آخر تحديث: السبت | التاريخ: 2020/06/06

حلول النسخ الإحتياطي بعد نفاذ السعة التخزينية المتاحة في iCloud

حلول النسخ الإحتياطي بعد نفاذ السعة التخزينية المتاحة في iCloud

بالنسبة للنسخ الاحتياطية المريحة، لا يمكنك التغلب دائمًا على السحابة المتوفرة، المستقلة عن الجهاز. وiPhones تجعل النسخ الاحتياطي إلى iCloud سهلاً قدر الإمكان. فكل ما عليك فعله هو تشغيل الخيار والتنحي جانبًا؛ وسيقوم هاتفك بنسخ كل شيء مخزن عليه إلى السحابة بشكل دوري. المشكلة الوحيدة التي سيواجهها المستخدمون غالبًا هي نفاد مساحة iCloud: فلديك 5 جيجابايت فقط من التخزين المجاني، وهذا ليس بالكثير في الكبير للأشياء.

يتمثل أسهل حل، بالطبع، في شراء المزيد من المساحة عند نفاد الـ5 جيجابايت. إلا أن تخزين iCloud يعتمد على الاشتراك، بمعنى أنك ستضطر إلى السداد شهريًا (في الوقت الحالي 3.69 ريال مقابل 50 جيجابايت، 10.99 ريال مقابل 200 جيجابايت، أو 36.99 ريال مقابل 2 تيرابايت). إذا لم ترغب في تكاليف التشغيل، فستضطر إلى البحث في مكان آخر. لنستكشف بعض البدائل.

أين تنسخ ملفات iPhone: تخزين سحابي آخر

لا يُعد iCloud التخزين السحابي الوحيد في الخارج (أو الأفضل). إلا أن معظم الموفرين الآخرين يقدمون مقدارًا مشابهًا من المساحة المجانية، أقل في بعض الأحيان. على سبيل المثال، يمنح OneDrive المستخدمين نفس الـ5 جيجابايت دون مقابل، وبعدها ستضطر إلى سداد رسوم اشتراك. يقتصر التخزين المجاني على DropBox على 2 جيجابايت، ولا يقدم Amazon Drive على الإطلاق ما لم تشترك في Amazon Prime -كما أنك لا تحصل عندئذٍ إلا على نفس الـ5 جيجابايت.

الأكثر من ذلك أن معظم الموفرين يفرضون نفس الرسوم تقريبًا مقابل مساحة إضافية وهو الأمر الذي يقوم به iCloud، وبالتالي فمن غير المنطقي السداد مقابل تخزين سحابي خارجي. على الرغم مما قيل، يمكنك استخدام خدمتين سحابيتين مجانًا – في ظل ظروف معينة.

نسخ iPhone احتياطيًا إلى Google Drive

على عكس الخدمات السحابية الأخرى، يوفر Google Drive 15 جيجابايت من مساحة التخزين المجانية للبيانات (من أي نوع). بل أفضل من ذلك، حيث يمكنك تحميل الصور بدقة تصل إلى 16 ميجا بكسل (بالمقارنة، تبلغ دقة كاميرات iPhone 11 Pro 12 ميجابكسل) وفيديو بتنسيق عالي الدقة 1080 بكسل (إذا اخترت تخزين غير محدود، سيتم ضغط مقاطع الفيديو 4K الخاصة بك إلى 1080 بكسل) ولا تُحتسب هذه الصور ومقاطع الفيديو كجزء من حصة الـ15 جيجابايت.

يمكنك استخدام تخزين الصور غير المحدود من Google بطريقتين:

• إذا كانت احتياجات نسختك الاحتياطية مقصورة على الصور ومقاطع الفيديو، فيمكنك إدارة نسخ iPhone احتياطيًا من خلال تطبيق .Google Photos
• بدلاً من ذلك، قم بتنزيل تطبيق .Google Drive بهذه الطريقة، لا يمكنك تخزين الصور ومقاطع الفيديو فحسب في سحابة Google، وإنما يمكنك تخزين المستندات أيضًا، فضلاً عن معلومات التقويم وجهات الاتصال (ولكن يجب أن تناسب الـ15 جيجابايت).

