آخر تحديث: الخميس | التاريخ: 2021/07/29

هل كنت جاهزاً بعد أن تمت سرقة هاتفك؟ ما الذي يمكن للصوص الإستفادة من هاتفك؟

هل كنت جاهزاً بعد أن تمت سرقة هاتفك؟ ما الذي يمكن للصوص الإستفادة من هاتفك؟

إذا سُرق هاتفك الذكي، فقد يمتد الضرر إلى أبعد من مجرد فقدان الجهاز نفسه؛ إذ يمكن أن يتسبب اللص في مزيد من الضرر لتطبيقاتك المصرفية والمستندات المهمة والصور ومقاطع الفيديو الشخصية. أما إذا عززت دفاعاتك مسبقًا، فلن يحصل اللصوص على أكثر من مجرد “قطعة من الحديد” عديمة الفائدة ولا توجد طريقة لاستخراج معلوماتك الشخصية منها. هيا نبدأ.

ما الذي يمكن أن يفعله اللص بالهاتف؟

لنفكر أولاً في ما يمكن أن يحدث فعليًا للهاتف المسروق ولماذا يجب أن تهتم بحمايته.

بيع الأجهزة كقطع غيار

في معظم الحالات الشائعة، يُباع الهاتف الذكي ببساطة كقطع غيار، وخصوصًا إذا وجد اللص أنه مقفل. فإذا كان الغرض هو سرقة الهاتف فقط، وليس إلحاق الأذى بك على وجه التحديد، فمن المحتمل ألا يحاول السارق اختراقه عن قصد. إذ يؤدي العبث بالأجهزة المُشغَّلة والمتصلة بالإنترنت بأي شكل من الأشكال إلى زيادة خطر الإمساك باللص.

سحب الأموال من المصرف

قد يفوق إغراء كسب المزيد من المال الحذر في بعض الحالات. حيث يتعلق هذا التصور بشكل أساسي بالهواتف غير المؤمّنة، مثل الهواتف التي يختطفها اللص من يدي مالكها أو التي يجدها دون مراقبة. وإذا كان التطبيق الخاص بالمصرف مفتوحًا، فيمكن للسارق سحب الأموال في غضون لحظات، أو حتى الحصول على قرض.

إذ تسمح بعض البنوك للمستخدمين بتحويل الأموال عبر إرسال رسائل نصية إلى أرقام هواتف معينة. وهذا يجعل سرقة الأموال أسهل؛ حيث سيتم إرسال أي رموز تحقق إلى الهاتف المسروق.

إعادة تعيين إعدادات ضبط المصنع والبيع

إذا تمكن اللص – عادةً بمساعدة الهندسة الاجتماعية – من تسجيل الدخول إلى حساب Google أو Apple ID الخاص بك وتغيير كلمة مرورك، فستفقد القدرة على قفل الجهاز عن بُعد، وسيتمكن اللص من إعادة تعيينه ليكون لديه هاتف ذكي يعمل، والذي يمكنه بعد ذلك بيعه بشكل مربح أكثر بكثير من بيعه كقطع غيار.

استخدام المعلومات الشخصية للتهديد والابتزاز، أو مجرد تسريبها عبر الإنترنت

قد يطلب اللصوص فدية إذا وجدوا مستندات مهمة على هاتفك الذكي، حيث يهددون بحذفها أو إرسالها إلى جهات الاتصال الموجودة لديك. وينطبق الأمر نفسه على الملفات الشخصية التي يمكن أن تعرضك أنت أو شخصًا آخر للخطر. حيث يمكن للسارق نسخ المعلومات وتحليلها من تطبيق “الملفات” على iPhone (بشكل أساسي كل محتوى iCloud)، وذاكرة الهاتف الذكي بالكامل على Android، ومحركات الأقراص السحابية التي يمكن لهاتفك الوصول إليها.

