آخر تحديث: الجمعة | التاريخ: 2021/04/16

ويندوز: كيف تتحقق وتزيل البرمجيات الضارة من حاسوبك؟

ويندوز: كيف تتحقق وتزيل البرمجيات الضارة من حاسوبك؟

قد تقوم بتحميل البرامج الضارة على جهاز الكمبيوتر بالخطأ دون أن تنتبه، وتشعر عندها أن أداء جاهز الـPC صار أبطأ من المعتاد، أو قد تفتح سلسلة مفاجئة من النوافذ المنبثقة، وغيرها من المشكلات الشاذة. البرامج الضارة قد تكون فيروسات، لكنها أيضاً قد تكون برامج تجسس تهدد أمنك الشخصي وأمن معلوماتك. 

إزالة البرامج الضارة على جهاز الكمبيوتر

فعل الوضع الآمن

قبل أن تفعل أي شيء، تحتاج إلى فصل جهاز الكمبيوتر عن الإنترنت، ولا تستخدمه حتى تقوم بإزالة البرامج الضارة. في البداية قُم بتشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن من Microsoft، في هذا الوضع، يتم تحميل الحد الأدنى من البرامج والخدمات المطلوبة فقط، وفي حال تم تعيين أي برنامج ضار ليتم تحميله تلقائياً عند بدء تشغيل Windows، فقد يمنعه هذا الوضع من التحميل التلقائي.  

لتفعيل Windows Safe Mode، انقر أولاً فوق الزر ابدأ (Start) في Windows 10 وحدد زر Power كما لو كنت ستعيد التشغيل، ولكن لا تنقر فوق أي شيء، بعد ذلك، اضغط باستمرار على مفتاح Shift وانقر فوق إعادة التشغيل. 

عندما تظهر قائمة ملء الشاشة، حدد استكشاف الأخطاء وإصلاحها (Troubleshooting)، ثم خيارات متقدمة (Advanced Options)، ثم إعدادات بدء التشغيل (Startup Settings). 

في النافذة التالية انقر فوق زر إعادة التشغيل وانتظر ظهور الشاشة التالية. بعد ذلك سترى قائمة بخيارات بدء التشغيل المرقمة؛ حدد رقم 4، وهو الوضع الآمن (Safe Mode). لاحظ أنه إذا كنت تريد الاتصال بأي ماسحات ضوئية عبر الإنترنت، فستحتاج إلى تحديد الخيار 5، وهو الوضع الآمن مع الاتصال بالشبكة (Safe Mode with Networking). 

قد تجد أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بشكل أسرع في الوضع الآمن، هذا يمكن أن يكون علامة تؤكد أن النظام أصيب ببعض الفيروسات والبرامج الضارة، أو يمكن أن يعني أن لديك الكثير من البرامج المشروعة التي تعمل بالتوازي، لكن إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك مزوداً بمحرك أقراص ذي حالة صلبة، فمن المحتمل أن يكون سريعاً في كلتا الحالتين، كما أشار موقع التكنولوجيا PC World

الآن بعد أن أصبحت في الوضع الآمن، سترغب في إجراء فحص للفيروسات، ولكن قبل القيام بذلك، احذف ملفاتك المؤقتة، قد يؤدي القيام بذلك إلى تسريع عملية فحص الفيروسات، وتحرير مساحة القرص، وحتى التخلص من بعض البرامج الضارة. 

لاستخدام الأداة المساعدة Disk Cleanup المضمنة في Windows 10، اكتب فقط Disk Cleanup في شريط البحث أو بعد الضغط على زر ابدأ (Start)، وحدد الأداة التي تظهر باسم Disk Cleanup.

أزِل البرامج الضارة في نظام التشغيل Windows 10

  1. افتح إعدادات أمان Windows.
  2. حدد الحماية من الفيروسات والمخاطر (Virus & threat protection)> خيارات الفحص 
  3. (Scan options).
  4. حدد فحص Windows Defender في وضع عدم الاتصال، ثم حدد المسح الآن (Scan now).

يستغرق فحص Windows Defender Offline حوالي 15 دقيقة للتشغيل، ثم تتم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تأكد من إزالة البرامج الضارة

قدمت تعليمات تشغيل نظام Windows طريقة للتأكد من إزالة البرامج الضارة، وفيها:

  1. افتح  إعدادات أمان Windows.
  2. حدِّد الحماية من الفيروسات والمخاطر (Virus & threat protection) > محفوظات الحماية (Protection history).

سيقوم فحص Windows Defender Offline بالكشف عن البرامج الضارة وإزالتها أو عزلها تلقائياً.

تنزيل ماسحات البرامج الضارة

مع وجود برامج ضارة على جهازك، أو لحمايته من نزولها في المستقبل، فينصح دائماً بتحميل ماسحات وتطبيقات لإزالة البرامج الضارة. 

هناك نوعان من برامج مكافحة الفيروسات، الأول يعمل في الخلفية ويراقب البرامج الضارة باستمرار، والثاني عبارة عن ماسح ضوئي يفعل عند الطلب، يبحث عن الإصابات بالبرامج الضارة عند فتح البرنامج يدوياً ويشغل الفحص.

 يجب أن يكون لديك برنامج مكافحة فيروسات واحد فقط في الوقت الفعلي مثبت في كل مرة، ولكن يمكنك الحصول على العديد من أجهزة الفحص عند الطلب مثبتة لتشغيل عمليات المسح باستخدام برامج متعددة، ما يضمن أنه إذا فات أحد البرامج شيء مختلف، فقد يجده.

إذا كنت تعتقد أنك قمت بتحميل البرامج الضارة على جهاز الكمبيوتر بالخطأ، فإننا نوصي باستخدام ماسح ضوئي عند الطلب أولاً ثم المتابعة بفحص كامل بواسطة برنامج مكافحة الفيروسات في الوقت الفعلي.

من بين الماسحات الضوئية المجانية (عالية الجودة) المتوفرة عند الطلب، BitDefender Free Edition وKaspersky Virus Removal Tool وMalwarebytes وMicrosoft’s Malicious Software Removal Tool وSuperAntiSpyware.

مقالات ذات صله