آخر تحديث: السبت | التاريخ: 2020/09/19

هل يمكنك إيقاف تشغيل خدمات جوجل بلاي في هاتفك؟ وما مدى أهميتها؟

هل يمكنك إيقاف تشغيل خدمات جوجل بلاي في هاتفك؟ وما مدى أهميتها؟

عادة ما نجد أن جميع المشكلات التي قد تصادفها في هاتفك الذي يعمل بنظام التشغيل أندرويد مرتبطة بما يُسمى (خدمات جوجل بلاي) Google Play Services، ولكن ما هي، وفيمَ تُستخدم، ولماذا لا يمكن الاستغناء عنها في أي هاتف أندرويد؟

إليك كل ما تريد معرفته عن (خدمات جوجل بلاي) Google Play Services كما نشرها موقع البوابة العربية للأخبار التقنية:

أولًا؛ ما هي خدمات جوجل بلاي؟

(خدمات جوجل بلاي) هي عبارة عن تطبيق مدمج في هاتفك، ولكنه ليس تطبيقًا عاديًا يعمل بالطريقة نفسها التي تعمل بها التطبيقات في هاتفك، وعندما تحاول فتحه، لن يحدث أي شيء.

ومع ذلك، يتم تثبيته افتراضيًا في جميع أجهزة أندرويد، كما يحصل على تحديثات منتظمة، وعدد الأذونات التي يتطلب الوصول إليها كبير جدًا، حيث يصل إلى كل شيء تقريبًا. باختصار هو تطبيق يرتبط ارتباطًا وثيقًا بنظام أندرويد نفسه.

(خدمات جوجل بلاي) هي عبارة عن حزمة من واجهات برمجة التطبيقات APIs التي تضمن لك الحصول على تحديثات التطبيقات في هاتفك دون الاعتماد على تحديثات نظام التشغيل أندرويد، حيث إنها مسؤولة عن إدارة متجر تطبيقات أندرويد، فهي تتحكم في تنزيل التطبيقات وتشغيلها بسلاسة على جهازك، وكذلك تحديثها باستمرار.

كما أنها مسؤولة أيضًا عن ربط التطبيقات بخدمات جوجل الأخرى، مثل: تسجيل الدخول بحساب جوجل، وتطبيق الخرائط، وجيميل Gmail، وبدون تشغيل خدمات جوجل بلاي، لا يمكنك استخدام أي من تطبيقات جوجل الرئيسية في هاتفك.

كما تُخفي المعلومات الحساسة عن التطبيقات، وتدير بشكل أساسي كل التطبيقات التي تعمل في الخلفية من أجل الحفاظ على كفاءة البطارية. حيث تسمح للتطبيقات في متجر جوجل بلاي بالاتصال بواجهات برمجة تطبيقات جوجل، وتساعد في القيام بالكثير من الأشياء في الخلفية.

في الواقع؛ يمكننا اعتبارها بمثابة ثورة في هواتف أندرويد خلال السنوات القليلة الماضية، على سبيل المثال: قبل ظهور (خدمات جوجل بلاي) كان لا يمكنك تحديث تطبيق خرائط جوجل إلا عن طريق تحديث نظام التشغيل نفسه، وكما نعلم أن تحديث هواتف أندرويد يعتمد كليًا على الشركات المصنِّعة للهواتف، وليس على شركة جوجل وحدها. 

اليوم لم يعد هناك انتظار للحصول على تحديثات للتطبيقات، بل يحدث ذلك تلقائيًا من خلال (خدمات جوجل بلاي).

وبالتالي تتيح (خدمات جوجل بلاي) لهاتفك الذكي الاستفادة من أحدث إصدارات التطبيقات دون الحاجة إلى ترقية نظام أندرويد. ولكن هذا لا يشمل جميع التطبيقات المتاحة في متجر (جوجل بلاي)، بينما هو مخصص في الأساس لتطبيقات جوجل، مثل: جيميل، وتطبيق جوجل، ومتجر جوجل بلاي، وخرائط جوجل، ويوتيوب، وغيرها من تطبيقات جوجل التي تستخدمها في هاتفك.

هذا يعني أن أي إصدار من نظام أندرويد، بدءًا من Android 4.3 أو أي إصدار أحدث، يمكنه الاستفادة من التطبيقات والميزات الجديدة، بغض النظر عن تحديثات نظام التشغيل. حيث إنها في الأساس طريقة لتجزئة التحديثات والتأكد من أن أكبر عدد ممكن من مستخدمي نظام أندرويد يمكنهم الاستمتاع بأحدث الميزات في التطبيقات دون الحاجة لتحديث النظام بالكامل.

بدأت خدمات جوجل بلاي كجزء من إصدار (Android 4.3)، ولكنها استمرت في النمو تدريجيًا مع إصدارات نظام أندرويد الجديدة، خاصة مع وصول نظام أندرويد 5، وأندرويد 6. وفي الوقت الحاضر مع توفر نظام أندرويد 9 على نطاق واسع، أصبحت (خدمات جوجل بلاي) جزءًا أساسيًا من نظام أندرويد.

هل يمكنك إيقاف تشغيل خدمات جوجل بلاي في هاتفك؟

كان من الممكن إيقاف تشغيل (خدمات جوجل بلاي) في الماضي، ولكن الآن لا غنى عنها في هواتف أندرويد، حيث إنها جزء من (خدمات جوجل للأجهزة المحمولة) Google Mobile Services التي تُعرف اختصارًا باسم GMS. وهذه هي الخدمات نفسها المحظور على شركة هواوي تثبيتها في هواتفها الجديدة منذ مايو 2019؛ بسبب الحظر الأمريكي الذي فرضه الرئيس الأمريكي ترامب على الشركة.

 ومع ذلك، من الممكن أن يكون هاتفك الذكي خاليًا تمامًا من تطبيقات وخدمات جوجل ويعمل بصورة طبيعية بفضل واجهات المستخدم الجديدة التي توفرها جميع شركات تصنيع هواتف أندرويد، ولكن لن تتمكن من استخدام تطبيقات وخدمات جوجل أو ربطها بتطبيقات أخرى في هاتفك.

على سيبل المثال: تعتمد هواتف سامسونج على واجهة (One UI)، ويمكنك تنزيل التطبيقات من متجر (Galaxy Store)، وتعتمد هواتف هواوي على واجهة (EMUI) ويمكنك تنزيل التطبيقات من متجر (AppGallery)، وهواتف أوبو تعتمد على واجهة (ColorOS)، وكذلك الحال في معظم هواتف أندرويد.

مقالات ذات صله