آخر تحديث: الجمعة | التاريخ: 2020/11/20

كاسبرسكي: القواعد العشرة الأساسية للأمان على الإنترنت

كاسبرسكي: القواعد العشرة الأساسية للأمان على الإنترنت

1. احتفظ بالمعلومات الشخصية بشكل احترافي ومحدود

لا يحتاج أصحاب العمل أو العملاء المحتملون إلى معرفة حالة علاقتك الشخصية أو عنوان منزلك. إنهم بحاجة إلى معرفة خبرتك وخلفيتك المهنية ، وكيفية التواصل معك. لا يمكنك تسليم معلومات شخصية بحتة إلى الغرباء بشكل فردي – لا تعطها لملايين الأشخاص عبر الإنترنت.

2. حافظ على إعدادات الخصوصية الخاصة بك قيد التشغيل

يحب المسوقون معرفة كل شيء عنك ، وكذلك يفعل المخترقون أيضًا. يمكن لكليهما تعلم الكثير من التصفح واستخدام الوسائط الاجتماعية. لكن يمكنك تولي مسؤولية معلوماتك. كما لاحظت Lifehacker ، كل من متصفحات الويب وأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة بها إعدادات متاحة لحماية خصوصيتك عبر الإنترنت. تحتوي مواقع الويب الرئيسية مثل Facebook أيضًا على إعدادات لتحسين الخصوصية. يصعب أحيانًا (عن عمد) العثور على هذه الإعدادات لأن الشركات تريد معلوماتك الشخصية لقيمتها التسويقية. تأكد من أنك قمت بتمكين إجراءات حماية الخصوصية هذه ، واحتفظ بها ممكّنة.

3. ممارسة التصفح الآمن

لن تختار السير في أحياء خطرة – لا تزور أحياء خطرة عبر الإنترنت. يستخدم مجرمو الإنترنت المحتوى المتخبط كطعم. إنهم يعرفون أن الأشخاص يتعرضون أحيانًا لإغراء المحتوى المشكوك فيه وقد يتخلون عن حذرهم عند البحث عنه. إن شاشة الإنترنت مليئة بالمزالق التي يصعب رؤيتها ، حيث يمكن أن تؤدي نقرة واحدة متهورة إلى كشف البيانات الشخصية أو إصابة جهازك ببرامج ضارة. بمقاومة الإلحاح ، فإنك لا تمنح القراصنة فرصة.

4. تأكد من أن اتصالك بالإنترنت آمن. استخدم اتصال VPN آمن

عندما تتصل بالإنترنت في مكان عام ، على سبيل المثال باستخدام اتصال Wi-Fi عام ، يلاحظ PCMag أنه ليس لديك سيطرة مباشرة على أمانه. يشعر خبراء الأمن السيبراني للشركات بالقلق بشأن “نقاط النهاية” – الأماكن التي تتصل فيها شبكة خاصة بالعالم الخارجي. نقطة النهاية الضعيفة لديك هي اتصالك المحلي بالإنترنت. تأكد من أن جهازك آمن ، وفي حالة الشك ، انتظر وقتًا أفضل (أي حتى تتمكن من الاتصال بشبكة Wi-Fi آمنة) قبل تقديم معلومات مثل رقم حسابك المصرفي.

لتحسين أمان تصفح الإنترنت لديك ، استخدم اتصال VPN آمن (شبكة افتراضية خاصة). تمكنك VPN من الحصول على اتصال آمن بين جهازك وخادم الإنترنت بحيث لا يمكن لأي شخص مراقبة البيانات التي تتبادلها أو الوصول إليها. اقرأ المزيد حول ما هو VPN

5. كن حذرًا فيما تقوم بتنزيله

يتمثل الهدف الأعلى لمجرمي الإنترنت في خداعك لتنزيل برامج ضارة — برامج أو تطبيقات تحمل برامج ضارة أو تحاول سرقة المعلومات. يمكن أن يتنكر هذا البرنامج الضار في هيئة تطبيق: أي شيء من لعبة شائعة إلى شيء يتحقق من حركة المرور أو الطقس. كما تنصح PCWorld ، لا تقم بتنزيل التطبيقات التي تبدو مشبوهة أو تأتي من موقع لا تثق به.

