آخر تحديث: الخميس | التاريخ: 2020/08/13

رسالة ..
  • من عمّان لبيروت .. سلام

ما عليك فعله للمحافظة على أمان هاتفك الذكي العامل بنظام Android

ما عليك فعله للمحافظة على أمان هاتفك الذكي العامل بنظام Android

بالنسبة للكثيرين، تدور الحياة حول الهاتف الذكي. حتى أن أحد الرجال المبتكرين قد تزوج “رفيقه الرقمي”. وحتى لو أن حياتك متوازنة بصورة مختلفة، فلا شك أن هاتفك يحتوي على كم هائل من البيانات الشخصية ومحتويات ثمينة – من الصور والألعاب وصولاً إلى جهات الاتصال والموسيقى وغيرها.

وللتأكد من استمرار سيطرتك على ثروتك من البيانات، يلزم إجراء صيانة منتظمة – فكِّر في الأمر كما لو كان تنظيف أسنانك، الفارق أن هاتفك هو ما يحتاج إلى التنظيف. في هذا المنشور، نتحدث عن خمسة فحوصات منتظمة للسلامة والأمن للهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android..

1. فحص التطبيقات

ابدأ بقائمة التطبيقات المثبَّتة. استعرضها واحذف بلا هوادة أي شيء لا تستخدمه.

وبذلك ستنجز عدة أمور مهمة. أولاً، ما هو واضح: هو أنك ستخلي مساحة على هاتفك الذكي وتحسِّن الأداء (لا تعمل الذاكرة على نحو أمثل عند امتلائها بالحد الأقصى). ثانيا، سوف تزيد عمر البطارية إذا كانت بعض التطبيقات المنسية منذ فترة طويلة تعمل في الخلفية. ثالثا، ستقلل من احتمالية كونك هدفًا للجواسيس واللصوص، إذا استضاف أي تطبيق على هاتفك أحد البرامج الضارة المحتملة. حتى أفضل برنامج شرعي يمكن أن يصبح مصدر إصابة إذا تم اختراقه أو إذا استخدم مطوروه عن غير قصد مكتبة ضارة في كود التطبيق. فانخفاض عدد التطبيقات يعني انخفاض فرص وقوع مثل هذه الحوادث.
هل لم تستخدم أحد التطبيقات لمدة طويلة ولكنك تعتقد أنه قد يكون مفيدًا يومًا ما؟ لا يوجد شيء يمنعك من حذفه الآن وإعادة تثبيته في وقت لاحق – لا يستغرق الأمر سوى بضع نقرات على الشاشة.

2. فحص الأذونات

والآن بعد أن وصلت إلى التطبيقات التي تستخدمها بالفعل، دعنا نلقِ نظرة على القائمة مجددًا ولكن هذه المرة بغرض عرض الأذونات.

كقاعدة عامة، لا تمنح حقوقًا غير ضرورية عند تثبيت تطبيق جديد. فكلما زادت الأذونات التي يتمتع بها التطبيق، زاد عدد ما يمكنه فعله بجهازك — خاصةً، كلما زادت البيانات التي يمكن للتطبيق جمعها عنك. لذلك، امنح كل تطبيق الحد الأدنى الذي يحتاجه للتشغيل وسهولة الاستخدام.

امنح اهتمامًا خاصًا للأذونات المتعلقة بتطبيقات إدارة الأجهزة وإمكانية الوصول – ولا تمنحها إلا إذا كنت تثق في التطبيق تمامًا.

ومرة أخرى، لا تخَف من إلغاء الأذونات. إذا ألغيت أحد الأذونات وتوقف التطبيق عن العمل بشكل صحيح أو اختفت بعض الميزات، يمكنك دائمًا إعادة إصدار الإذن. وعلى الأرجح، سيبدأ التطبيق في مضايقتك للحصول عليه. راجع منشورنا للحصول على تفاصيل حول الأذونات في Android وما يمكنها فعله.

3. التحقق من التحديثات

التحديثات مهمة لأنها تُصلح الثغرات الأمنية، مما يعني أنها تبقيك محميًا من الهجمات. عادةً ما يتم تحديث التطبيقات من Google Play تلقائيًا، ولكن للتأكد من ذلك، انتقل إلى المتجر وقم بتنزيل أحدث الإصدارات بنفسك. إذا قمت على مسؤوليتك الخاصة بتنزيل شيء ما بعيدًا عن المتجر الرسمي (وهو ما ننصح بشدة بعدم القيام به), فستكون مسؤولاً عن تتبع التحديثات يدويًا.

وبالنسبة لتحديثات نظام Android فهي أمر آخر. فمن خلال التحقق من وجود تحديثات يدويًا، يمكنك الحصول عليها قبل أن يقوم الهاتف الذكي بتثبيتها أثناء التحديث التلقائي التالي. مما يعني الحماية المبكرة من الأخطار المحتملة.

4. المسح باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات

يمتلك تطبيق Google Play برنامج مكافحة الفيروسات الخاص به Google Play Protect الذي يفحص التطبيقات التي يتم تحميلها على المتجر. وبعبارة أخرى، إذا قمت بتنزيل التطبيقات من المتجر الرسمي، فإنها آمنة على الأرجح.

وتظهر الاستثناءات فجأة من آن لآخر (فلتأخذ بعين الاعتبار قصة CamScanner). ولكن التطبيقات الضارة في Google Play في النهاية يتم اكتشافها وإزالتها. إذا قمت بتثبيت تطبيقات من متاجر أخرى أو بتنزيلها على هاتفك الذكي يدويًا كملفات APK، فلا يمكن أن يكون هناك أي حديث عن أي ضمانات أمنية. لذا نوصي بأن تقوم بعمل مسح لمحتويات هاتفك الذكي دوريًا باستخدام أداة لمكافحة فيروسات الأجهزة المحمولة.

5. التحقق من تسرب البيانات

يحتوي جهازك الذي يعمل بنظام Android على العديد من الأشياء الشخصية، بدءًا من الصور ووصولاً إلى تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي بكل محادثاتك عليها. ولسوء الحظ, أصبح تسرب البيانات أكثر شيوعًا. على سبيل المثال، إذا وقعت كلمة المرور أو رقم البطاقة المصرفية الخاصة بك في أيدي مجرمي الإنترنت، فقد يُسلَب حسابك أو تقع ضحية للاحتيال. لذا من المهم أن تعرف عن التسرب.

تتوفر معلومات حول تسرب البيانات بصورة واسعة. وفي كثير من الأحيان تخطر الشركات عملاءها بها، ويمكنك أيضًا الحصول على معلومات على مواقع أخبار تكنولوجيا المعلومات مثل threatpost.com.

الخلاصة

باختصار، نوصي بتنفيذ قائمة المهام الوقائية المنتظمة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Android التي قدمناها.

· حذف التطبيقات غير المستخدمة.
· تجريد جميع التطبيقات من الأذونات غير الضرورية.
· تثبيت آخر التحديثات الخاصة بنظام Android وجميع التطبيقات.
· تشغيل المسح يدويًا لمكافحة الفيروسات إذا لم يكن لديك المسح التلقائي المنتظم.
· تغيير كلمات المرور لأية حسابات تعرَّضت لتسرب بيانات.

وبالتأكيد سيستغرق الأمر بعض الوقت، ولكن السيطرة على الأعمال الإدارية والأمنية يمنحك تحكمًا أفضل في هاتفك ويجعله أكثر أمانًا.

مقالات ذات صله