اليوم: الإثنين | التاريخ: 2019/11/11

5 نصائح لحماية خصوصيتك عند استخدام متصفحات الإنترنت

5 نصائح لحماية خصوصيتك عند استخدام متصفحات الإنترنت

على الرغم من قوة المتصفحات الأكثر شهرة مثل كروم وأوبرا وفايرفوكس والمزايا العديدة التي تقدمها إلا أنها لا تعد الخيار الأنسب للمستخدمين الذين يولون أهمية كبرى للخصوصية.

فالإعدادات الافتراضية للمتصفحات تسمح بجمع بيانات المستخدم وبتتبع سجل التصفح الخاص به وهي الطريقة التي تُقدم بها جوجل إعلانات مستهدفة للمستخدمين.

لكن إن كنت ترغب بالحصول على تجربة تصفح مع الحفاظ على خصوصيتك على المتصفحات الأكثر شهرة فإليك 5 نصائح فعالة

استخدم محرك بحث لا يتتبعك

بعيداً عن محرك بحث جوجل، تتوفر بعض البدائل التي تسمح للمستخدم بالبحث عبر الإنترنت والمحافظة على الخصوصية دون إمكانية التتبع أو تسجيل البيانات.

ويُعتبر محرك دك دك جو DuckDuckGo أحد أنسب الخيارات المتاحة حالياً، فالمحرك يقوم بتشفير بياناتك بالكامل ولا يقوم بتتبع أي عملية بحث قمت بها.

أما أن كنت ترغب بالحصول على نفس النتائج من محرك بحث جوجل والمحافظة على خصوصيك في آن واحد، فيمكنك الاعتماد على محرك بحث Startpage الذي يقدم لك نتائج بحث جوجل دون أن يتتبعك أو يخزن بياناتك.

احذف ملفات تعريف الارتباط تلقائياً

من خلال ملفات تعريف الارتباط يُمكن للمواقع إنشاء ملفات داخل جهازك بهدف تخزين معلومات معينة لتحديد سلوكك على الإنترنت.

لذلك يُمكن أن تستمتع بتجربة تصفح أكثر خصوصية من خلال تفعيل ميزة الحذف التلقائي لملفات تعريف الارتباط .

فعل ميزة عدم التعقب

ولمنع مواقع الويب من تتبع نشاطك على الويب، فيمكنك تفعيل ميزة عدم التعقب (Do Not Track) والتي توفرها غالبية المتصفحات للحصول على خصوصية أكبر أثناء تصفح الإنترنت، إلا أنه ليست كل المواقع تحترم طلب عدم التعقب ولذلك ينصح أيضاً بحظر الكوكيز الخاص بمواقع الطرف الثالث.

التصفح المتخفي

تتيح غالبية المتصفحات الآن إمكانية التصفح بسرية تامة دون الاحتفاظ بسجل الزيارات من خلال تفعيل وضع المتصفح المتخفي، ويُمكنك البدء باستعمال هذا الوضع بكل بساطة عبر الضغط على CTRL+SHIFT+N من لوحة المفاتيح وستظهر لك نافذة التصفح المتخفي مباشرة.

امنع المواقع من تتبع موقعك الجغرافي

كما يُمكنك منع المواقع الإلكترونية التي تزورها يومياً من تتبع موقعك الجغرافي وإضفاء المزيد من الخصوصية على تجربة التصفح.

مقالات ذات صله