6. اختر كلمات مرور قوية

تعد كلمات المرور واحدة من أكبر نقاط الضعف في هيكل أمان الإنترنت بالكامل ، ولكن لا توجد طريقة للتغلب عليها حاليًا. والمشكلة في كلمات المرور هي أن الأشخاص يميلون إلى اختيار كلمات يسهل تذكرها (مثل “كلمة المرور” و “123456”) ، والتي يسهل على لصوص الإنترنت تخمينها أيضًا. حدد كلمات مرور قوية يصعب على مجرمي الإنترنت إزالتها. يمكن أن يساعدك برنامج إدارة كلمات المرور في إدارة كلمات مرور متعددة حتى لا تنساها. كلمة المرور القوية هي كلمة مرور فريدة ومعقدة – تتكون من 15 حرفًا على الأقل ، وتخلط بين الأحرف والأرقام والأحرف الخاصة.

7. قم بإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت من مواقع آمنة

في أي وقت تُجري فيه عملية شراء عبر الإنترنت ، يلزمك تقديم معلومات بطاقة الائتمان أو الحساب المصرفي – فقط ما هو أكثر مجرمي الإنترنت حرصًا على الحصول عليه. قم بتوفير هذه المعلومات فقط للمواقع التي توفر اتصالات آمنة ومشفرة. كما تلاحظ جامعة بوسطن ، يمكنك تحديد المواقع الآمنة من خلال البحث عن عنوان يبدأ بـ https: (يشير S إلى آمن) بدلاً من مجرد http: قد يتم تمييزها أيضًا بأيقونة قفل بجوار شريط العناوين.

8. كن حذرًا فيما تنشره

الإنترنت ليس لديه مفتاح حذف ، كما اكتشف ذلك المرشح الشاب في نيو هامبشاير. قد يظل أي تعليق أو صورة تنشرها عبر الإنترنت على الإنترنت إلى الأبد لأن إزالة الأصل (على سبيل المثال ، من Twitter) لا يزيل أي نسخ قام بها الآخرون. لا توجد طريقة يمكنك من خلالها “استعادة” ملاحظة كنت تتمنى ألا تكون قد أدلت بها ، أو التخلص من تلك الصورة الشخصية المحرجة التي التقطتها في إحدى الحفلات. لا تضع أي شيء على الإنترنت لا تريد أن تراه والدتك أو صاحب العمل المحتمل.

9. كن حذرا من تلتقي عبر الإنترنت

الأشخاص الذين تقابلهم عبر الإنترنت ليسوا دائمًا كما يدعون. في الواقع ، قد لا تكون حقيقية. وفقًا لتقارير InfoWorld ، تعد ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية المزيفة طريقة شائعة للمتسللين للتقرب من مستخدمي الويب غير الحذرين واختيار جيوبهم الإلكترونية. كن حذرًا وعقلانيًا في حياتك الاجتماعية عبر الإنترنت كما هو الحال في حياتك الاجتماعية الشخصية

10. حافظ على تحديث برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك

لا يمكن لبرامج أمان الإنترنت الحماية من كل تهديد ، ولكنها ستكتشف معظم البرامج الضارة وتزيلها – رغم أنه يجب عليك التأكد من أنها محدثة. تأكد من مواكبة تحديثات نظام التشغيل لديك وتحديثات التطبيقات التي تستخدمها. أنها توفر طبقة حيوية من الأمن.

ضع في اعتبارك هذه القواعد العشرة الأساسية للأمان على الإنترنت وستتجنب العديد من المفاجآت السيئة التي تكمن على الإنترنت للمهملين.

مقالات ذات صله