آخر تحديث: الجمعة | التاريخ: 2022/07/01

الإجراءات التي يمكن اتخاذها في حالة فقدان الهاتف الذكي أو سرقته

الإجراءات التي يمكن اتخاذها في حالة فقدان الهاتف الذكي أو سرقته

نشر موقع نيكست بيت تقريرًا أعدَّه راهول سرينيفاس، الكاتب بالموقع، استعرض فيه الإجراءات التي يمكن اتخاذها في حالة فقدان الهاتف الذكي، أو سرقته.

يقول الكاتب في مستهل تقريره: هناك شيء أسوأ من فقدان هاتف يعمل بنظام الأندرويد، وهو أن تفقد هاتفك الذي تُخزِّن فيه بيانات شخصية كثيرة. وإذا كان التفكير في وصول شخص آخر إلى تطبيقاتك، أو بريدك الإلكتروني، أو خططك السرية للسيطرة على العالم يجعلك تشعر بخوف شديد، فإننا نقدم في هذا التقرير حلًا لهذه المشكلة.

إذا كان هاتفك لا يزال في حوزتك فاتبع التعليمات الآتية

ويضيف الكاتب: إذا كنتَ تريد أن تحذف البيانات الموجودة على هاتفك عن بُعد، فيجب أن تُثبِّت تطبيق Find My Device «العثور على هاتفي»، وأن تتحقَّق من إعدادات هاتفك. وسوف تُفعَّل هذه الإعدادات بصورة افتراضية، ولكن ينبغي أن تتحقق مما يلي:

  • أولًا وقبل كل شيء: انتقل إلى متجر «جوجل بلاي» وحمِّل تطبيق «العثور على هاتفي».
  • انتقل إلى إعدادات «جوجل»، ثم إلى خانة الأمان، وبعدها إلى خاصية «العثور على هاتفي».
  • تأكد من تفعيل خاصية «العثور على هاتفي».
  • اسمح للتطبيق بالوصول إلى موقع جهازك.

إذا كان جهازك قديمًا، فقد تحتاج أيضًا إلى اتباع هذه الخطوات مع الإصدار القديم من تطبيق «العثور على هاتفي» وهو (مدير جهاز أندرويد) من خلال التعليمات الآتية:

  • ابحث عن خاصية السماح بالقفل والحذف عن بُعد وتأكد من تفعيله.
  • قم بتفعيل التبديل الثاني في إدارة الجهاز: من خلال خاصية تحديد موقع هذا الجهاز عن بُعد.
  • تحقق جيدًا من تفعيل كلا الإعدادين.

وينوِّه التقرير إلى أن تطبيق «العثور على هاتفي» يعمل على الأجهزة اللوحية أيضًا، ولكن إذا كانت لديك عِدَّة حسابات مستخدمين، فلن يتمكن أي مستخدم من ضبط هذه الإعدادات سوى الشخص الذي يملك الجهاز اللوحي.

ويوضح مقطع فيديو نشرته شركة «جوجل» كيفية استخدام تطبيق «العثور على هاتفي» في حالة فقدان الهاتف:

يُعد اتخاذ بعض الاحتياطات الأخرى فكرة حسنة: فلا تضع أي بيانات حسَّاسة على بطاقات «مايكرو إس دي» (إذ لن تتمكَّن خاصية الحذف عن بُعد من مسح البيانات المُسجَّلة عليها)، وتأكد من تفعيل رمز أو نمط إغلاق مناسب، وفكِّر في تثبيت تطبيق مثل تطبيقي «إيردرويد» أو «لوك أوت» اللذَين يوفران خاصية الحذف عن بُعد، إلى جانب أنه يمكنهما أيضًا نقل البيانات المهمة قبل انقطاع الاتصال بالهاتف.

كيف تجد هاتفك الذي يعمل بنظام الأندرويد؟

ويشير التقرير إلى أن جميع الخيارات المُبيَّنة أدناه لا تقتصر على مطالبتك بتثبيت تطبيقات مثل تطبيق «العثور على هاتفي» أولًا، ولكنَّها تتوقع أيضًا أن يُبقي السارق هاتفك الذكي قيد التشغيل وأن يسمح له بالاتصال بشبكة البيانات. وقد يتمكَّن معظم اللصوص من تجاوز هذه الثغرة بسهولة من خلال إيقاف تشغيل الهاتف فور سرقته، أو حذف بطاقة «إس آي إم» (شريحة الاتصال)، أو أن يفعل ما هو أسوأ من ذلك، من خلال استعادة الإعدادات الافتراضية (إعادة ضبط المصنع).

ويلفت الكاتب إلى الإجراءات التي يمكنك اتخاذها من خلال تطبيق «العثور على هاتفي»، حيث يمكنك الدخول إلى التطبيق من خلال طريقتين، وهما: الدخول إلى التطبيق على جهاز آخر يعمل بنظام الأندرويد، أو الدخول إلى الرابط المُرفَق.

وسيحاول تطبيق «العثور على هاتفي» تحديد موقع جهازك المفقود بمجرد دخولك عليه. وإذا كان الجهاز قيد التشغيل ويمكنه الحصول على إشارة، يمكنك تحديد موقعه على الخريطة. وستُتاح أمامك ثلاثة خيارات: وهي الاتصال بالهاتف أو قفله أو حذف البيانات عن بُعد. وإذا لم يكن الجهاز قيد التشغيل، أو يتعذر حصوله على إشارة، فسيحدِّد تطبيق «العثور على جهازي» موقعه عندما يُشغَّل، ويتصل بشبكة واي فاي، أو شبكة خلوية.