كذلك يمكن أن يلجأ اللص إلى تفقّد المحادثات، بدءًا من الرسائل الفورية، بحثًا عن المواد التي تهمك أو محاولة اختراق حسابات Facebook أو Instagram والبدء في طلب المال من أصدقائك ومعارفك. ومن الناحية النظرية أيضًا، قد يحاول اللص ربط حسابك المصرفي بجهاز آخر، لكن هذا السيناريو غير مُرجح. إذ سيضطر اللص إلى إبقاء الهاتف قيد التشغيل، مما يزيد من خطر الإمساك به.

ستساعد نصائحنا في الحد من الخيارات المتاحة أمام اللصوص لتقتصر على بيع هاتفك كقطع غيار من خلال إحباط أي خطط أخرى قد تكون لديهم.

كيفية قفل هاتفك الذكي بأمان في حالة السرقة

فيما يلي كيفية تأمين معلوماتك والتأكد أيضًا من قدرتك على استعادتها على جهاز جديد إذا لزم الأمر.

تعيين قفل الشاشة

تأكد أولاً من أن هاتفك يقفل الشاشة تلقائيًا. يمكن لمستخدمي Android العثور على هذا الخيار ضمن الإعدادات، في قسم الأمان . ضع في اعتبارك أن معظم الشركات المصنعة لأجهزة Android تخصص واجهاتها، لذلك قد تختلف الإعدادات قليلاً من هاتف لآخر. لقد استخدمنا في هذا المنشور نظام Android 11 على هاتف Google Pixel لأن التنفيذ عليه نموذجيًا للغاية. على أجهزة iPhone، يكون الخيار في قسم Face ID & Passcode (Face ID ورمز المرور) (أو Touch ID & Passcode (Touch ID ورمز المرور) لأجهزة iPhone 8 والإصدارات الأقدم).

ليست كل طرق قفل الشاشة بنفس القدر من الموثوقية. فمثلاً في حالة نظام Android، يجب ألا تعتمد بشكل كبير على التعرّف على الوجه؛ فمن السهل نسبيًا خداع بعض التطبيقات باستخدام صورة بسيطة. هواتف iPhone ميزة Face ID أقوى بكثير. من السهل للغاية التجسس على المفتاح الرسومي من وراء ظهرك، كما أن الأشخاص يرسمون في الغالب أنماطًا يمكن التنبؤ بها. إذ تُعد كلمات المرور الطويلة وماسح بصمات الأصابع الخيارات الأكثر أمانًا. على الرغم من أنه من الممكن تزييف بصمة الإصبع، إلا أن النشالين العاديين لا يستطيعون الوصول إلى هذا النوع من التكنولوجيا.

ومع ذلك، فإن الشيء الأهم هو قفل الهاتف، لذا استخدم الطريقة التي تفضلها.

تعيين رمز PIN لبطاقة SIM

يُعد إدخال رقم التعريف الشخصي (PIN) لبطاقة SIM في كل مرة تقوم فيها بإعادة تشغيل جهازك أو شراء واحدًا جديدًا أمرًا مزعجًا بعض الشيء، ولكنه لا يحدث كثيرًا، كما أن الأمان الإضافي يستحق الجهد المبذول. فإذا لم يتم قفل بطاقة SIM برمز PIN، فيمكن للص ببساطة إدخالها في أي هاتف آخر والاتصال بهاتفه الخاص لمعرفة رقمك، ومن ثمَّ سيتمكن من تسجيل الدخول إلى مواقع ويب معينة واجتياز المصادقة ثنائية العوامل، واستخدام الرسائل النصية لتحويل الأموال من البطاقات المصرفية. وبالطبع يجب أن يكون رمز PIN لبطاقة SIM مختلفًا عن الرمز الذي تستخدمه لفتح هاتفك.

كيفية تعيين رمز PIN لبطاقة SIM في نظام Android:

• انتقل إلى إعدادات هاتفك وحدد الأمان;
• انقر فوق قفل بطاقة SIM وشغّل خيار قفل بطاقة SIM;
• أدخل رمز PIN وأكّده.

