آخر تحديث: السبت | التاريخ: 2020/09/19

كيف يمكنك تجنب الوقوع ضحية للقراصنة؟

كيف يمكنك تجنب الوقوع ضحية للقراصنة؟

إذا علمت أن أحد حساباتك قد تعرَّض للاختراق، فلا شك أن ذلك سيكون أمرًا مفجعًا، وخاصة إذا كنت دائم الاستخدام لهذا الحساب في التحدث مع الأصدقاء، وإجراء عمليات الشراء، وتخزين الملفات.

من المهم في هذه المرحة المبكرة من اكتشاف الحادث تجنب ردود الفعل العاطفية والتركيز بدلًا من ذلك على الحد من العواقب. عليك إنقاذ مالك وبياناتك، وحماية أصدقائك من المحتالين، واستعادة السيطرة على حسابك، وبشكل عام، إزالة الضرر أو إيقافه على الأقل. سوف نخبرك بالخطوات التي عليك اتخاذها.

إذا لم يكن بإمكانك تسجيل الدخول على الإطلاق

في الكثير من الأحيان، يكتشف المستخدمون لأول مرة أن حساباتهم تعرَّضت للاختراق إذا لم يعد بإمكانهم تسجيل الدخول إليها فجأة . وذلك لأنه في كثير من الأحيان يكون أول ما يفعله القراصنة هو تغيير كلمة المرور ليمنعوا الضحية من تسجيل الدخول ويسيطروا تمامًا على الحساب المسروق.

لا تفزع: لا يزال بإمكانك فعل الكثير. خذ نفسًا عميقًا. من المهم اتخاذ الإجراءات بسرعة وترتيب الأولويات.

• حاول إعادة تعيين كلمة المرور. إذا تصرفت بسرعة كافية، فربما لن يجد المهاجمون وقتًا كافيًا لإلغاء ارتباط بريدك الإلكتروني بالحساب.
• الفت نظر أكبر عدد ممكن من الناس إلى أن حسابك قد تعرَّض للاختراق. تواصل مع أصدقائك وأحبائك. انشر رسالة على شبكات التواصل الاجتماعي. إذا علم الناس أن حسابك تعرَّض للاختراق، فسيكونوا أقل عرضة للوقوع ضحية لخدع المحتالين إذا بدأ المهاجمون بإرسال طلبات باسمك، مثل إخبار جميع من في دفتر عناوينك بأن لديك حالة طارئة وأنك في حاجة ماسة إلى النقود.
• اتصل بالبنك أو مقدم الخدمات المالية الخاص بك إذا اخترق المحتال حسابًا في نظام سداد إلكتروني أو حسابًا مرتبطًا ببطاقة ائتمان.
• افحص الكمبيوتر باستخدام برنامج حماية من الفيروسات للتأكد من خلو الجهاز من أي برامج خبيثة قد تُستخدَم في سرقة كلمات مرور الحسابات.
• ضع قائمة بأهم الخدمات المرتبطة بحسابك المخترق. تذكَّر جميع الخدمات التي تسجل الدخول إليها باستخدام هذا الحساب وأي خدمات ترسل رسائل بريد إلكتروني لإعادة تعيين كلمة المرور إلى هذا الحساب.
• حاول تسجيل الدخول إلى هذه الخدمات وإلغاء ارتباطها بالحساب المخترق.
• غيِّر كلمات المرور للحسابات المرتبطة ولأي خدمات استخدمت فيها نفس كلمة المرور للحساب المخترق. (من المهم أيضًا تغيير أسئلة الأمان للخدمات الأخرى إذا كنت تستخدم نفس الأسئلة في الحساب المخترق. والأفضل من ذلك إعداد مصادقة ثنائية.)
• اتصل بخدمة دعم الحساب وحاول استعادة إمكانية الوصول إلى الحساب المتضرر. انظر التعليمات الخاصة بـ فيسبوك، جوجل، إنستجرام، وتويتر.

