آخر تحديث: السبت | التاريخ: 2020/06/06

هاتفك الذكي ناقل لكورونا .. إليك طريقة تعقيمه

هاتفك الذكي ناقل لكورونا .. إليك طريقة تعقيمه

نشر موقع «ماشابل» الأمريكي تقريرًا للكاتبة الصحافية «ماي ين ياب» يحذر من إمكانية نقل الهواتف النقالة لفيروس «كورونا» المستجد (كوفيد – 19)، ويقدم نصائح حول طريقة تنظيفها حتى لا تصبح وسيطًا ناقلًا للفيروس كما ترجم موقع ساسة بوست.

خلصت دراسات عدة إلى أن الهواتف قذرة للغاية لدرجة أنها تحمل على الأقل أكثر من 10 أضعاف الجراثيم التي تحملها مقاعد المراحيض. لذلك تحذر ماي ين يان في مستهل تقريرها من أن الهواتف المحمولة قد تتسبب في انتقال فيروس «كورونا».

وتستطرد الكاتبة قائلة: «حسنًا إذَا، ذلك شيء أريد أن أبعده عن تفكيري تمامًا. فليس من الممتع على الإطلاق أن نعترف بأننا لا نقوم بتنظيف أي شيء ينبغي تنظيفه على نحوٍ روتيني. لا سيما عندما تكون هواتفنا امتدادًا لشخصياتنا».

تضيف ماي ين ياب «ناهيك عن تفشي فيروس (كوفيد – 19) في جميع أنحاء العالم، لكن لحسن الحظ أنه ليس بالفيروس الذي لا يُقهر. حسنًا لا داعي للخوف؛ لأن موقع «ماشابل ساوث إيست إيشا» وضع دليلًا مفصلًا خطوة بخطوة حتى يمكنك حماية نفسك والحفاظ على هاتفك خاليًا من الجراثيم».

مسألة تنظيف هاتفك النقال

تقول الكاتبة: «تخيل ذلك، بعد يوم من العمل، حيث استقللت القطار للذهاب إلى هناك صباحًا، وصافحت 10 أشخاص على الأقل بالأيدي، ووضعت هاتفك على مكتب يتشاركه كثيرون من زملائك، ثم تعود إلى المنزل لتخلد للنوم، وتضع هاتفك إلى جوارك مباشرة على وسادتك».

وتتابع الكاتبة: حسنًا، هل تعلم أن دراسة أجريت العام الماضي خلصت إلى أن فيروسات «كورونا» يمكنها أن تظل حية على الزجاج الأملس والبلاستيك لمدة تصل إلى تسعة أيام؟ تسعة أيام فترة كبيرة. فذلك يجعل تنظيف الهاتف النقال بشكل يومي لا يقل أهمية عن غسل اليدين في اللحظة التي يعود فيها الشخص إلى منزله.

خطوات تنظيف الهاتف

  1. افصل هاتفك من أي كابلات أو سماعات أذن. وضع جميع الملحقات الإضافية الخاصة بهاتفك بعيدًا.
  2. أغلق هاتفك. من بات الاحتياط.
  3. اغسل يديك! وتأكد من تنظيفهما جيدًا.
  4. إذا كنت تستخدم حافظة للهاتف فقم بإزالتها ونظفها جيدًا! توجد طرق مختلفة لتنظيف الأنواع المختلفة من حافظات الهاتف؛ لذا إليك دليل مفيد في ذلك الأمر.
  5. هناك العديد من الطرق لتنظيف هاتفك النقال. القاعدة العامة هي: مسح الهاتف باستخدام القليل من الماء والصابون الدافئ وقطعة قماش من الألياف الدقيقة لعدم إحداث خدوش. المناديل المبللة قد تكون بديلًا مقبولًا، لكن عليك اختيار المناديل المبللة المضادة للبكتيريا. ومؤخرًا، أصبح استخدام الأشعة فوق البنفسجية لتعقيم هاتفك النقال بالكامل أمرًا شائعًا أيضًا بالرغم من أنه أعلى سعرًا.
  6. استخدم قطعة من القطن أو عود تنظيف أسنان لتنظيف الأجزاء الأصغر، مثل: الكاميرا، أو الأزرار، أو الفتحات. ستندهش من كم تراكم الأوساخ في هذه المناطق.
  7. اترك هاتفك كي يجف تمامًا على سطح نظيف لمدة نصف ساعة قبل أن تعيده إلى الحافظة، وتعيد تثبيت جميع الملحقات مرة أخرى.

حسنًا أصبح لديك الآن طريقة سهلة وسريعة على نحو مذهل لضمان أن يبقى هاتفك خاليًا من فيروس «كورونا»!

مقالات ذات صله