آخر تحديث: الجمعة | التاريخ: 2022/01/14

طرق التعامل مع التنمّر الإلكتروني في الألعاب الإلكترونية

طرق التعامل مع التنمّر الإلكتروني في الألعاب الإلكترونية

تُعد الألعاب متعددة اللاعبين أكثر من مجرد وسيلة ترفيه؛ إنها منصات تواصل حيث يمكنك مقابلة الحلفاء المخلصون – والمتصيدون أو المتنمرون. أي شخص يمكن أن يتعرض للتنمر داخل اللعبة، وهذا هو سبب قلق اللاعبين والوالدان على حد سواء بشأن هذه المشكلة.

يمكن أن يحدث هذا الأمر لأي شخص. على سبيل المثال، قد يتعرض لاعب جديد لإهانات وتهديدات لأنه لا يزال يعتاد على اللعبة أو ببساطة لأن الأشخاص على الجانب الآخر من الدردشة يستمتعون بالتهكم على الآخرين. تتفاوت عواقب التنمر أيضًا، من تعكير صفو الأمسية إلى الاكتئاب. إذا بدأ زملاؤك في الفريق أو المنافسون في إظهار سلوك مؤذٍ، فإليك ما يمكنك فعله.

حافظ على هدوئك

حاول أن تتذكر أن أي شيء يكتبه المتنمر لك هو مجرد كلمات على الشاشة. تذكر أنه بغض النظر عمن يبدأ في القتال، فإن أي شخص يشارك في القتال يمكن أن يُحظَر بسبب الشتائم.

لا داعي للذعر إذا تم تهديدك بالإبلاغ عن التسبب في خسارة مباراة. طالما أنك لم تنتهك أي قواعد للعبة، فلن يحظرك أحد. الألعاب التي بها فائزون وخاسرون… لا بد أن يكون بها رابحون وخاسرون. خذ شهيقًا وزفيرًا وتذكر أن القواعد هي نفسها للجميع.

إذا كانت كلمات المتصيد عميقة، وتردد صدى أفكارك السلبية في ذهنك حتى بعد المباراة، فلا تنطو على نفسك. ناقش النزاع مع الأشخاص الذين تثق بهم، مثل الأصدقاء أو العائلة. وهذا من شأنه أن يمنحك الفرصة لإزاحة ما يثقل صدرك، والنظر إلى الموقف من منظور مختلف، والشعور بالدعم. الدعم العاطفي مهم بشكل خاص لأي شخص يشعر بعدم الاستقرار النفسي.

لا تخجل من تقديم شكوى

ليس عليك فعل ما فعله معك؛ فبوسعك أن تبلغ عن المنتهك. توفر كل الألعاب على الإنترنت تقريبًا آليات لشكوى المستخدمين الذين يسلكون سلوكًا غير مناسب تجاه الآخرين. على سبيل المثال، وسطاء لعبة Steam حث المستخدمين على إبلاغ عن الانتهاكات التي يرتكبها أفراد المجتمع. كما أنها تفرض حظرًا متصاعدًا على الإهانات والعدوان.

لن يمنع أحد المتصيدون من اللعب، ولكن يُتاح حظر اجتماعي وفقًا لما يحدث في لعبةBlack Mirror:

قد تمنع لعبة Steam اللاعبين من النشر في المنتديات وفي المركز المجتمعي.

وحتى إذا لم يُمنع المتنمر على الفور، سواء في لعبة Steam أو في لعبة معينة، فإن شكواكم سوف تفسد عمله. وبعد ذلك، إذا اشتكى شخص آخر منهم، فسيُنظر إلى المتنمر نظرة خاصة. على سبيل المثال، تحتوي لعبة Xbox على نظام سمعة للاعبين. إذا تلقى شخص ما شكاوى مستمرة، فقد لا يُحظر، ولكن ستُقيد دوائر اللعب الخاصة به – وسيتعين عليه اللعب مع المتصيدين الآخرين.

