آخر تحديث: الأربعاء | التاريخ: 2021/10/20

كيفية تنزيل تطبيق غير موجود على Google Play بأمان

كيفية تنزيل تطبيق غير موجود على Google Play بأمان

بالنسبة لمستخدمي Android، يعد تثبيت التطبيقات من Google Play وGoogle Play وحسب خيارًا يتسم بالحكمة. بفضل قواعد الأمان القوية، والمراقبة الرسمية للتطبيق، ومراجعات المستخدمين الكثيرة، وتدقيق الباحث الأمني، فإن متجر Android الرسمي يغلب عليه أنه مكان آمن لتنزيل التطبيقات. حتى عندما تجد التطبيقات الضارة هل يمكنها الوصول إلى Google Play،يتم التعرف عليها وإزالتها بسرعة.

بيد أنه لدى مالكي أجهزة Android أيضًا خيار تنزيل التطبيقات وتثبيتها من مصادر خارجية. ولكن هل تتفوّق الحرية عن الخطر؟

السماح بتثبيت البديل أو رفضه

على الجانب الآخر، يمكن أن تكون القدرة على التسوق خارج متجر Google Play مفيدة إلى حدِ ما؛ حيث لا تتوفر جميع التطبيقات هناك. من ناحية أخرى، تتزامن هذه الحرية مع زيادة خطر الإصابة، لأنه خارج Google Play، تفقد التطبيقات الجودة والرقابة على السلامة من قبل Google.

فضلًا عن تثبيت البرنامج — أو حتى البديل عنها — يمكن للتطبيقات الخطرة الوصول إلى أجهزة المستخدمين وسرقة البيانات الشخصية أو الأموال أو كليهما.

فيما يلي بعض الأمثلة على مثل هذه الهجمات:

· أصيب متجر تطبيقات بديل معروف بفيروس حصان طروادة وبدأ بتوزيع التطبيقات الضارة

· باستخدام الإذن لتثبيت التطبيقات غير المعروفة، قام المجرمون بتوزيع برامج الفدية الضارة مثل الإصدار التجريبي من لعبة تسمى Cyberpunk 2077;

· قام المجرمون الآخرون بتمرير برامج Loapi الضارة كأداة مساعدة لمكافحة الفيروسات ومحتوى تطبيق للبالغين. حيث حوَّل فيروس حصان طروادة الهواتف الذكية إلى حسابات آلية لهجمات الحرمان من الخدمة الموزعة، أو جعلها منجمًا للعملات المشفرة، أو ببساطة غمرُها بالإعلانات.

ما تم ذكره أعلاه يمثل عينة من أسباب تعطيل تثبيت البرامج الخارجية في الهواتف الجديدة. ولتجنب الوقوع ضحية للمخططات التي تعتمد على عمليات التثبيت الخارجية، لا تفكّر في تمكين تثبيت التطبيقات غير المعروفة، وفي حالة كانت مفعلة لديك، فقم بإيقاف تشغيلها في الحال. إليك الطريقة.

كيفية إيقاف تشغيل تثبيت التطبيقات غير المعروفة في إصدار Android 8 والإصدارات الأحدث

في الإصدارات الأحدث من Android، تسمى الميزة ذات الصلة تثبيت التطبيقات غير المعروفة، ويتم تمكينها بشكل منفصل لكل تطبيق.

فإذا سمحت بالتثبيت من مصدر غير معروف لبعض التطبيقات، فسوف تحتاج إلى تعطيله بشكل منفصل لكل تطبيق وإليك كيفية فعل ذلك:

· افتح إعدادات النظام على جهازك؛

· اختر التطبيقات والإشعارات؛

· حدد متقدم ثم انتقل إلى الوصول الخاص للتطبيق؛

· حدد تثبيت التطبيقات غير المعروفة؛

· تحقق مما هو مدرج تحت كل تطبيق مُثبت على هاتفك. في حالة رؤية متاح، حدد التطبيق في القائمة وقم بتعطيل تثبيت التطبيقات غير المعروفة.

[ كيفية تعطيل تثبيت التطبيقات غير المعروفة في إصدار Android 8 والإصدارات الأحدث]

يرجى ملاحظة، أننا نستخدم أسماء الإعدادات في مخزون Android. غالبًا ما يعمل المصنعون على تعديل واجهة Android القياسية، لذلك قد يكون لبعض عناصر القائمة أسماء مختلفة على هاتفك.

كيفية إيقاف التثبيت من مصادر غير معروفة في إصدار Android 7 والإصدارات الأقدم

في إصدار Android 7 والإصدارات الأقدم، يسمى الإعداد باسم مصادر غير معروفة وهناك مفتاح واحد فقط يعمل على تشغيل تثبيت التطبيقات غير التابعة لـ Google Play أو إيقاف تشغيل النظام بكامله. وإليك كيفية العثور عليه:

· افتح إعدادات النظام على جهازك؛

· انتقل إلى الآمان؛

· قم بالتمرير لأسفل مصدر غير معروف وتأكد من أنه معطل.

[ كيفية تعطيل تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة في الإصدارين Android 6 و7]

للوهلة الأولى، يبدو أن إدارة هذا الإعداد أسهل بكثير في الإصدارات القديمة من Android، ولكن من وجهة نظر الأمان، فإن الأمور ليست بتلك البساطة. أما في حالة سمحت بتثبيت التطبيقات غير المعروفة بشكل غير مقصود في إصدار Android 6 أو 7، فيمكن لأي تطبيق بأية حال تنزيل ملفات ضارة — ويشمل ذلك التطبيقات التي تثبتها في وقت لاحق.

كيفية تنزيل تطبيق غير موجود على Google Play بأمان

ماذا إذا كان البرنامج الذي تحتاجه غير متوفر في المتجر الرسمي، ولكنك مازلت بحاجة إلى تثبيته؟

• البحث عن تطبيقات مشابهة. جرّب البحث عن بدائل له في المتجر الرسمي فربما يوجد تطبيق على Google Play به وظائف مناسبة لاحتياجاتك.

• افحص الملفات قبل التثبيت. حتى وإن لم تتمكن من العمل بدون مصدر خارجي، فلا تتسرع في تغيير إعداداتك. أولًا، قم بتنزيل ملفات التثبيت، وقبل تثبيتها، افحصها باستخدام حل مكافحة الفيروسات المحمول الخاص بك.
• تحقق من الأذونات. ضع في اعتبارك قائمة أذونات التطبيق الطلبات أثناء التثبيت. إذا تطلب التطبيق الكثير للغاية، فحاول العثور على شيء مشابه بطلبات أكثر بساطة

• تعطيل تثبيت التطبيقات غير المعروفة. تذكر إعادة تغيير الإعدادات بعد التثبيت. لا تترك هاتفك مفتوحًا للتطبيقات الضارة

مقالات ذات صله