آخر تحديث: الخميس | التاريخ: 2020/08/13

رسالة ..
  • من عمّان لبيروت .. سلام

الأردن يحجب بعض خدمات شبكات التواصل الإجتماعي أثناء إعتصامات المعلمين

الأردن يحجب بعض خدمات شبكات التواصل الإجتماعي أثناء إعتصامات المعلمين

حجبت شركات الإتصالات الأردنية بعض خدمات شبكات التواصل الإجتماعي ومنها خدمات بث الفيديو وعرضه وذلك لتعطيل إمكانية بث مقاطع الإعتصامات التي أقامها المعلمين على الدوار الرابع والخامس في العاصمة عمّان، والتعتيم على أي أنباء قد ترد من أماكن الإعتصامات كالإعتقالات وغيرها في صفوف المعلمين.

حيث كشفت شبكة netblocks المتخصصة في مراقبة الأمن السيبراني وإدارة الإنترنت سر تعطل بعض شبكات التواصل الاجتماعي في الأردن بالتزامن مع اعتصامات المعلمين.

وأشارت الشبكة في تغريدة لها على “تويتر” مساء الأربعاء لـحظر طرأ على سيرفرات فيسبوك لايف على عدد من شركات الإنترنت في الأردن، بما يحد من قدرة المستخدمين على بث مقاطع الفيديو على فيسبوك خلال احتجاجات نقابة المعلمين.

وقالت الشبكة: تم حظر خوادم Facebook Live CDN حاليًا من قبل العديد من المشغلين في الأردن ما أثر على قدرة مستخدمي الإنترنت على بث مقاطع الفيديو باستخدام الخدمة أثناء احتجاجات نقابة المعلمين.

ويعتبر هذا الإجراء من الإجراءات النادرة التي تتخذها الدولة الأردنية والتي يعرف عنها أنها لا تحجب أي من مواقع وخدمات الإنترنت حتى المعارضة منها لسياسات الدولة.

ويعتبر هذا الإنتهاك الخطير الذي ارتكبته الدولة الأردنية مخالفاً للمادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي تعتبر الدولة الأردنية من الموّقعين عليه والتي تنص على أنه :

لكلِّ شخص حقُّ التمتُّع بحرِّية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحقُّ حرِّيته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقِّيها ونقلها إلى الآخرين، بأيَّة وسيلة ودونما اعتبار للحدود.

ويأتي هذا الإنتهاك الخطير بعد أيام من صدور حكم قضائي بحل جماعة الإخوان المسلمين، وإيقاف أعضاء مجلس نقابة المعلمين من قبل السلطات الأمنية في البلاد بدعوى “التحريض والإستعلاء على الدولة” واتهامات من قبل ناشطين قالت بأن الإمارات العربية المتحدة هي المحرّض الرئيس على ما يجري في الأردن من أحداث بحق جماعة الإخون المسلمين ونقابة المعلمين.

هتس نت تنصحك في حال كنت ترغب ببث فيديو أثناء إحدى الإعتصامات، أو متابعة فيديو أثناء حجب الخدمة بتحميل تطبيق الشبكة الإفتراضية الخاصة “بسايفون” بصيغة APK لأجهزة آندرويد -من موقع منظمة مادة 19 / مشروع زاروب – وليس من سوق بلاي وتثبيته على جهازك والبدء باستخدامه بشكل آمن.

الرابط أدناه يقودك لتحميل التطبيق المعدّل من منظمة مادة 19 :

لأجهزة آندرويد :
https://s3.amazonaws.com/psiphon/web/mmqu-p8qj-sgdq/PsiphonAndroid.apk

لأجهزة ويندوز :
https://s3.amazonaws.com/5h35-9xqc-rgqy/psiphon3.exe

مقالات ذات صله