آخر تحديث: الخميس | التاريخ: 2020/02/20

تحديثات أمنية هامة تشمل ويندوز “7” وتغييرات كبيرة في طريقة تحديث ويندوز 10

تحديثات أمنية هامة تشمل ويندوز “7” وتغييرات كبيرة في طريقة تحديث ويندوز 10

أوصت شركة مايكروسفت بشدةٍ على المستخدمين بتطبيق أحدث تصحيحات الأمان الجديدة في أسرع وقت ممكن لمنع مجرمي الإنترنت من السيطرة على أجهزة الحاسب.

حيث أصدرت شركة مايكروسوفت التصحيح الأمني لشهر فبراير المتضمن إصلاحات لما مجموعه 99 نقطة ضعف، إلى جانب حصول مستخدمي نظام ويندوز 7 على تحديثات أمنية مجانية للمرة الأولى بعد نهاية الدعم، وذلك بعد ساعات قليلة من إصدار شركة أدوبي لتحديثات أمان لخمسة من برامجها المنتشرة على نطاق واسع.

وصنفت مايكروسوفت 10 نقاط ضعف من إجمالي نقاط الضعف المصححة هذا الشهر على أنها حرجة و 87 على أنها مهمة و 2 على أنها معتدلة، ويتضمن هذا الإصدار تحديثًا للثغرة الأمنية في متصفح إنترنت إكسبلورار (IE) المعلن عنها الشهر الماضي المسماة CVE-2020-0674، والتي تم إدراجها على أنها مستخدمة في الهجمات النشطة.

وتحتوي جميع الإصدارات المدعومة من نظام التشغيل ويندوز على مشكلة CVE-2020-0662، التي تسمح للمهاجمين باستغلالها لتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية على النظام المستهدف مع حصولهم على أذونات مرتفعة.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك مشكلة هامة تشكل تهديدًا كبيرًا للمستخدمين تسمى CVE-2020-0689، ووفقًا لمايكروسوفت، فإن الثغرة الأمنية تؤثر على ميزة الإقلاع الآمن، مما قد يسمح للمهاجم بتجاوزها وتحميل البرامج غير الموثوق بها على النظام.

وعلى صعيد آخر ومتصل ورغم كون نظام التشغيل ويندوز 10 مجانيا على نحو ما (حيث أتاحت مايكروسوفت الترقية إليه مجانا من أنظمة ويندوز السابقة)، فإنه يواصل خلق حالة من التوتر والسخط لدى كثير من مستخدميه بسبب تكرار تحديثاته المعيبة. لكن مايكروسوفت كشفت عن مستقبل تحديثات ويندوز والترقية الكبيرة التي ستحصل فيها.

فخلال حدث سنوي تقيمه الشركة للمطورين يعرف باسم “ميكروسوفت 365 ديفيلوبر داي”، فصَّلت مايكروسوفت ما تُطلق عليه “ويندوز 10 إكس”، وهو تعبيرها الجديد للجيل التالي من نظام ويندوز 10 الذي ستطلقه في وقت لاحق هذا العام.

وكان الشيء الأكثر لفتا للانتباه في هذا الحدث الذي جرى أمس الثلاثاء، تصريح الشركة بأن تحديثات ويندوز 10 إكس ستستغرق أقل من 90 ثانية لإتمامها.

أما كيف سيكون ذلك، فقالت مايكروسوفت إن التحديثات ستجري عبر إعادة بناء جوهرية لعملية تحديث ويندوز. وأوضحت أن ويندوز 10 إكس سيعزل نظام التشغيل ومشغلات عتاد الحاسوب والتطبيقات عن بيانات المستخدم.

وهذا يعني، وفقا لموقع فوربس المعني بشؤون التقنية، أنه يمكن تحديثها بسلاسة في الخلفية، وبحيث يتحول نظام التشغيل إلى آخر إصدار منه بمجرد إعادة إقلاعه. وهذا هو الأمر ذاته الذي كان يطالب به مستخدمو ويندوز منذ سنوات.

مقالات ذات صله