آخر تحديث: الثلاثاء | التاريخ: 2022/01/18

كيف تجنّب بريدك الإلكتروني طوفان الرسائل الإلكترونية المزعجة؟

كيف تجنّب بريدك الإلكتروني طوفان الرسائل الإلكترونية المزعجة؟

بكل تأكيد لا يُظهر طوفان رسائل البريد الإلكتروني التي تصل إلى عناوين البريد الإلكتروني الرئيسية أي علامات للتوقف أو التباطؤ على الإطلاق، وبالتالي إذا كنت لا ترغب في البحث طويلاً عن الرسائل الهامة التي تختفي وسط هذا الكم الكبير من الرسائل الواردة فمن الضروري أن تتخذ خطوات لحماية عنوان بريدك الإلكتروني الأساسية.

وذلك من خلال إنشاء اسم مستعار ضمن عنوان بريدك الإلكتروني الرئيسي لفلترة مثل هذه الرسائل، ويمكنك دائماً إنشاء عنوان بريد إلكتروني ثانوي تستخدمه لتلقّي الرسائل الأقل أهمية مثل النشرات الإخبارية أو الإعلانية وهو أسلوب مجرب وموثوق به.

ولكن الفكرة من إخفاء عنوان بريدك الإلكتروني هو أنه أكثر فاعلية من الاضطرار إلى التنقل بين عنوان بريد إلكتروني وآخر. كما أنها أكثر ملاءمة وأسهل في الإنشاء والحذف.

كيفية إخفاء عنوان البريد الإلكتروني

استخدام الأسماء المستعارة

توفر جميع خدمات البريد الإلكتروني الرئيسية المجانية – جيميل ومايكروسوفت وياهوو – خياراً لإضافة اسم مستعار من داخل إعدادات عنوان البريد الإلكتروني الرئيسي، على سبيل المثال يمكنك إنشاء عنوان مثل: [email protected] لاستخدامها في التسجيل في النشرات الإخبارية بدلاً من عنوان بريدك الأساسي.

وسيتم تحويل جميع الرسائل الواردة لهذا العنوان وإرسالها مباشرة إلى علامة التبويب الأخبار. ولتحقيق اقصى استفادة يمكنك استخدام عوامل تصفية بحيث يقوم البريد بأرشفتها تلقائياً أو إرسالها إلى سلة المهملات بعد فترة معينة تحددها سابقاً.

استخدام ميزة Hide My Email لمستخدمي أجهزة آبل

إذا كنت تستخدم أجهزة آبل فإن خدمة iCloud تدعم القدرة على إنشاء الأسماء المستعارة الأساسية عبر إصدار الويب بطريقة مماثلة لخدمات البريد الإلكتروني الأخرى، ويمكنك إنشاء ما يصل إلى ثلاثة أسماء مستعارة مجانية للبريد الإلكتروني كحد أقصى.

وسيظهر كل عنوان متبوعاً بلاحقة: @icloud.com ومع ذلك فإنك لن تتمكن من اختيار الاسم بدلاً من ذلك سيتم إنشاء عنوان عبارة عن حروف وأرقام عشوائية واستخدامها فقط على المواقع والتطبيقات التي تدعم خيار تسجيل الدخول مع آبل.

ولكن إذا كنت مشتركاً في خدمة iCloud+ ستحصل على ميزة Hide My Email كجزء من الاشتراك والذي يتيح لك تخصيص أسماء عناوين البريد الإلكتروني المستعارة وإنشاء عدد غير محدود من العناوين سواء عبر إصدار الويب أو أي من أجهزة آبل الأخرى.

استخدام خدمات متصفحات الويب

يعد فايرفوكس أكثر بكثير من مجرد متصفح ويب هذه الأيام وإحدى الخدمات التي تخدمها والمرتبطة بالمتصفح هي خدمة Firefox Relay التي تتشابه فكرتها إلى حد ما مع خدمة Hide My Email من آبل والتي تتيح لك إنشاء عناوين بريد إلكتروني مستعارة تحول الرسائل الواردة إلى عنوان الأساسي.

ويمكنك الوصول إليها عبر هذا الرابط حيث يمكنك إنشاء ما يصل إلى خمسة عناوين مستعارة مجاناً مكونة من مجموعة عشوائية من الأحرف والأرقام متبوعة بلاحقة @mozmail.com ويجب عليك تحديد عنوان بريد إلكتروني حقيقي لتمرير الرسائل القادمة إليه.

