آخر تحديث: الجمعة | التاريخ: 2022/07/01

الاتحاد الأوروبي يقضي بفرض شاحن سلكي موحّد للهواتف والأجهزة الذكية والرقمية

الاتحاد الأوروبي يقضي بفرض شاحن سلكي موحّد للهواتف والأجهزة الذكية والرقمية

اتخذت دول الاتحاد الأوروبي باتفاق مع نواب برلمانه، الثلاثاء 7 يونيو/حزيران 2022، قراراً يقضي بفرض شاحن سلكي موحّد للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ووحدات التحكم بألعاب الفيديو والكاميرات الرقمية، في غضون عامين ونصف العام.

وكالة الأنباء الفرنسية قالت إنه رغم استياء شركة “آبل” الأمريكية التي عارضت هذا الإجراء، فإن المفوضية الأوروبية أقرت الخطوة، التي قالت إن من شأنها أن “تجعل حياة المستهلكين أسهل، وأن تساعدهم على توفير المال”.

من جهته، أوضح البرلمان الأوروبي، في بيان، أن “المستهلكين لن يحتاجوا بعد الآن، بموجب القواعد الجديدة، إلى جهاز وسلك مختلفين للشحن كلما اشتروا جهازاً جديداً؛ إذ سيكون بإمكانهم استخدام شاحن واحد لكل أجهزتهم الإلكترونية المحمولة الصغيرة والمتوسطة الحجم”.

وأضاف البيان أن “الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة القراءة الإلكترونية وسماعات الأذن والخوذ والكاميرات الرقمية ووحدات التحكم بألعاب الفيديو المحمولة ومكبرات الصوت المحمولة، في حال كانت قابلة لإعادة الشحن بواسطة سلك، ينبغي أن تكون مزودة بحلول خريف 2024 بمنفذ “يو إس بي” من النوع سي، بغض النظر عن الشركة المصنعة”.

ويُتوقع أن تُفرض متطلبات مماثلة بالنسبة إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة “في غضون 40 شهراً من دخول النص حيز التنفيذ”، أي بحلول سنة 2026.

مقالات ذات صله