آخر تحديث: الخميس | التاريخ: 2020/07/09

في حال سرقة الآيفون: حاول “العثور” عليه مجدداً

في حال سرقة الآيفون: حاول “العثور” عليه مجدداً

هواتفنا من أغلى ما نملك، ليس بسبب أسعارها وحسب بل بسبب كم المعلومات الشخصية التي نحفظها عليها. لذلك عند سرقة الآيفون فهناك عدد من الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها لمحاولة العثور عليه، أو على الأقل حماية معلوماتك.

في حال سرقة الآيفون: حاول “العثور” عليه مجدداً

إحدى أهم مزايا هواتف آبل أنه يسهل العثور على مكانها بفضل خاصية “العثور على آيفون-Find My iPhone”. ما عليك سوى اتباع خطوات بسيطة شرحتها شركة آبل عبر موقعها الإلكتروني، وهي كالتالي:

  • سجل دخول إلى iCloud – Find My iPhone عن طريق الويب أو التطبيق على أي جهاز آبل آخر. (الأمر ينطبق على أجهزة آبل المحمولة سواء iPhone أو iPad أو iPod touch).
  • اكتب الـ Apple ID وافتح ثم انقر على “العثور على الـiPhone”، ثم اعرض موقعه على الخريطة. (العثور على > الأجهزة > رؤية الجهاز على الخريطة أو Find My app> Devices > See it on the map)
  • شغل صوته. إذا كان الهاتف في محيطك، يُمكنك النقر على “تشغيل صوت” لمساعدتك على تحديد مكانه. (العثور على > الأجهزة > تشغيل الصوت أو Find My app> Devices > Play a sound)
  • إذا فقدت الهاتف ولم يسرق منك يُمكنك مساعدة من يجده في إيجادك. من خيار”الأجهزة-Devices” فعل خيار “تحديد كمفقود-Mark As Lost“، بعدها سيقفل الجهاز عن بعد برمز دخول ولن يُمكن استخدامه، فيما سيعرض رسالة على الشاشة فيها رقم هاتفك، كما سيعطل الجهاز تفعيل بطاقات الائتمان والدفع أو تسديد المدفوعات باستخدام Apple Pay. وسيظل بإمكانك تعقب مكان جهازك المفقود.
خاصية تحديد كمفقود أو Mark As Lost – المصدر: Official Apple Support
  • أبلغ السلطات عن سرقة الهاتف وأمدهم بالرقم التسلسلي لجهازك. (معرفة الرقم التسلسلي أو serial number يكون في العادة عن  طريق الإعدادات > عام > حول أو Settings > General > About) وأبلغ أيضاً شركة الاتصالات بالسرقة أو الفقد لتقوم بتعطيل حسابك لمنع المكالمات والرسائل النصية واستخدام البيانات.
  • إذا فقدت الأمل في استعادة جهازك، ما عليك سوى مسح بيانات الجهاز عن بعد لمنع أي شخص آخر من الوصول إلى البيانات عليه، لكنك أيضاً لن تصل لمكانه أو تستطيع استخدام خاصية العثور على الـiPhone وذلك بمجرد تفعيل مسح الجهاز. (العثور على > الأجهزة > اختيار الجهاز المطلوب مسح بياناته > مرر لأسفل واختر مسح هذا الجهاز أو Find My app> Devices tab > Erase This Device)
  • أزل الجهاز من قائمة الأجهزة الموثوق بها لديك إذا كنت تستخدم خاصية “المشاركة العائلية”، التي يمكن عبرها لأي فرد في العائلة المساعدة في تحديد موقع أي جهاز مفقود خاص بفرد آخر في العائلة.

في حال سرقة الآيفون دون تفعيل خاصية “العثور على الجهاز”؟

تشغيل خاصية العثور على آيفون أو Find My iPhone سهل، وخطواتها كالتالي:

  • الإعدادات > اضغط على اسمك > تحديد الموقع  > مشاركة موقعي -حال أردت مشاركته مع الأصدقاء والعائلة > العثور على الجهاز أو Settings > Tap your name > Find My iPhone > Share My Location > Find My device
تفعيل خاصية العثور على آيفون أو Find My iPhone – المصدر: Official Apple Support

لكن في بعض الأحيان قد يضيع الهاتف أو يسرق دون أن يتم تفعيل خاصية العثور على آيفون، وهذا يعني أنك لن تستطيع استخدامها لتحديد موقعه، ماذا تفعل حينها؟ أوصت شركة آبل باتباع الخطوات التالية:

  1. تغيير كلمة سر Apple ID لمنع أي شخص من الوصول إلى بيانات iCloud أو استخدام خدمات أخرى (مثل iMessage أو iTunes) من جهازك المفقود.
  2. تغيير كلمات السر لحسابات الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى المفتوحة على جهازك.
  3. أبلغ السلطات المحلية بفقد الجهاز أو سرقته عن طريق الرقم التسلسلي، وأبلغ شركة الاتصالات أيضاً بالفقد أو السرقة.
  4. أزل جهازك المفقود أو المسروق من قائمة الأجهزة الموثوق بها لديك، كما أشرنا سابقاً.

مقالات ذات صله