آخر تحديث: الأحد | التاريخ: 2020/10/18

كاسبرسكي: ما الذي يمكن أن يفعله برنامج التجسس MonitorMinor؟

كاسبرسكي: ما الذي يمكن أن يفعله برنامج التجسس MonitorMinor؟

لا يُعَّد استخدام برامج التجسس غير أخلاقي وحسب، بل وغير آمن بطبيعته. النقطة الأولى بحاجة لمزيد من التوضيح. وبالنسبة للنقطة الثانية، تكمن المشكلة في: تسرق تطبيقات التجسس كميات هائلة من البيانات السرية من الأجهزة وترسلها عبر الإنترنت، ولا يهتم مبتكروها مثقال ذرة بحمايتها.

لا يُعرف عمومًا كيف يتم تخزين البيانات أو إرسالها إلى خادم القيادة والتحكم (C&C). وبالتالي، يستحيل توقع طريقة اكتساب الأشخاص إمكانية الوصول إليه. نظرًا للتطور السريع لوظائف برامج التجسس، يمكن أن يصبح إعادة سرقة البيانات المجمعة عن طريق برنامج التجسس أو تسريبها إزعاجًا للضحايا أكثر من الهدف الأول للمهاجم وهو تعقب تحركاتهم.

ما الذي يمكن أن يفعله برنامج التجسس MonitorMinor؟

يوضح لنا أحدث برامج التجسس MonitorMinor على أجهزة Android ما تستطيع تطبيقات التجسس الحديثة فعله. بالنظر إلى تقييمنا، فهو يعتبر أحد أقوى أدوات تتبع الهواتف الذكية الموجودة حاليًا. حيث أن إمكانياته تشمل تمكين المهاجمين من التحكم في الجهاز عن بُعد، وتسجيل الأصوات ومقاطع الفيديو من خلال الكاميرا ومكبر الصوت، بالإضافة إلى سرقة قائمة جهات الاتصال، والرسائل، ورقم التعريف الشخصي للجهاز، أو نمط إلغاء القفل.

وكالعادة، فإن أكثر المستخدمين المعرضين للخطر هم أولئك الذين استخدموا تطبيقًا للحصول على امتيازات المستخدم االفائق بالجهاز. ومع هذا المستوى من إمكانية الوصول، لا يعاني MonitorMinor من أي مشكلة على الإطلاق في تثبيت نفسه بالنظام. لكن لا تعتقد أنك إذا لم تقم بعملية الروت لجهازك، فليس عليك القلق بشأن ذلك.

أولاً، قد يكون مثل هذا البرنامج مثبتًا بالمصنع. ثانيًا، قد يكون الهاتف الذكي معطلاً ببرمجيات خبيثة متأصلة به. ثالثًا، الشخص الذي يرغب بالتجسس عليك قد يعيد عملية روت الجهاز يدويًا إذا تمكن من الوصول الفعلي إليه.

بمجرد حصول MonitorMinor على أذونات عملية الروت، لا يمكن إزالتها باستخدام أدوات النظام العادية، حتى وإن تمكن الضحية بطريقة ما من اكتشاف الأمر. والأسوأ من ذلك، بالإضافة إلى أنه غير قابل للإزالة عمليًا، يمكن لبرنامج التجسس التمكن من الوصول إلى البيانات في تطبيقات المراسلة، والشبكات الاجتماعية، وعملاء البريد الإلكتروني، وتطبيقات أخرى. حيث أن قائمة التطبيقات التي يمكن لبرنامج MonitorMinor سرقة بياناتها تشمل Gmail‏، Facebook‏، Instagram‏، Viber‏، Skype‏، Snapchat.

إذا تعذر الحصول على امتيازات المستخدم الفائق، فإن MonitorMinor يعمل على متابعة الخطة البديلة ويستخدم مجموعة عادية من وظائف Android ومعروفة بإمكانية الوصول. وهي مطورة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ومجموعة الميزات هذه شهيرة للغاية لدى مبتكري البرمجيات الخبيثة.

والسبب يكمن في أن إمكانية الوصول تتيح للبرمجيات الخبيثة مسح كل شيء معروض بشاشة الهاتف الذكي (مثل الرسائل وتفاصيل التطبيقات المصرفية)، والنقر فوق الأزرار، ونسخ النص المدخل من المستخدم ومحتويات الحافظة، وما إلى ذلك.

كيفية مواجهة برنامج MonitorMinor

إذا كان شخص ما يتعمد تثبيت برنامج MonitorMinor بهاتفك الذكي، فيصعب تفادي الأمر إلى حدٍ ما. ومع ذلك، يمكنك تعقيد المهمة.

· أغلق هاتفك الذكي بكلمة مرور قوية.
· كن حذرًا للغاية من التطبيقات التي تطلب الدخول إلى خاصية إمكانية الوصول.
· احظر تثبيت البرامج من مصادر خارجية (أو بالأحرى، نظرًا لأن أجهزة Android تحظر ذلك بصورة افتراضية، لا تسمح بذلك مطلقًا).
· قم بتثبيت حل أمان موثوق. على سبيل المثال Kaspersky Internet Security لأجهزة Android يكشف تطبيقات التجسس ويحذر المستخدمين منها.

مقالات ذات صله