وعندئذ يمكنك محو جميع البيانات من هاتفك، ولكنَّنا نوصي بشدة بتجربة الخيارات الأقل خطورة قبل أن يدفعك غضبك إلى حذف جميع البيانات. ولذلك حاول أن تراعي هذا الترتيب:

تأكَّد من أن هاتفك فُقِد بالفعل قبل أن تتخذ أي إجراء

وبحسب التقرير: غالبًا ما تضيع الهواتف عن طريق الخطأ بدلًا عن فقدها أو سرقتها إلى الأبد. ويمكنك استخدام تطبيق «العثور على هاتفي» حتى يرن الهاتف بصوت عالٍ لمدة خمس دقائق كاملة. وهذا يمكِّنك من العثور على هاتفك إذا سقط على أرضية سيارتك أو إذا أخفاه أحد أطفالك في الحذاء أو ما شابه، وهذه أمور واردة!

غيِّر شاشة قفل الهاتف

ويلفت الكاتب إلى أن هناك خيارًا آخر غير متسرع يتمثَّل في تغيير شاشة القفل بحيث تُعرَض رسالتك على شاشة الهاتف بمجرد تشغيله مرة أخرى. ومن المُرجَّح أن تأتي عبارة «رُدَّ إليَّ هاتفي» بنتائج عكسية، ولكن قد تحقِّق رسالة «الرجاء الاتصال بي» بعض النجاح؛ إذ ربما تكون مدعومة بمكافأة متواضعة.

هل حاولت اتخاذ تلك الإجراءات؟ وهل ما زلت لا تجد مُبشِّرات للعثور على هاتفك؟ حسنًا، آن الأوان لتدمير بياناتك.

امسح بياناتك إذا فشلت كل المحاولات السابقة

ويمضي الكاتب قائلًا: سيُتاح لك خيار محو بياناتك، ولكن ضع في اعتبارك أن البيانات الموجودة على بطاقات «إس دي» قد لا تُحذَف، وإذا تبيَّن أنها لم تُسرق أو تُفقد نهائيًّا بعد اتخاذ كل تلك الإجراءات، فستحتاج على الأرجح إلى كلمة مرور «جوجل» لاستخدامها مرةً أخرى بعد محو البيانات. ولن تتمكن أيضًا من استخدام تطبيق «العثور على هاتفي» بعد هذه العملية.

وسيؤدي تفضيل خيار الحذف إلى مسح بيانات هاتفك أو جهازك اللوحي عن بُعد على بعض الأجهزة، وهذا يعادل إجراء استعادة ضبط المصنع بالكامل، ولذلك ستُحذَف جميع الإعدادات والموسيقى، والصور، والتطبيقات (ولكن لن تُحذف البيانات الموجودة على بطاقة إس دي بالطبع). وفي حالة إغلاق الهاتف، إذا كان الهاتف المفقود مغلقًا، فسيؤدي هذا الخيار إلى مسح البيانات عن بُعد بمجرد إعادة اتصاله بالإنترنت.

وإذا كنت تشعر بقلق يكفي للجوء إلى هذا الخيار، يجب أن تدخل أيضًا على حسابك في «جوجل»، وأن تلغي خاصية الوصول إلى هاتفك المفقود. وينبغي أن تتخذ احتياطات إضافية؛ لأن القراصنة المتمرسين قد يظلون قادرين على الوصول إلى بياناتك، حتى بعد إعادة ضبط المصنع. كما نوصي بتغيير أية كلمات مرور لخدماتك عبر الإنترنت. وتُعد احتمالية أن يؤدي فقدان الهاتف إلى وصول أشرار إلى جميع بياناتك مستبعدة للغاية، ولكن لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا حتى تستبعد هذه الإمكانية تمامًا.

ماذا لو تعذَّر تفعيل تطبيق «العثور على هاتفي»؟

ويستدرك التقرير: إذا لم يتمكَّن تطبيق «العثور على هاتفي» من الاتصال، فهناك شيئان آخران يمكنك تجربتهما؛ إذ تتعقَّب خرائط «جوجل» سجل مواقع هاتفك، أو أنها تتخذ هذا الإجراء على الأقل إذا لم توقف تشغيل هذه الخاصية في حسابك على «جوجل»، ولذلك يمكنك في بعض الأحيان العثور على موقع هاتفك المفقود من خلال زيارة صفحة سجل المواقع والتحقُّق من التوقيتات الزمنية. ولن يوضح لك هذا الإجراء بالضرورة موقع هاتفك في الوقت الحالي، ولكن يمكنه إخبارك بموقعه السابق.

تعمل بنظام الأندرويد. ولذلك يُعد هذا التطبيق أحد الحلول القليلة التي يمكنك تثبيتها عن بُعد، كما أنه خيار مناسب إذا لم تُفعِّل خاصية «العثور على جهازي» السابق ذكرها. ويبدو التطبيق وموقعه سيئين، ولكنهما يحققان نجاحًا، على الرغم من أن الجهاز يحتاج إلى الاتصال بالإنترنت عبر الشبكة الخلوية، أو شبكة واي فاي حتى يعمل.

ويطرح الكاتب سؤالًا في نهاية التقرير: هل استخدمت تطبيق «العثور على هاتفي» أو أية طريقة أخرى للعثور على هاتف مفقود، أو حذف بياناته بنجاح؟

مقالات ذات صله