نسخ iPhone احتياطيًا إلى Yandex.Disk

يقدم Yandex.Disk أقل بقليل من Google Drive في خطته المجانية — 10 جيجابايت على وجه الدقة. مع ذلك، يقوم بتخزين الصور ومقاطع الفيديو المحمّلة من الهواتف الذكية دون قيود، وبالجودة الأصلية. على الرغم مما قيل، فعند استعراض ملفات الوسائط على الإنترنت، لن تظهر إلا في شكل معاينات مضغوطة، بالرغم من أنه يمكنك تنزيل النسخة الصلبة على أي من أجهزتك.

للاستفادة من التخزين غير المحدود، قم بتنزيل تطبيق Yandex.Disk واضبطه على التحميل التلقائي. كما هو الحال مع Google Drive، ستضطر لتكييف كل الملفات الأخرى (باستثناء الصور ومقاطع الفيديو) مع التخزين المجاني المحدود. من الناحية الإيجابية، إذا رغبت في تصوير مقطع فيديو عالي الدقة، فسيكون Yandex.Disk الخيار الأكثر جاذبية لنسخ iPhone الخاص بك وليس Google Drive.

السحب الخارجية: ما العرض بالنسبة للخصوصية؟

لا يقوم Google وYandex بتخزين صورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك على خوادمهم فحسب، وإنما يقومان بفرزها أيضًا بالإضافة إلى إنشاء ألبومات الصور. للقيام بذلك، يقومان تلقائيًا بتحليل صورك لتحديد المحتوى – التي قد تكون شخصية جدًا. في تطبيق Google Photos، يمكنك منع النظام من تصنيف الصور حسب الوجوه، إلا أنه إذا كنت تفضل عدم إطلاع Yandex وGoogle على ماهية ومكان ما كنت تلتقطه، فمن الأفضل عدم استخدام التخزين السحابي غير المحدود عليهما.

أين تنسخ ملفات iPhone: جهاز آخر

إذا لم تناسب السحب الخارجية أغراضك، فأين يمكنك نسخ ملفات iPhone الخاص بك؟ لا يزال هناك خياران: الكمبيوتر أو وسيط خارجي.

نسخ iPhone على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows أو macOS باستثناء Catalina

إذا كان لديك جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows أو macOS Mojave (فالأحدث)، فيمكنك نسخ الملفات من iPhone الخاص بك عليه باستخدام iTunes. يتيح لك التطبيق مزامنة الصور، ومقاطع الفيديو، والألبومات، وقوائم التشغيل، والأفلام، وعروض التلفزيون، والمدونات الصوتية، والكتب الصوتية، والتسجيلات الصوتية، وجهات الاتصال، والتقويمات. لإعداد نسخة احتياطية:

· صل هاتفك بالكمبيوتر الخاص بك باستخدام كابل USB، وافتح iTunes.
· إذا سألك iPhone عما إذا كنت تثق في هذا الكمبيوتر أم لا، فانقر على أثق.
· حدد أيقونة الجهاز في الزاوية اليسرى العلوية من iTunes.
· في القائمة اليسرى، حدد ما تريد نسخه إلى الكمبيوتر الخاص بك: موسيقى، كتب، أفلام، مدونات صوتية، وما إلى ذلك. لكل نوع من البيانات، قم بتشغيل مزامنة.
· لكل نوع من البيانات، اختر المربعات المجاورة للملفات الإضافية التي تريد مزامنتها. على سبيل المثال، في علامة التبويب موسيقى ، يمكنك اختيار سواء نسخ التسجيل الصوتي ومقاطع الفيديو إلى الكمبيوتر أم عدم نسخها.
· حدد تطبيق.
· إذا لم يبدأ التطبيق في نسخ الملفات، فحدد مزامنة.