كيفية تعيين رمز PIN لبطاقة SIM في نظام iOS:

• انتقل إلى الإعدادات وافتح خلوي;
• حدد خيار SIM PIN وشغّله;
• أدخل رمز PIN وأكّده.

تشفير البيانات

يُعد تشفير القرص الكامل (FDE) ميزة أخرى تحمي معلوماتك. فعند تمكينها، سيتم تشفير جميع الملفات المُخزنة على الهاتف الذكي افتراضيًا ولن تكون هناك طريقة لقراءتها دون إلغاء قفل الهاتف. وعلى أجهزة iPhone والهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android 5 والإصدارات الأحدث، تكون البيانات مُشفَّرة كإعداد افتراضي. أما في الإصدارات السابقة لنظام Android، فيجب تنشيط التشفير يدويًا.

كيفية تمكين تشفير القرص الكامل في نظام Android:

• انتقل إلى إعدادات هاتفك وحدد الأمان;
• انتقل إلى التشفير وبيانات الاعتماد وانقر فوق تشفير الهاتف. اتبع التعليمات.

حماية التطبيقات والإشعارات بكلمة مرور

قم بإعداد كلمة مرور منفصلة أو رمز PIN أو مفتاح رسومي للتطبيقات الهامة. ثم أوقف تشغيل الإشعارات الخاصة بتلك التطبيقات، وخصوصًا التطبيقات التي تظهر على شاشة القفل. حيث يؤدي القيام بذلك إلى زيادة صعوبة قراءة التنبيهات والرسائل النصية، كما يجعل أيضًا اعتراض رموز المصادقة أحادية الاستخدام، أو تحويل أموالك إلى حساب آخر، أمرًا شبه مستحيل بالنسبة للغرباء.

وقد تختلف إعدادات الخصوصية عبر طُرز الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android. ويمكنك الاطلاع على الإرشادات الخاصة بطرازك على موقع الشركة المصنعة، وفيما يلي ملخص عام:

• افتح الإعدادات وانتقل إلى الأمان أو الخصوصية;
• انقر فوق قفل التطبيقات;
• حدد التطبيقات التي تريد قفلها. سيطلب الجهاز الآن رمز PIN قبل فتح هذه التطبيقات.

ولكن للأسف لا تقدم جميع الشركات المصنعة ميزة قفل التطبيقات. إذا لم تتمكن من العثور عليه في إعداداتك، فحاول مراجعة متجر Google Play للحصول على حلول أو قم ببساطة بتثبيت Kaspersky Internet Security لنظام Android , الذي يحتوي على هذه الميزة.

وبالنسبة لنظام iOS، فهو لا يحتوي على ميزة قفل التطبيقات، ولكن يمكنك حماية تطبيقاتك عبر تعيين حد لمدة استخدام الجهاز. لتفعل ذلك، عليك إجراء ما يلي:

• افتح الإعدادات وانتقل إلى مدة استخدام الجهاز;
• انقر فوق استخدام رمز دخول ميزة مدة استخدام الجهاز وعيّن رمز دخول;
• انتقل إلى حدود التطبيق وحدد فئة التطبيق المطلوبة;
• عيّن حدًا من خلال تحديد إضافة حد;
• حدد حدًا زمنيًا، مثل دقيقتان;
• أكّد اختيارك بالنقر فوق إضافة.

عند انتهاء الوقت، سيتم قفل التطبيق، ولن يتمكن الشخص الذي يستخدم الهاتف من المتابعة ما لم يعرف رمز الدخول.

إعداد النسخ الاحتياطي للبيانات

إذا كنت تنسخ بياناتك احتياطيًا بانتظام، فلن تفقد جهات الاتصال وغيرها من المعلومات حتى إذا فقدت هاتفك إلى الأبد. ما عليك سوى تنزيل نسخة احتياطية من البيانات على جهازك الجديد.

كيفية إعداد النسخ الاحتياطي في نظام Android:

• ابحث عن قسم النظام في الإعدادات;
• حدد النسخ الاحتياطي;
• شغّل النسخ الاحتياطي في Google Drive أو حدد جهاز كمبيوتر أو وسائط خارجية أخرى كهدف، إذا كان جهازك يوفر هذا الخيار.

