام بذلك في نظام Android:

· افتح إعدادات هاتفك.
· حدد Apps & notifications (التطبيقات والإشعارات).
· انتقل إلى Notifications (الإشعارات).
· مرر للأسفل وصولاً إلى قائمة التطبيقات.
· ابحث عن TikTok في قائمة التطبيقات وقم بتعطيل الإشعارات الصادرة عنه.

في نظام iOS:

· افتح إعدادات هاتفك.
· انتقل إلى Notifications (الإشعارات).
· ابحث عن TikTok في قائمة التطبيقات وقم بتعطيل الإشعارات الصادرة عنه.

كيفية حظر المستخدمين على تطبيق TikTok

إذا أزعجك أحد مستخدمي TikTok، وكنت ترغب في عدم رؤيته لمقاطع الفيديو الخاصة بك أو التعليق عليها، فقم بحظره. لتفعل ذلك، عليك إجراء ما يلي:

· افتح ملفه الشخصي.
· اضغط على أيقونة النقاط الثلاث الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة.
· حدد Block (حظر).
· انقر فوق CONFIRM (تأكيد).

كيفية جعل تطبيق TikTok خاصًا

لا تكون المقاطع جاهزة دائمًا للنشر على الفور. فقد ترغب في تعديل أحد مقاطع الفيديو لاحقًا أو تجربة بعض الفلاتر والميزات. أو ربما قمت بتصوير أحد مقاطع الفيديو كتذكار شخصي. يتيح لك تطبيق TikTok إمكانية حصر ظهور المقطع عليك فقط (أو أنت وأصدقائك).

لمقاطع الفيديو الجديدة:

· بعد تحميل الفيديو، انقر فوق Who can view this video (من يمكنه مشاهدة هذا الفيديو) على شاشة Post (النشر).
· حدد Friends (الأصدقاء) (إذا كنت تريد أن يروه) أو Private (خاص) (إذا كنت لا تريد ذلك).

لمقاطع الفيديو التي نشرتها بالفعل:

· افتح الفيديو.
· اضغط على أيقونة النقاط الثلاث الموجودة في أسفل اليمين.
· حدد Privacy settings (إعدادات الخصوصية).
· انقر فوق Who can view this video (من يمكنه مشاهدة هذا الفيديو) وحدد Friends (الأصدقاء) أو Private (خاص).

مقالات ذات صله