حظر اللاعبين العدوانيين أو فلترة رسائل الدردشة الخاصة بهم

تتميز معظم منصات الألعاب بأدوات تتجاوز الإبلاغ لمكافحة إساءة الاستخدام. يمكنك إعداد عامل تصفية للدردشة تلقائي لتجنيب نفسك هذه الأمر الأكثر إيذاءً. إذا تعرضت لمضايقات على قناة صوتية، فعليك كتم صوت زميلك العدواني. إذا كنت تتعرض لمضايقات أثناء اللعبة وخارجها، فعليك إضافة المنتهك إلى قائمة الحظر الخاصة بك لمنعهم من الاتصال بك.

توقف عن لعب مباريات مع المتنمرين

لا تشجعك ألعاب الفرق على الهروب أثناء مباراة، ولكن إذا وجَّه زملاؤك في الفريق الإهانات أو التهديدات لك، وإذا واجهتك صعوبة، فعليك أن تناضل وتحمي نفسك. بالطبع، إذا غادرت، فيمكنك أن تودع تصنيفك ومكاسبك، ولكن صحتك العقلية ومزاجك يستحقان أكثر.

حافظ على خصوصية معلوماتك الشخصية

إذا كان كل المنتهكين لا يعرفون عنك إلا اسم المستخدم، فلن يتمكنوا من إلحاق الضرر بك في الحياة الواقعية. ومع ذلك، لا يبدأ اللاعبون السيئون دائمًا بالتصرف بهذه الطريقة. قد يبدو شخص ما على الجانب الآخر من الشاشة لطيفاً؛ فقد يبدي اهتمامًا وديًا بك من خلال طلب اسمك الحقيقي، أو صورتك، أو روابط صفحات الوسائط الاجتماعية، ولكن هذه المعلومات قد تساعده أيضًا في العثور عليك ومضايقتك على منصات أخرى أو حتى في حالة عدم اتصالك بالإنترنت.

قبل أن تفكر في إعطاء أي شخص معلومات عنك، تأكد من أنك تثق به. إذا أراد شخص غريب معرفة عنوانك أو طلب صورًا في الدقائق الأولى من المباراة، فأبلغ المشرفين؛ وسيتولون الأمر من هنا.

لست بحاجة إلى مشاركة رقم هاتفك أو عنوان بريدك الإلكتروني أو حسابات الوسائط الاجتماعية مع زملائك في الفريق أيضًا. يمكنك استخدام الدردشة الداخلية للتواصل أثناء اللعبة.

لا تشارك الكثير في ملفك الشخصي داخل اللعبة. تذكر أن المتنمرين يمكنهم دراستها لمعرفة المزيد عنك. احتفظ باسمك الحقيقي وجنسيتك وبلد إقامتك وعمرك لنفسك.

في الواقع، يمكن استخدام أي معلومات شخصية تنشرها في أي مكان ضدك. نوصي باستخدام موقعنا أداة فحص الخصوصية لاستكشاف إعدادات الخصوصية الأساسية للخدمات الشائعة.

أخيرًا، إذا كنت تخشى أن يتم التعرف عليك من خلال عنوان IP الخاص بك ومضايقتك خارج اللعبة، فيمكنك اللعب من خلال اتصال آمن . يؤدي استخدام VPN إلى إخفاء عنوان IP الحقيقي الخاص بك، لذلك لن يكون لدى المتصيدين أدنى فكرة عن المكان الذي تعيش فيه.

ماذا تفعل إذا تعرضت للتنمر

إذا واجهت إهانات وتهديدات في اللعبة، فلا تجادل المتنمرين أو تنحدر إلى مستواهم. بدلاً من ذلك:

· عليك بتصفية رسائل الدردشة وكتم صوت أعضاء الفريق المؤذي وحظر المتصيدين المزعومين حتى لا يتمكنوا من مراسلتك، والتركيز على اللعبة؛

· الخروج من المباراة إذا كان صبرك ينفد؛

· إرسال شكوى لطلب الدعم والاحتفاظ بها مع الأدلة؛

· استخدم  اتصال آمن  ولا تشارك أي معلومات شخصية مع لاعبين آخرين، حتى لو بدوا ودودين، وخاصة إذا كانوا يتصرفون بعدوانية.

مقالات ذات صله