آخر تحديث: السبت | التاريخ: 2020/06/06

الطرق المثلى لإخفاء الصور على الهواتف الذكية

الطرق المثلى لإخفاء الصور على الهواتف الذكية

نشرت مجلة “بوبيلار ساينس” الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن الطرق المثلى، التي تمكنك من إخفاء الملفات والصور التي توجد على هاتفك عن المتطفلين.

وقالت المجلة، في تقريرها إن حماية كل محتويات هاتفك الذكي تكون من خلال تثبيت إعدادات شاشة القفل عن طريق بصمة الإصبع أو رقم التعريف الشخصي أو تقنية التعرف على الوجه، لكن من المحتمل أن تجد نفسك مضطرا في بعض الأوقات إلى إعطاء هاتفك لجدك الذي يريد مشاهدة صور أطفالك أو لابن أخيك الذي يريد أن يلعب لعبة فيديو على هاتفك، أو شريكك الذي يحتاج إلى استعارة هاتفك للتحقق من حالة الطقس.

وذكرت المجلة أنه في حال وجدت نفسك في مأزق مماثل فإن لديك خيارين، إما استخدام آليات إخفاء الملفات المتاحة كجزء من صور غوغل أو آبل، أو تثبيت تطبيق مصمم خصيصا لوضع الملفات في مستوى حماية إضافي من خلال إدخال رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور.

صور آبل أو صور غوغل

وأشارت المجلة إلى أن تطبيق الصور المضمّن في الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل “آي أو إس” مزوّد بميزة مخصصة لإخفاء الصور ومقاطع الفيديو، التي يمكن العثور عليها من خلال النقر على زر المشاركة أو خيار الإخفاء، وبمجرد إخفاء شيء ما، سيزول من لائحة الصور، ناهيك عن أنه لن يظهر في نتائج البحث.

إذا قام شخص ما بالتجسس عليك، فسيظل بإمكانه العثور على هذه الملفات من خلال الضغط على زر الألبومات المخفية، ولإظهار صورة أو مقطع فيديو، ابحث عنها في الألبوم المخفي، ثم انقر فوق زر مشاركة أو إلغاء المشاركة.

في الوقت ذاته، يحتوي تطبيق صور غوغل الخاص بأجهزة “أندرويد” أو “آي أو أس” على ميزة حفظ يمكنك استخدامها لإخفاء الصور ومقاطع الفيديو من بعض الشاشات داخل التطبيق، من خلال استخدامها، لن يظهر المحتوى المحفوظ في لائحة الصور الرئيسية، وهي المكان الذي ينقر عليه معظم الأشخاص في حال فتحوا التطبيق.

وأفادت المجلة بأنه لإخفاء مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو مرة واحدة، اضغط مطولاً على الصورة الأولى، ثم انقر على العناصر الأخرى التي تريد أرشفتها. بعد ذلك، ارجع إلى زر القائمة واضغط على خيار نقل إلى الأرشيف. واعتمد العملية ذاتها ولكن حدّد خاصية “حذف الكل” على الجهاز. في المقابل، ستظل الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك ظاهرة في حال وقع الولوج إلى أرشيف صور غوغل.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحيل لن تحول دون تمكّن المتطفلين الذين يعرفون أين يجدون ملفاتك من معرفة الكثير من التفاصيل عن حياتك، لكنها تمثل خط دفاع أول جيد ضد الأشخاص العاديين الذين قد يودون رؤية ملفات لا تريدهم أن يطلعوا عليها.

تطبيق خزانة الملفات

ونوهت المجلة إلى أنه إذا كنت ترغب حقا في قفل الصور ومقاطع الفيديو والملفات الأخرى بعيدًا عن أعين المتطفلين، فقم بتثبيت واحد من العديد من تطبيقات خزانة الملفات المخصصة. بمجرد وضع الملفات في هذه الخزانة الرقمية، ستحتاج إلى كلمة مرور خاصة أو رقم التعريف الشخصي للوصول إليها.

أما أولئك الذين يستخدمون هاتفا من نوع سامسونغ فلديهم بالفعل تطبيق قفل مدمج يعرف باسم “المجلد الآمن”. بعد دخول الإعدادات، اختر المقاييس الحيوية والأمنية، ثم المجلد الآمن لإنشاء حساب خاص بك. يمكنك حمايته بوضع نمط أو رقم التعريف الشخصي أو كلمة مرور أو بيانات المقاييس الحيوية مثل بصمة الإصبع.

وأوضحت المجلة أنه لنقل ملف إلى مجلدك الآمن، قم بتحديده في معرض هاتفك أو تطبيق ماي فايلز، ثم اضغط زر “شارك” على المجلد الآمن وانسخه واحذف الأصل. يمكنك أيضًا اختيار إضافة ملفات من داخل المجلد الآمن ونقل الملفات بعد ذلك. لن يتمكن أحد من الدخول إلى الخزانة الرقمية الخاصة بك دون وضع كلمة المرور أو أي طريقة للحماية اعتمدتها.

وأوردت المجلة أن الكثير من التطبيقات الأخرى توفر أساليب حماية مماثلة تحمي الملفات المحددة من أعين المتطفلين باستخدام وضع رمز إضافي أو فرض مستوى أمني بيومتري آخر. يعد تطبيق “القفل الآمن” الخاص بنظام التشغيل “آي أو أس” أحد أفضل الخيارات لإخفاء الصور ومقاطع الفيديو على أجهزة آبل، فهو يعمل بسلاسة مع تطبيق صور آبل وينشئ معرض صور وهمي لإخفاء صورك السرية.

وأضافت المجلة أنه يمكن للأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل أندرويد أو “آي أو أس” استخدام تطبيق “كيب سايف”، إلى جانب إضافة رقم التعريف الشخصي للحفاظ على الصور ومقاطع الفيديو آمنة. كما يمكن للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد اعتماد خيار آخر وهو “المجلد المقفل” متعدد الاستخدامات.

وعلى غرار بقية التطبيقات ذات الخاصيات المشابهة، يمكنك قفل الملفات باستخدام رقم التعريف الشخصي أو نمط أو كلمة المرور أو بصمة الإصبع، ناهيك عن أنه بإمكانك نقل الملفات من داخل التطبيق أو خارجه.

في الختام، أكدت المجلة أنه يمكنك البحث في متجر التطبيقات من أجل إيجاد المزيد من التطبيقات التي من شأنها أن تساعدك في الحفاظ على خصوصيتك، لكن عليك التأكد من قراءة وصف التطبيق ومراجعاته بعناية قبل تثبيته على هاتفك.

مقالات ذات صله