آخر تحديث: السبت | التاريخ: 2021/01/16

البيت الأبيض: توجد أدلة موثوقة بأن تيك توك يشكل خطراً على الأمن القومي الأمريكي

البيت الأبيض: توجد أدلة موثوقة بأن تيك توك يشكل خطراً على الأمن القومي الأمريكي

أصدر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قرارا تنفيذيا يقضي بمنح شركة “بايت دانس” الصينية المالكة لتطبيق “تيك توك”، مهلة 90 يوما، للتخلي عن مصالحها في التطبيق بالولايات المتحدة.

وأفاد بيان صادر عن البيت الأبيض، بأنه توجد أدلة موثوقة حيال إمكانية تشكيل “بايت دانس” خطرا على الأمن القومي الأمريكي.

وينص القرار على وجوب قيام الشركة الصينية بإزالة بيانات كافة مستخدميها خلال نفس الفترة.

وكان الرئيس الأمريكي أصدر في 7 أغسطس/ آب الجاري، قرارين اثنين يقضيان بحظر تطبيقي “تيك توك”، و”وي تشات” الصينيين، في بلاده.

وأضاف أن قرار حظر “تيك توك”، سيصبح ساريا اعتبارا من 15 سبتمبر/ أيلول القادم، في حال لم تتمكن الشركة الصينية المالكة حتى ذلك التاريخ، من بيع عمليات التطبيق في الولايات المتحدة لأي شركة أمريكية، مثل مايكروسوفت أو غيرها.

وقال بعض خبراء قطاع التكنولوجيا إن عرقلة وجود “تيك توك” على متاجر التطبيقات الإلكترونية التابعة لـ آبل وألفابت المالكة لغوغل، وهو ما يعني إتاحته للتنزيل على هواتف آيفون وأندرويد الذكية، قد يصيب نمو التطبيق بالشلل.

وقال جيمس لويس خبير الأمن الإلكتروني في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن: “يقضي هذا على تيك توك في الولايات المتحدة… إذا كانوا يريدون النمو فهذه القواعد عقبة ضخمة”.

لكنه أضاف أن الحكومة الأمريكية قد لا تستطيع منع الأمريكيين من تنزيل التطبيق من مواقع إلكترونية أجنبية.

وتقود شركة مايكروسوفت مفاوضات الاستحواذ على عمليات “تيك توك” في أمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا تحت إشراف إدارة ترامب. وإذا تم التوصل لصفقة فإن حظر المعاملات مع “تيك توك” سيصبح بلا جدوى.

مقالات ذات صله