اليوم: الأربعاء | التاريخ: 2019/11/20

بعد محاولة حظرها من قبل مصر ودول أخرى: بي بي سي تتيح موقعها الإلكتروني عبر شبكة تور

بعد محاولة حظرها من قبل مصر ودول أخرى: بي بي سي تتيح موقعها الإلكتروني عبر شبكة تور

أتاحت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي موقعها الإخباري العالمي، ومواقعها باللغات العربية والفارسية والروسية، عبر متصفح Tor بالإمتداد onion، في محاولة لتقويض الرقابة الحكومية على مستخدمي هذه المواقع.

ويمكن زيارة موقع الهيئة عبر العنوان الإلكتروني من خلال متصفح تور عبر العنوان الإلكتروني bbcnewsv2vjtpsuy.onion .

يشار إلى أن متصفح Tor هو برنامج يحمي الخصوصية ويُستعان به في الوصول إلى شبكة الإنترنت بشكل متخف عبر تقنية تعرف باسم “الإنترنت المظلم”.

ويتيح المتصفح إمكانية إخفاء هوية مستخدميه وكذلك البيانات التي يدخلونها، بما يُجنبهم التعرض للمراقبة الحكومية.

ومن بين الدول التي حاولت حظْر الدخول إلى موقع أخبار بي بي سي الصين وإيران وفيتنام.

وبدلا من زيارة موقع bbc.co.uk/news أو bbc.com/news، يمكن لمستخدمي متصفح Tor استخدام العنوان الإلكتروني الجديد bbcnewsv2vjtpsuy.onion .

وستصبح نسخة الإنترنت هذه لموقع بي بي سي الإخباري هي النسخة الدولية لمرتادي الموقع الإلكتروني من خارج المملكة المتحدة.

وستشتمل هذه النسخة على خدمات بي بي سي باللغات العربية والروسية والفارسية أيضا.

لكن المحتوى والخدمات الخاصة بالمملكة المتحدة مثل BBC iPlayer لن يمكن الدخول عليها، بسبب أمور متعلقة بحقوق البث.

وفي بيان قالت بي بي سي: “الآن أصبح المحتوى الإخباري لبي بي سي العالمية متاحا على شبكة Tor للمستخدمين في بلدان يُحظر أو يُقيّد فيها الدخول على موقع بي بي سي الإخباري. ويأتي هذا تمشيا مع رسالة بي بي سي العالمية بالتغطية الأمينة للأخبار حول العالم”.

وأعلنت بي بي سي يوم أمس الأربعاء عن أول خدمة إخبارية صوتية تفاعلية في المملكة المتحدة.

وسيتمكن مستخدمو الأجهزة المدعومة بنظام أمازون أليكسا إحراز السبق والحصول على مزيد من المعلومات حول القصص في مجال اهتمامهم.

ما هو Tor؟

اختصارًا، يدعى مشروع «موجّه البصل – The Onion Router» باسم تور TOR، وهي شبكة مجهّلة، يصعب رصد مستخدميها أو تتبعهم أثناء تصفحهم للإنترنت، أو حتى شبكة الإنترنت العميقة، التي يمكن دخولها فقط عن طريق هذا المتصفح.

يُنصح باستخدامه للصحافيين والناشطين والعاملين في خدمات حساسة، مثل الشرطة والجيش وتقنية المعلومات، وكل من يرغب في تجاوز المراقبة أو المنع لسبب أو لآخر.

هو أفضل الخيارات المتاحة للأمان الشخصي وتجاوز حجب المواقع، رغم سرعته البطيئة مقارنة بباقي الحلول، والتي تسببها التقنيات المستخدمة في إخفاء الهوية والوصول إلى المواقع المحظورة.

حاولت حكومات عديدة حجبه من قبل، إلا أنها لم تنجح، ووفر البرنامج بدائل جعلت استخدامه ممكنًا، حتى وإن كنت في الصين، ذات سور الإنترنت العظيم.

استخدام شبكة «تور» من الحاسب

تحتاج في البداية لتنصيب متصفح «تور»، وهو المتصفح الذي يمكنك من خلاله استخدام هذه الشبكة على أنظمة التشغيل المختلفة، مثل «مايكروسوفت»، و«ويندوز»، و«آبل ماكنتوش»، و«لينوكس». تجد روابط التحميل على الموقع الرسمي للشبكة، وفي حال كان محجوبًا في بلدك، يمكن تحميل الملف من موقع «جيت هاب – GitHub»، أو استخدام إحدى الطرق الأخرى المذكورة في هذا المقال للوصول إلى الموقع الرسمي.

استخدام شبكة «تور» من الهاتف

تتيح عدة تطبيقات استخدام شبكة «تور» من خلال أنظمة أندرويد وiOS.

أندرويد:

iOS:

شبكة «تور» محجوبة في بلدي، ما الحل؟

بعد تحميل متصفح «تور»، يجب اتخاذ الإجراءات المذكورة في هذه المقالة، لتخطي حظر «تور» في البلدان التي تحجب الخدمة.

هل يتيح «تور» استخدام كل المواقع؟

لا تحبذ كل المواقع الهوية المجهولة، ويمنع بعضها الولوج إليها باستخدام تور تخوفًا من أي مخالفات لا يمكن تتبعها، أو ﻷسباب أخرى. رغم ذلك، زاد في السنوات الأخيرة عدد المواقع الكبيرة التي تسمح لمستخدميها استخدام تور، مثل فيسبوك وتويتر.

مقالات ذات صله