آخر تحديث: الأربعاء | التاريخ: 2021/10/20

ما مدى أمان PayPal؟ وكيف تحمي حسابك من الإختراق

ما مدى أمان PayPal؟ وكيف تحمي حسابك  من الإختراق

ذاع صيت PayPal بين مئات الملايين من المستخدمين من حول العالم، فأصبح رائدًا دوليًا في صناعة أنظمة الدفع الإلكترونية. ولكن كما نعلم، لا تفشل الأموال في التعرض للاحتيال وخاصةً الآن ومع انتقال أكبر قدر ممكن من تعاملات الحياة عبر الإنترنت. وإليك ما يجب عليك فعله للبقاء آمنًا عند إرسال أو استقبال أموال عبر PayPal.

ما مدى أمان؟PayPal

في الواقع، يعتبر PayPal منصة موثوقًا بها إلى حد ما، تحافظ على مستوى عالٍ من الأمان وتستمر في تحسينه. وبالتالي تمتلك الشركة برنامجًا رسميًا لنشر المخترقين ذوي القبعات البيضاء أو الأخلاقيين للكشف عن الثغرات الأمنية (والذي يسمى مكافأة على الاختراق)، والذي في ظله دفعت بالفعل ما يقرب من 4 ملايين دولار منذ عام 2018. كما يغطي البرنامج عدة خدمات أخرى يوفرها PayPal مثل خدمة Venmo.

كما يتعامل PayPal مع بيانات مستخدميه بطريقة مسؤولة. وعانى بالفعل من تسرب أُبلغ عنه بشكل موثوق به ، عام 2017، ولكن التسرب تضمن البنية التحتية لشركة كانت تستحوذ عليها PayPal في ذلك الوقت. واستندت جميع المدفوعات في PayPal على عناوين البريد الإلكتروني حتى لا يضطر المستخدمون إلى مشاركة تفاصيلهم البنكية مع البائعين.

وبغض النظر عن التكنولوجيا، لا يمكننا تجاهل العامل البشري. ورغم أن PayPal يبذل الكثير من أجل تأمين معاملات مستخدميه، أحيانًا ما يرتكب المستخدمون أنفسهم أخطاءً تكلفهم مبالغ حقيقية. ولتجنب حدوث هذا، اتبع هذه القواعد البسيطة.

الحماية ضد الاختراق في PayPal

أولاً، تأكد من تعيين كلمة مرور موثوق بها لحسابك على PayPal. وموثوق بها يعني طويلة ومميزة ويصعب تخمينها. إذا استخدمت كلمة مرور ضعيفة أو استخدمت نفس كلمة المرور للعديد من الحسابات، فسيكون حسابك على PayPal ضعيفًا ومعرضًا لهجمات القوة العمياء أو هجمات حشو بيانات الاعتماد. ليس من الصعب صياغة كلمة مرور جيدة .

ومع وقوع الشؤون المالية على المحك، فعليك البقاء على الجانب الآمن. لا تخفق في تفعيل نظام المصادقة الثنائية. فمع PayPal، يمكنك استلام رموز سارية لمرة واحدة في رسائل نصية أو توليدها في تطبيق — أي ما كان تطبيقات المصادقة يناسبك على أفضل نحو. ويعتبر الخيار المستند على التطبيق بوجه عام أكثر موثوقية ولكن يعتبر أي عامل ثانٍ أفضل من لا شيء على الإطلاق، لذا إذا لم يعجبك استخدام أحد تطبيقات المصادقة على الإطلاق، فعلى الأقل استخدم رموزًا سارية لمرة واحدة تصلك عبر رسالة نصية قصيرة.

أعد التفكير في أسئلتك السرية وإجاباتها أيضًا. قد لا يصعب معرفة الاسم الأوسط لجدتك أو ربما مدرستك الأولي، من خلال حساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي؛ فمثل هذه الأسئلة يوفر حماية ضعيفة. ويمكنك أن تصبح أذكى من ذلك. على سبيل المثال، فبدلاً من كتابة اسم مدرستك القديمة، اكتب اسم أحد أقربائك أو أصدقائك -ولكن لا تنسَ ما يجب أن تكون الإجابة الصحيحة. ولأسباب أمنية، ننصح باستخدام  Kaspersky Password Manager  من أجل هذا أيضًا، حيث سيخزن الملاحظات المشفرة أيضًا وليس كلمات المرور وحسب.

