آخر تحديث: الثلاثاء | التاريخ: 2021/12/07

ما هي ميزة أسطح المكتب المتعددة في نظام ويندوز؟

ما هي ميزة أسطح المكتب المتعددة في نظام ويندوز؟

أسطح المكتب المتعددة في نظام ويندوز ميزة ذكية وتسهِّل استخدام العديد من أسطح المكتب المنفصلة لكنها متصلة في الوقت نفسه، أو بمعنى أدق فتح ملفات المستخدم  كاملةً على أكثر من جهاز، هذه الميزة جاءت مع نظام التشغيل ويندوز 10 وتحسّنت في إصدار ويندوز 11، ولأنها تسهل على مستخدمي نظام ويندوز الوصول إلى ملفاتهم من أي جهاز، سنتحدث أكثر عنها في هذا الموضوع.

ما هي ميزة أسطح المكتب المتعددة في نظام ويندوز؟

أسطح المكتب المتعددة في نظام ويندوز هي ميزة لأسطح مكتب افتراضية مقسّمة ومخصصة للمجموعات التي تختارها من التطبيقات لتفتح على أكثر من جهاز ويندوز في الوقت نفسه. 

تستخدم ميزة لزيادة مساحة الشاشة المتاحة عند فتح العديد من التطبيقات، وأيضاً لاستخدام أسطح مكتب منفصلة سواء للعمل والاستخدامات الشخصية والترفيه والألعاب، حيث يُمكنك فتح أحد أفلام نتفلكس على سطح مكتب “الترفيه” في كامل الشاشة، بينما تعمل على مستند نصي على سطح مكتب “العمل”، أو حضور اجتماع Zoom على شاشة، بينما تنجز بعض الأعمال على شاشة أخرى.

كذلك فإن أسطح المكتب المتعددة تسهل الدخول والخروج من وضع العرض في برنامج عرض الشرائح PowerPoint، وبدلاً من الضغط على الزر Esc للخروج من عرض الشرائح في كل مرة، يمكنك استخدام أسطح المكتب العديدة واختصار لوحة المفاتيح Win + Ctrl + زر السهم الأيسر أو الأيمن للتبديل بسهولة بين عرض PowerPoint ومقطع الفيديو أو المتصفح.

أيضاً تسهل هذه الميزة التبديل بين التطبيقات المفتوحة في نظام ويندوز إذا كان عملك يستدعي فتح العديد من البرامج في الوقت نفسه، خصوصاً مع التطبيقات التي تتطلب العمل في وضع الشاشة الكامل، كما شرح موقع شركة مايكروسوفت.

يمكن تشغيل خاصية أسطح المكتب العديدة من أيقونة “عرض المهام/Task View” الصغيرة بجوار قائمة “البدء”، أو باستخدام اختصار لوحة المفاتيح Win + Tab ثم اختيار “التخصيص/Personalization -> شريط المهام/Taskbar  -> عناصر شريط المهام/Taskbar items -> عرض المهام/Task view” لتتمكن من العمل على أسطح مكتب عديدة.

تبدو أيقونة “عرض المهام” مختلفة جداً في نظام ويندوز 11 عن ويندوز 10 بسبب مخطط اللون الرمادي، كما أن هناك بعض الخصائص الإضافية مثل إمكانية ترك “عرض المهام” في وضع الظهور. 

كيفية استخدام ميزة سطح المكتب الافتراضي في نظام ويندوز؟

من خاصية “عرض المهام” يمكنك عرض كل أسطح المكتب التي أنشأتها، أو إنشاء سطح مكتب جديد باستخدام العلامة “+”، أو من اختصار  Win + Ctrl + D، ويمكنك أيضاً إعادة تسمية كل أسطح المكتب كما تشاء، وفي نظام ويندوز 11 يُمكنك أيضاً تغيير خلفية أي أسطح مكتب بشكل فردي حسب الجهاز.

يمكنك إغلاق أي سطح مكتب مفتوح باستخدام الأيقونة “×” أو بالضغط على الأزرار Win + Ctrl + F4، وعندها ستنتقل كل تطبيقاته المفتوحة إلى سطح المكتب على اليسار، كما شرح موقع Make Tech Easier التكنولوجي.

للانتقال من سطح مكتب إلى آخر، من المفيد جداً أن تتذكر اختصار لوحة المفاتيح Win + Ctrl + زر السهم الأيمن أو الأيسر. استخدم زر السهم الأيمن للانتقال إلى سطح المكتب على اليمين، واستخدم زر السهم الأيسر للانتقال إلى سطح المكتب على اليسار.   

كم عدد أسطح المكتب العديدة التي يمكنك إنشاؤها؟

لا يوجد حد أقصى لعدد سطح المكتب التي يمكنك إنشاؤها. من السهل إغلاق أي أسطح مكتب إضافية باستخدام اختصار لوحة المفاتيح Win + Ctrl + F4.

كيف أعرف ما هو سطح المكتب الذي أستخدمه حالياً عند فتح العديد من أسطح المكتب؟

لتحديد سطح المكتب الذي تستخدمه حالياً، انقر على “عرض المهام” واعثر على الخط أسفل سطح المكتب الحالي.

ماذا يحدث لأسطح المكتب العديدة عند إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر؟

عند إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر أثناء فتح العديد من أسطح المكتب، تتم استعادة كل أسطح المكتب بعد إعادة تشغيل النظام. ولكن ستُغلق التطبيقات، مثلما هو الحال دائماً عند إعادة تشغيل نظام التشغيل.

هل إنشاء العديد من أسطح المكتب في نظام ويندوز يؤثر على الأداء؟

لا، يمكنك إنشاء العديد من أسطح المكتب بقدر ما تشاء دون أن يؤثر ذلك على الأداء. ما قد يؤثر على الأداء هو التطبيقات واستخدام ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، ولكن أسطح المكتب العديدة نفسها ليس لها تأثير يُذكر على موارد النظام.

كيف أحذف كل أسطح المكتب مرة واحدة؟ 

لحذف كل أسطح المكتب مرة واحدة، يمكنك اختيار أيقونة، والضغط مطولاً على الزر Ctrl، واختيار أي أيقونات أسطح مكتب إضافية، ثم انقر بزر الفأرة الأيمن ثم استخدم الزر Delete لحذفها جميعاً.

مقالات ذات صله