أما في هواتف iPhone، فلديك خياران للنسخ الاحتياطي. الطريقة الأسهل هي استخدام النسخ الاحتياطي تلقائيًا على iCloud:

• شغّل النسخ الاحتياطي على iCloud:
• افتح الإعدادات —> [اسم الحساب] —> iCloud;
• حدد نسخ احتياطي.
• وصّل جهازك بمصدر طاقة وبشبكة Wi-Fi بخطة غير محدودة (يستخدم التحميل الأولي الكثير من الطاقة والبيانات)؛
• تحقق من مقدار مساحة التخزين المتبقية لديك. يحصل جميع مستخدمي iCloud على 5 غيغابايت كمساحة تخزين مجانية، ولكن إذا كنت بحاجة إلى المزيد، فيمكنك شراء اشتراك من Apple أو استخدام بديل مجاني؛
• اقفل الشاشة حتى لا تعطل العملية بنقرة عشوائية.

إذا كنت تفضل عدم استخدام السحابة، فجرّب النسخ الاحتياطي على جهاز كمبيوتر — توفر شركة Apple دليلاً تفصيليًا على موقعها الإلكتروني.

تشغيل ميزة “العثور على جهازي”

يمكن لميزة “العثور على جهازي” (Android) و”العثور على الـ iPhone” (iOS) تتبع موقع الهاتف الذكي المفقود أو المسروق من خلال حساب Google أو Apple ID. إذ يمكنك استخدام هذه الميزات لقفل الجهاز عن بُعد أو حتى محو جميع البيانات الموجودة عليه تمامًا. ولكن يجب أن تكون الميزة نشطة وقت سرقة الجهاز أو فقدانه، ومن ثمَّ يجب عليك تمكينها الآن.

كيفية تشغيل ميزة “العثور على جهازي” في نظام Android:

• افتح الإعدادات وانتقل إلى الأمان؛
• شغّل مفتاح العثور على جهازي .

كيفية تشغيل ميزة “العثور على الـ iPhone”:

• افتح الإعدادات وانقر فوق اسمك؛
• حدد العثور على الـ aوشغّل العثور على الـ iPhone؛

ثم انتقل إلى قسم الأمان في حساب Google أو تطبيق تحديد الموقع على جهاز iPhone أو iPad، وابحث عن جهازك في القائمة. سترى مجموعة خيارات لقفل الجهاز ومحو بياناته. وستكون هذه الخيارات مفيدة إذا سُرق الهاتف دون قفله مع وجود معلومات سرية عليه.

يمكنك تعيين رسالة ورقم جهة اتصال احتياطي ليتم عرضهما على الشاشة عند قفل الهاتف عن بُعد. حيث يتيح ذلك الفرصة أمام أي شخص يعثر على هاتفك ليجدك ويعيده إليك. ومع ذلك، سوف تحتاج إلى أن تكون أكثر يقظة من المعتاد؛ إذ يمكن للصوص مثلاً استخدام رقم الاتصال الاحتياطي من أجل التصيد الاحتيالي وإرسال إشعارات دعم وهمية في محاولة للحصول على كلمة مرور حساب Google أو Apple ID حتى يتمكنوا من إلغاء ربط جهازك. وفي هذه الحالة، كن يقظًا وامتنع عن تتبع الروابط المشبوهة، ناهيك عن إدخال أي بيانات سرية على تلك المواقع.

إن فقدان الهاتف الذكي أو سرقته أمر مزعج؛ إذ لا توجد طريقة تحصننا من ذلك. لكن اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتأمين بياناتك ونسخها احتياطيًا في حالة السرقة يمكن أن يحول هذه الكارثة إلى مشكلة بسيطة. نحن نأمل بالتأكيد ألا يحدث ذلك أبدًا، ولكن نوصي بشدة بتخصيص بضع دقائق للاستعداد لهذا الأمر.

مقالات ذات صله