ماذا تفعل إذا تلقيت إخطارًا حول نشاط مشبوه

تخطِر العديد من الخدمات عبر الإنترنت المستخدمين إذا تم استخدام حساباتهم في تنفيذ بعض الإجراءات المهمة. وقد تتضمن هذه الإجراءات تغيير كلمة المرور، وربط هاتف أو عنوان بريد إلكتروني جديد بالحساب، وتسجيل الدخول من جهاز أو موقع جغرافي جديد. إذا لم تكن قد نفذت هذه الإجراءات ورغم ذلك تلقيت إخطارًا بها، فيجب عليك الاهتمام بالأمر.

· حاول تسجيل الدخول إلى الحساب، ولكن ليس باستخدام أي روابط موجودة في الإخطار. فقد تبدو رسائل التصيد التي تسعى إلى الاستيلاء على بيانات اعتماد تسجيل الدخول مثل إخطارات الحساب الرسمية بالضبط. أفضل ممارسة هي إدخال العنوان يدويًا في المتصفح أو فتح التطبيق.
· راجع تاريخ تسجيل الدخول إذا كان حسابك يسمح بذلك، وإذا رأيت جهازًا أو مكانًا غير مألوف بالقائمة، فسجِّل الخروج لجميع المستخدمين الآخرين.
· راجع جميع بيانات حسابك بما في ذلك عنوان البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف، وأسئلة الأمان.
· غيّر كلمة المرور. تأكد من أن كلمة المرور قوية وأنها تختلف جوهريًا عن سابقتها. إذا كنت تخشى عدم تذكر كلمة المرور الجديدة، فاستخدم مدير كلمة المرور لتتمكن من حفظ كل كلمات المرور بأمان.
· غيِّر كلمة المرور في كل الحسابات التي استخدمت الحساب المخترق فيها، وكذلك الحسابات المرتبطة بالحساب المخترق (على سبيل المثال، حسابات جميع المتاجر الإلكترونية التي سجلت الدخول إليها باستخدام بيانات تسجيل الدخول الخاصة بحساب وسيلة التواصل الاجتماعي المخترق).

ماذا تفعل إذا تلقيت خطابًا يطلب الحصول على فدية من القراصنة

يتواصل المهاجمون أحيانًا معك ويزعمون اختراق حسابك، أو إصابة الكمبيوتر ببرامج ضارة، أو تسجيل فيديو باستخدام كاميرا الويب الخاصة بك، أو نسخ رسائلك، أو ما شابه ذلك. ويهدد المهاجمون في الغالب بنشر البيانات التي حصلوا عليها إذا لم تدفع الفدية.

وفي الواقع، من غير المحتمل أن يكون أي شخص قد قام باختراق جهازك. فمن المعلوم أن المحتالين يرسلون خطابات الابتزاز في شتى الظروف، بما في ذلك إرسال رسائل إلى عناوين بريد إلكتروني موجودة في قاعدة بيانات للبريد العشوائي. وإذا أردت أن تكون في مأمن، فغيِّر كلمة المرور للحساب الذي يزعمون اختراقه، فليس من السيئ تغيير كلمة المرور بين الحين والآخر على أي حال. وإذا كنت تخشى عدم تذكر كلمة المرور الجديدة، فثبِّت برنامج Kaspersky Password Manager ، الذي يحفظ كل كلمات المرور من أجلك.

كيف يمكنك تجنب الوقوع ضحية للقراصنة

من الأفضل بالطبع إبعاد المحتالين عن حساباتك من الأصل. لذلك، حتى إذا لم تكن ضحية لعملية اختراق، فيجب عليك التأكد من حماية حساباتك.

● استخدِم كلمات مرور قوية و فريدة .
● تنشيط المصادقة الثنائية
● ثبِّت برنامج حماية موثوق على كل أجهزتك. من المهم اختيار حزمة لا تكتشف البرامج الضارة وحسب، بل وتحذرك في حال تسرَّبت بيانات الاعتماد الخاصة بأي خدمة تستخدمها.

مقالات ذات صله