وعلاوةً على تكثيف المصادقة، احرص على إعداد الإشعارات حتى تعمل بشكل يناسبك. وربما سيكون تمكين رسائل الدفع على الهاتف المحمول حول عمليات الدفع الصادرة أكثر إجراء مفيد لك من حيث الأمان. وبهذه الطريقة، إذا حاول شخص ما اختراق حسابك والبدء في إنفاق أموالك فستحرص على معرفة ذلك وإيقافه فورًا.

عنصر آخر أقل سهولة نوعًا ما: رغم تلقيك للإشعارات، يجب عليك إجراء فحص يدوي لحسابك وسجل معاملاتك من وقتٍ لآخر. وإذا وجدت أن PayPal يبلغ عن معاملات يتضح أنك لم تجرها، فقم بتغيير كلمة المرور وأسئلة الأمان وتواصل مع دعم PayPal على الفور.

حماية الثغرات الأمنية في تطبيقات PayPal

من وضع البرنامج هم بشر ويرتكب البشر أخطاءً تتحول إلى ثغرات أمنية يصبح بإمكان مجرمي الإنترنت استغلالها. وكما ذكرنا أعلاه، ينفق PayPal مبالغ ضخمة في البحث عن هذه الثغرات الأمنية -وربما مبالغ أكبر في تطهير منتجاته وأنظمته منها.

ولكن من أجل الموارد التي يستمر PayPal في استثمارها لتفعيل حمايتك، ستضطر إلى بذل القليل من الجهد. وبالتحديد، لا تتخطَ تحديثات تطبيقات الهواتف الذكية. (إذا كنت من مستخدمي نسخة الويب من PayPal، فلديك سبب آخر لكي لا تتخطَ تحديثات المتصفح ونظام التشغيل.) ثبّت جميع التحديثات بمجرد صدورها.

لا تنسَ إجراء فحوصات ضد الفيروسات على الأجهزة التي تستخدمها لـ PayPal — جهاز الكمبيوتر  و  هاتفك الذكي .عندما تكون أموالك عرضة للخطر، فلا يعتبر أي إجراء احترازي صغيرًا جدًا.

الحماية من الهجمات الإلكترونية على PayPal

تذكر دائمًا أن شبكات Wi-Fi العامة سيئة (أي غير آمنة). لا تستخدمها في إجراء معاملاتك المالية بدون التأكد من أن لديك اتصالاً آمنًا. إذا اضطررت إلى إنهاء معاملة أثناء استخدام شبكة Wi-Fi مجانية في مقهى أو مطار، فعليك أولا إنشاء اتصال بشبكة خاصة افتراضية (VPN)  وحينها فقط يمكنك فتح تطبيق PayPal.

توخ الحذر مع رسائل البريد الإلكتروني الواردة التي تبدو أنها مرسلة من PayPal، لأنها قد تشكل تهديدًا بالتصيد الاحتيالي. شغل PayPal منذ وقت طويل مكانًا في أعلى قائمة العلامات التجارية الأكثر عرضة لاحتيالات البريد الإلكتروني المزيفة — ولماذا لا يكون؟ يتبع المحتالون النقود، أليس كذلك؟ استخدم تقنيات المراقبة القياسية للكشف عن التصيد الاحتيالي: تحقق بحرص من عنوان المرسل وأي روابط موجودة في الرسالة.

بل والأفضل لا تضغط على أي روابط على الإطلاق. وبدلاً من ذلك، أدخل عنوان PayPal في متصفحك وسجل الدخول وتحقق إذا كان لديك أية إشعارات في حسابك. وإذا لم تجد أي شيء، فمن الأرجح أن الخطاب مزيف.

والأهم هو ألا تدخل بيانات اعتماد حسابك على PayPal إذا كان لديك أدنى شك حول شرعية الخطاب أو الموقع الإلكتروني الذي تجد نفسك تتعامل معه.

مقالات ذات صله