وستقوم الخدمة بإخبارك بعدد الرسائل التي تم تمريرها عبر هذا العنوان إلى عنوان بريدك الأساسي، كما يمكنك تثبيت الإضافة إذا كنت تستخدم متصفح فايرفوكس كمتصفحك الرئيسي حيث يمكنك إدخال أحد الأسماء المستعارة التي أنشأتها سابقاً ببضع نقرات عند ملء نموذج تسجيل في أحد مواقع الويب أو الخدمات.

وتذكر قبل حذف أي من هذه العناوين المستعارة يجب عليك تحديث بياناتك بعنوان بريد يمكن الوصول إليه، حيث أنه بمجرد حذف العنوان المستعار لا يمكنك استعادته مرة أخرى ولن تقوم Firefox Relay بإعادة توجيه الرسائل المرسلة إلى هذا العنوان بما في ذلك الرسائل التي تسمح لك بإعادة تعيين كلمات المرور المفقودة.

وإذا كنت تهتم حقاً بخصوصيتك ولا تريد تعقبك من خلال رسائل البريد الإلكتروني فيمكنك استخدام الخدمة التي يوفرها متصفح DuckDuckGo المهتم بالخصوصية، وبالرغم من أن الخدمة لا تزال في مرحلة الإصدار التجريبي الخاص ولكن يمكنك طلب دعوة.

وذلك من خلال تثبيت تطبيق DuckDuckGo في هاتفك ثم الذهاب إلى الإعدادات واختيار خيار حماية البريد الإلكتروني ثم الضغط على زر “الانضمام إلى قائمة الانتظار الخاصة” Join the Private Waitlist.

بمجرد قبول الدعوة يمكنك الحصول على عنوان بريد إلكتروني شخصي مجاني متبوعاً بلاحقة @duck.com والذي يعمل كعنوان بريد إلكتروني لإعادة التوجيه لعناوينك الأخرى في خدمات جيميل أو ياهوو.

ويمكن إدارة العناوين المستعارة للبريد الإلكتروني من خلال تطبيقات DuckDuckGo المتنوعة وملحقات المتصفح، وللحفاظ على خصوصيتك يؤكد القائمون على تطوير الخدمة أن جميع الرسائل الواردة سيتم تجريدها من أدوات التتبع قبل تسليمها إليك.

استخدام الخدمات المدفوعة للتحكم الكامل

هناك الكثير من خدمات البريد الإلكتروني التي تركز على الخصوصية مع أفضلية التحكم الكامل في اختيار العنوان المستعار واستخدامه لإرسال الرسائل واستقبالها ولكنها تتطلب اشتراكاً مدفوعاً، مثل خدمة Protonmail.

بالإضافة إلى خدمة Masked Email  التي لا تكلف أي شيء ولكن يجب عليك أن تكون مشتركاً في إحدى خدمات إدارة كلمات المرور 1Password أو Fastmail بشكل مسبق لاستخدامها. أو خدمة SimpleLogin أو AnonAddy.

وأخيراً ربما تتساءل لماذا يجب عليك القيام بإخفاء عنوان بريدك الإلكتروني عن الآخرين بدلاً من إنشاء عنوان ثانوي جديد؟

هذا يعود إلى عدة اعتبارات، أولها هو الحفاظ على صندوق البريد الوارد نظيفاً وعدم ملئه بالرسائل غير المهمة التي قد تساهم في ملء المساحة التخزينية المجانية الممنوحة لك من الخدمة.

ثانياً تجنباً لفقدان الوصول إلى عنوان البريد الإلكتروني الرئيسي من خلال اختراقه بإحدى رسائل التصيد أو حتى من خلال اختراقه مباشرة حيث إن عنوان بريدك الرئيسي هو بمثابة جواز سفرك الرقمي وبوابتك إلى الإنترنت خاصة إذا كنت تستخدمه بشكل أساسي في حياتك الرقمية.

مثل استخدامه في المعاملات الرسمية أو استخدامه كبريد أساسي لإعادة تعيين كلمات المرور لحساباتك المختلفة عبر الإنترنت، حيث إن فقدان الوصول إليه سيؤدي إلى فقدان الكثير والرسائل المهمة هو جزء ضئيل فقط من هذا الأمر.

ثالثاً سهولة إنشاء عناوين البريد الإلكتروني المستعارة ضمن البريد الرئيسي وتصفيتها بحسب الغرض منها بدلاً من إنشاء عنوان آخر بكلمة سر جديدة يمكن أن تنساها بسهولة مما يؤدى إلى فقدان الوصول إلى الخدمة التي سجلت بها.

المصدر: عربي بوست

مقالات ذات صله