نسخ iPhone احتياطيًا إلى جهاز كمبيوتر يعمل بنظام macOS Catalina

في macOS Catalina, تنقسم مسؤوليات iTunes إلى: Apple Music يتعامل مع الموسيقى, Apple TV يتعامل مع الفيديو, Apple Books … حسنًا, وصلتك الفكرة. ونسخ الملفات بين iPhone والكمبيوتر الآن مهمة لـ Finder. يقوم بمزامنة نفس مجموعة البيانات التي يزامنها iTunes، ويعمل بنفس الطريقة تقريبًا. لإعداد نسخة احتياطية باستخدام Finder:

· صل iPhone الخاص بك بالكمبيوتر الخاص بك باستخدام كابل USB، وافتح Finder.
· حدد أيقونة الهاتف في القائمة اليسرى.
· إذا سألك iPhone عما إذا كنت تثق في هذا الكمبيوتر أم لا، فانقر على أثق.
· في القائمة الموجودة بالأعلى، حدد ما تريد نقله إلى الكمبيوتر (موسيقى، كتب، أفلام، وما إلى ذلك)، ولكل نوع من البيانات حدد مزامنة.
· حدد الملفات المعينة التي تريد نسخها.
· حدد تطبيق.
· إذا لم يبدأ التطبيق في نسخ الملفات، فحدد مزامنة.

بعد نسخ التطبيق (iTunes أو Finder) للملفات إلى مجلدها بالكمبيوتر الخاص بك، يمكنك نقلها إلى مكان آخر، مثل محرك خارجي. يمكنك نسخ معظم البيانات الموجودة على iPhone الخاص بك احتياطيًا بهذه الطريقة. بالنسبة لتخزين المعلومات مثل Face ID، Touch ID، أو Apple Pay، فالـ5 جيجابايت المجانية من iCloud كافية بالتأكيد.

نسخ iPhone احتياطيًا إلى محرك خارجي أو محرك فلاش

بدءً من iOS 13, يمكنك أيضًا توصيل محرك صلب خارجي, محرك فلاش USB, أو حتى بطاقة ذاكرة SD إلى iPhone أو iPad الخاص بك, ونسخ الملفات من ذاكرة الجهاز مباشرةً. وهذا خيار جديد نسبيًا، ولن يكون بهاتفك طاقة بطارية كافية لبعض المحركات الصلبة.

إلا أن المحركات الخارجية تعمل بشكل أفضل مع الأجهزة اللوحية ذات نظام التشغيل iPadOS 13، وبالتالي يمكنك استخدام هذه الطريقة بالتأكيد لنسخ iPad الخاص بك احتياطيًا. على الرغم مما قيل، إذا لم يكن لديك محرك خارجي، فستضطر إلى شراء واحد (وإذا لزم الأمر، مهايئ لتوصيل المحرك). إلا أن هذه تكلفة تُسدد لمرة واحدة، وبالتالي إذا احتجت إلى تخزين نسخة احتياطية لـiPhone أو iPad الخاص بك لمدة طويلة، فقد يكون هذا الخيار أكثر اقتصادية من iCloud، بسبب رسوم الاشتراك الشهرية الخاصة به.

أين تنشئ نسخ iPhone الاحتياطية: ملخص

كما ترى، لديك عدة خيارات بالإضافة إلى iCloud لنسخ iPhone الخاص بك احتياطيًا، ولكل منها إيجابياته وسلبياته. فإذا لم يكن لديك مكان لتخزين مجموعة الصور ومقاطع الفيديو الكبيرة، ولا يتم تأجيلها بسبب خوارزميات التعلم الآلي الفضولية، فإن خيار التخزين غير المحدود على Google Drive أو Yandex.Disk سيقوم بذلك على نحو جيد. فكلاهما يمثل أبسط الخيارات المتاحة -اضبطه على النسخ الاحتياطي التلقائي في السحابة وهذا كل شيء.

إذا لم ترغب في مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك من قبل روبوتات AI، فمن المنطقي نسخ الملفات إلى الكمبيوتر. وإذا كنت بحاجة إليها أيضًا أثناء التنقل بصيغة مضغوطة، فجرب تعريف iPhone الخاص بك باستخدام فلاش USB أو محرك صلب خارجي. يجب أن يصبح الأمر أكثر سهولة بتقدم الوقت والتكنولوجيا. ولهذا السبب، لن يتمكن أي شخص من سرقة أو إتلاف ملفاتك، فاحم أجهزتك. تقدم كاسبرسكي حل الأمان المجاني Kaspersky Security Cloud لهذا الغرض، يتوافق مع كل أنظمة التشغيل المعروفة: iOS, macOS, Windows, وAndroid.

مقالات ذات صله