اليوم: الأربعاء | التاريخ: 2019/11/20

قواعد الإستخدام الآمن لشبكات واي فاي العامة

قواعد الإستخدام الآمن لشبكات واي فاي العامة

تتوفر شبكات واي فاي العامة المجانية في كل مكان تقريباً في مدننا هذه الأيام، حيث نستطيع الاتصال بالإنترنت من الشوارع والباصات ومحطات القطار، إضافة إلى مختلف المقاهي والمطاعم والفنادق. وفي الأغلب لا تحتاج حتى إلى إدخال كلمة مرور للاتصال بالإنترنت، وهو أمر رائع وعملي للغاية، إنما للأسف يستغله المجرمون الإلكترونيون.

ومع انتشار هذه الشبكات المجانية، ينشئ المجرمون شبكات واي فاي مجانية مزيفة، والثمن الذي تدفعه في هذه الحالة هو سرقة بيانات دخولك. وبما أنه يصعب تمييز هذه الشبكات المجانية المزيفة، فإن أفضل نصيحة هي تجنب استخدام شبكات واي فاي العامة مطلقاً، وبدلاً من ذلك اللجوء للاتصال بالإنترنت من البيت أو عبر الهاتف المحمول. وبينما تعتبر هذه نصيحة مثالية، فإنها غير عملية وقابلة للتطبيق في كل الظروف، لذا جمعنا لكم مجموعة من النصائح للحماية من هذا التهديد:

١- لا تثق مطلقاً بشبكات واي فاي مفتوحة لا تطلب كلمات مرور، إذ غالباً ما ينشئ المجرمون الإلكترونيون هذه الشبكات لسرقة بيانات المستخدمين الشخصية.

٢- لا تعتبر الشبكات التي تطلب كلمات مرور موثوقة بشكل كلي أيضاً، إذ يستطيع المجرم بسهولة اكتشاف كلمة المرور، والتي يتم استخدامها في مقهى أو مركز تجاري، وينشئ نقطة واي فاي مزيفة بنفس الاسم.

٣- أغلق خاصية واي فاي عندما لا تستخدمها: سيساعدك هذا الإجراء على حماية بياناتك كما أنه يوفر من شحن بطارية جهازك، وتأكد بأن جهازك ليس معداً للاتصال تلقائياً بشبكة واي فاي غير معروفة، وإذا كان الأمر كذلك فألغ تفعيل تلك الخاصية. سيحميك هذا الإجراء أيضاً من وسائل التعقب التي تستخدمها منظمات مختلفة.

على سبيل المثال، عندما تذهب إلى مركز تجاري بخاصية واي فاي مفعلة، يقوم هاتفك بالبحث عن كل الشبكات المتاحة، ويقوم الجهاز هذه الفترة بنقل عنوان MAC الخاص به، وكل نقطة تملك صلاحية الدخول إلى واي فاي تتلقى طلباً من هاتفك تتمكن من الدخول إلى هذه البيانات.

وبناء على هذه المعلومات، غالباً ما يقوم خبراء التسويق بعمل خرائط لمواقع عملائهم لمعرفة نوعية البضائع التي تجذبهم.

4- الاحتياجات الأساسية: عندما تستخدم شبكة واي فاي العامة، فلا تفتح حسابك المصرفي أو أي خدمة أخرى مهمة، وبدلاً من ذلك استخدم الإنترنت على هاتفك المحمول.

5- فقط HTTPS: تدعم بعض المواقع الإلكترونية HTTPS التي تشفر كل شيء ترسله وتستقبله من المواقع الإلكترونية، على سبيل المثال تستطيع جوجل وويكيبيديا وفيسبوك فعل هذا الأمر، وإذا أمكنك قم بتفعيل هذا الإعداد لكافة الخدمات المهمة.

6- نصيحة لمستخدمي جوجل كروم، وفاير فوكس، وأوبرا: إذا كنت تسافر كثيراً وتتصل بالإنترنت من جهاز اللاب توب الخاص بك في المقاهي والفنادق وغيرها من الأماكن العامة، حمل مرفقاً خاصاً إضافياً بالمتصفح، يتيح الاتصال الآمن بالإنترنت. وننصح ب HTTPS Everywhereمن EFF. إذ أنها توفر اتصالات آمنة تلقائية بياهو و إي باي وأمازون وغيرها من المواقع. كما يمكنك إضافة بعض مصادر المواقع الأخرى يدوياً.

7- ضع بعين الاعتبار استخدام شبكة خاصة افتراضية VPN إذ أنها وسيلة جيدة لحماية بياناتك، حيث تشفر هذه الخدمة كل شيء ترسله.

عادة ما يكون اتصال VPN مدفوعاً ولكن يمكنك البحث عن خيارات مجانية، على سبيل المثال يمكنك تجربة ProxPNCyber Ghost,Your FreedomHotSpot Shield. يوفر هؤلاء المزودون خططاً أساسية مجانية، إنما بسرعات محدودة.

وبالمناسبة يملك اتصال VPN خاصية أخرى، وهي إتاحة إمكانية الدخول إلى مواقع خاضعة للرقابة في دولتك أو خارجاً “إذا كان هذا الأمر يعنيك”

٨- ثبت برنامجاً أمنياً موثوقاً على جهازك.

مقالات ذات صله